الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

سالم الرحبي
سالم الرحبي
ملل في التاريخ... خمسة وسبعون عاما من النكبة
الكتابة عن الآلام النائمة في ذاكرة شعب ما قد تبدو أشبه بتقشير جرح قديم، فلكل ذاكرة شعبية قبورها الدارسة التي يتحاشى السكان الأحياء الاقتراب منها ونبشها خوفا من أن يكتشفوا أن خلف القبور مقابر جماعية! أما بالنسبة للذاكرة اليهودية في «إسرائيل» فإن الخوف من تقشير الجرح له وجهان متناقضان: وجه...
تغريبة الحلم الجامعي
في الحلقة الأخيرة من مسلسل «التغريبة الفلسطينية» تمكَّنا من رؤية مخرج العمل، الراحل حاتم علي شخصيا، وهو يحرر الحلم من الواقع في شخصية «رشدي»، يعيد الحلم طليقا إلى هواء العدم وسرابه من جديد بعدما أصبح ممكنا ووشيكا رهن يديه، نتاجا لمحصلة الكفاح والتعب الذي خاضه كلاجئ فلسطيني من أجل الشهادة...
الأدب المتخلي
هل يمكن القول: إن الأدب العربي المعاصر يشهد اليوم رِدَّة سياسية في علاقته بالمجتمع والشأن العام، فضلا عن القضايا القومية الأساسية والمسائل المتصلة بأفكار الحرية والعدالة الاجتماعية التي تتحول مع الوقت إلى شعارات جف دمها من كثرة الاستخدام المنبري؟ هذا سؤال تنظيري أفتحه على هذه اللحظة الرمادية من التاريخ الأدبي...
في حيرة «الحداثة»
يستمتع بعض الشعراء بترديد عبارة مفادها أن الزمن يجري لصالح الرواية كلما تورطوا في الإجابة عن السؤال حول أزمة الشعر العربي، أو أزمة الشعر المتأزم بـ«حداثته» الحائرة التي -هم مرةً أخرى- أكثر من يستمتع بإعلان انتمائه إليها في وجه «سلفية الوزن ورجعية القافية». لكن الموقف من أزمة الشعر العربي المعاصر...
الزمن في غزة.. ذلك المؤقت الأبدي
الزمن والمكان شرطان متعالقان في الحياة كما في النص، فلا حياة خارج الزمن أو المكان وبالتالي لا كتابة خارجهما أيضا. وعندما نقرر أننا «موجودون» حقا فإننا نلتفت من حولنا لنجد لأنفسنا حيزا عابرا في سياق «هنا والآن». وفي هذا السياق نُعرِّف لحظة وجودنا عبر بُعدٍ زمني وآخر مكاني: أقدامنا على...
صورة راشيل كوري
لعلني أدرك الآن أي عبارة ناقصة تركتها خلفي وأنا أغلق مقالي الأخير على صفحات «عُمان» الأحد الماضي، حينما كتبت عن أثر التواطؤ الشعبي داخل الولايات المتحدة في صياغة وتدعيم حملة الإدارة الأمريكية على العراق، منذ حرب الخليج الثانية في أغسطس 1990 إلى سبتمبر 2001 وصولا إلى اجتياح العراق في مارس...
في الذكرى العشرين للحرب على العراق: هل المجتمع الأمريكي شريك مدان؟
من السهل أن نقرأ السياسة الخارجية التي تتبناها دولة شمولية تحتكر اللعبة السياسية في مركز معين ومكثف من السلطة دون أن نتهم الشعب «المغلوبَ على أمره» بأنه شريك في صناعة القرار الذي قد يدفع بجيش بلاده لأن يتدخل في مصير شعب آخر. وربما تكون هذه «البراءة الشعبية» هي آخر حسنات...
ذلك القارئ الذي نخاف ونرجو
ينشأ الأدب من ذلك التفاعل السحري الحي والمتواصل بين كاتب يكتب من موقعه المكشوف بهوية معرَّفة مُقابل قارئ مُتخيل يقيم مع العامة في العتمة السائدة. في صورة أخرى، تشبه العلاقة الجدلية بين الكاتب وقُرائه ما يحدث على المسارح ضمن مساحة تبادلية أضيق أفقا وأكثر اختزالا وكثافة. إنني أحيل إلى تلك...