الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

مسلم بن أحمد الكثيري
مسلم بن أحمد الكثيري
الموسيقى بين الأميرمحمد القمندان ومحمد جمعة خان «1»
بالإشارة إلى ما ورد في هذه الزاوية المتواضعة وفي أكثر من مقال سابق بشأن الصلات الموسيقية بين عُمان والهند، والهوية الموسيقية ومسألة الإبداع الفني، أتوسّع قليلا بشأن هذه المسائل وأتجه بهذا المقال جنوبا نحو لحج وحضرموت في الجمهورية اليمنية، وأقارن بين تجربتين إبداعيتين أفضى كل منهما إلى تأسيس مدرسة غنائية...
كلام فنون: نشيد فلسطيني جديد بعنوان «معلش»
تحت عنوان هذا المقال استكمل موضوعات مختلفة وردت في مقالات سابقة، وأواصل هنا تقديم مداخلات إضافية بشأنها.بتأثير عميق يتابع الجميع هذه الأيام المأساة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني المظلوم ورغم هول المأساة لم يستسلم هذا الشعب الصابر والمجاهد من أجل استعادة أرضه وتقرير مصيره.ولا شك أن الإعلان عن اقتصار احتفالات...
كلام فنون : أين موسيقانا من موسيقى الهند وإيران؟
أعتقد أننا في هذه المنطقة وخاصة الجناح الشرقي للجزيرة العربية نجاور أمتين عظيمتين هما إيران والهند اللتان تمتلكان تراثا ثقافيا موسيقيا هائلا، ورغم العوائق الجغرافية التي تفصلنا عنهما، إذ علينا أن نخوض البحر للوصول إليهما، إلا أن الأطراف العُمانية والإيرانية والهندية وصلت إلى بعضها وكوّنت منذ أزمنة غابرة علاقات استفاد...
كلام فنون :الموسيقى المحلية وتحدي صياغة هوية المجتمع المعاصر
أواصل في هذا المقال ما بدأته من قراءة أو بالأصح من حوار مع كتاب خليج الأغاني للكاتب بولس أنطون مطر. وأضع هذه المرة أيضا عنوانا من عندي لهذا المقال في سياق هذا الحوار الذي أسلط فيه كل مرة الضوء على واحد من الموضوعات التي كانت محل اهتمام الكاتب أو أشار...
كلام فنون: الموسيقى تتحدى الذكاء الاصطناعي
مبدئيا لا يمكن أن تكون الموسيقى خارج سياق الثورات التكنولوجية، بل إنها كانت وستظل دائما في خضمها، تتأثر سلبا أحيانا، وإيجابا أحيانا أخرى، كما هو الحال مع ثورة الإنترنت وما وفرته وتوفره من فرص وتطبيقات مذهلة أثرت بشكل كبير على وسائل إنتاج الموسيقى، الأمر الذي أحدث في السنوات القليلة الماضية...
كلام فنون: فلسطين الأغنية الخالدة
طل سلاحي من جراحييا ثورتنا طل سلاحيولا يمكن قوة في الدنياتنزع من إيدي سلاحيدربي مر ودربك مرادعس فوق ضلوعي ومرقديش هذا الشعب الثائر ضحىوقدم تَيعيش حرطل سلاحي.. طل سلاحيهذا مطلع أغنية وطنية فلسطينية قديمة، ولعلها من أقدم أغاني الثورة الفلسطينية، كانت لي معها قصة شخصية أقصها في هذا المقال البسيط...
كلام فنون.. قراءة في كتاب: خليج الأغاني «3» لبولس أنطون مطر .. التنوع الثقافي واللغة الموسيقية
يمكن منع القديم من الانتهاء، دون منع الجديد من الابتداء.. تابعنا في المقال السابق مسألة التحولات الاجتماعية والثقافية وأثرها على فنون الغناء التقليدي، وهنا متابعة أخرى لموضوع آخر مهم طرَحَهُ الكاتب بولس أنطون مطر بشأن التنوع الثقافي. ولكن وفي السياق ذاته أوسع دائرة الحوار مع الكاتب مركزا على أوضاع بعض...
كلام فنون.. قراءة في كتاب: خليج الأغاني «2» لبولس أنطون مطر ..تحولات حتمية في أنماط الحياة والممارسات الموسيقية
يمهد الكاتب بولس أنطون مطر لكتابه: «خليج الأغاني» بنبذة تاريخية انطلاقا من نص لشاعر سومري يفتخر بحضارة دلمون العريقة التي كان مركزها منطقة البحرين وربما كانت تشمل أجزاء كبيرة من المنطقة المعروفة اليوم بالخليج العربي. وقد لعبت هذه المنطقة ولا تزال دورا كبيرا في التجارة العالمية النشاط الأول لسكانها إلى...