الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

مسلم بن أحمد الكثيري
مسلم بن أحمد الكثيري
كلام فنون: بشأن التأريخ للموسيقى العُمانية «4».. الآلات الوترية العودية
في المقال السابق ذكرت أبيات في النشيد والموشح للشاعر محمد بن عبدالله المعولي وهو من شعراء دولة اليعاربة في القرن السابع عشر الميلادي، ونبهت في ذلك المقال إلى أهمية النشيد كقالب شعري وغنائي في التراث الغنائي العماني لما يحمله من إرث أدبي وشعري قديم، وكان هذا الفن يؤدى في العادة...
كلام فنون: بشأن التأريخ للموسيقى العُمانية «3» النشيد والموشح
قوافٍ إذا أنشدْنَ يوما بمجلسِتفاوَحَ منها العطرُ والنشرُ والنّدُّالبيت الشعري مقتبس من قصيدة طويلة للشاعر محمد بن عبدالله بن سالم المعولي (من شعراء دولة اليعاربة) في مدح الإمام سلطان بن سيف (القرن السابع عشر الميلادي) ومنشورة في «ديوان المعولي» من قبل وزارة التراث القومي والثقافة (سابقا) عام 1984م، وتبدأ القصيدة...
كلام فنون.. بشأن التأريخ للموسيقى العُمانية «2»
ربما سأعود في مقالات لاحقة للحديث عن مرحلة عُمان القديمة التي كانت محور المقال السابق، وذلك بعد أن أحصل على معلومات إضافية ومهمة جار البحث عنها.المرحلة التاريخية الثانية؛ وهي المرحلة التي اقترحتُ بداية لها مع أول ظهور للدولة الإمامية الإسلامية في عُمان، وتطوير مفهوم فقيهي أثر بمستويات مختلفة على تقدير...
كلام فنون: بشأن التأريخ للموسيقى العُمانية «1»
في ورقة عمل لي بعنوان: «مدخل إلى التأريخ للموسيقى العُمانية» قدمتها عام 2015م في ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الأول في مسقط العامرة، اقترحت ثلاث مراحل لدراسة الموسيقى العُمانية والتأريخ لها وهي: عُمان القديمة، وعُمان الإسلامية، ثم عُمان الحديثة التي تبدأ من وجهة نظري مع تولي المغفور له السلطان قابوس بن...
كلام فنون: بالإشارة إلى ما ورد سابقا
سلام وتحيّة:سلام إلى الشعب الفلسطيني العظيم ومجاهديه الأشاوس في غزة وكل أرض فلسطين.. أدعو الله سبحانه وتعالى أن يكلل نضالهم وصبرهم بالنصر المبين، والخزي والعار للمجرمين المحتلين أرض فلسطين. وتحية للفرقة الموسيقية السويدية (Kofia) على أغنيتهم الجميلة (leve palestina) والمعبّرة التي أصبحت أيقونة فنية تلف العالم كله منذ السبعينات القرن...
كلام فنون: الهوية الموسيقية بين الأمير أحمد فضل القمندان ومحمد جمعة خان «4»
المشروعات الإبداعية الموسيقية في الجزيرة العربية ليست كثيرة العدد مقارنة بالممارسين ولكنها نوعية ومؤثرة، ساهم روادها الأوائل بطرق وأساليب متعددة في بلورة الهوية الثقافية للغناء وإثرائه بقدر ما سمحت لهم فيها ظروفهم والبيئة الاجتماعية. وكما لاحظنا في المقالات السابقة بأن الفارق في المرجعية الثقافية لكل من الأمير أحمد فضل القمندان...
كلام فنون: الهوية الموسيقية بين الأمير أحمد فضل القمندان ومحمد جمعة خان «3»
يُشوِّقُني بَرْقٌ من الحّي لامِعُلعّلَ بهِ تبدو الرُبى والمرابِعُوحيثُ طرَى عرْفَ النسيم إذا سَرىتذكرتُ ما تحويهِ تلك المواضِعُهذا مطلع أغنية عوّادي حضرمية مشهورة وهي من شعر القاضي عبدالله باحسن ولها مكانة بارزة في التراث الغنائي الحضرمي ومحمد جمعة خان بصفة خاصة، وإن شاء الله تكون لي وقفة مع هذا النص...
كلام فنون: الموسيقى بين الأمير محمد القمندان ومحمد جمعة خان «2»
جميع المشاريع الموسيقية الإبداعية لها منطلقات وأهداف مختلفة ومتنوعة كما سنرى في هذه المقالات تحت العنوان أعلاه وآمل منها الفائدة المعرفية والتطبيقية لمن يعمل على مشروعه الموسيقي الذاتي، والمهتمين برعاية الإبداع الموسيقي في بلادنا العزيزة. والحديث لا يزال مستمرًا عن أثر الأمير القمندان في الغناء اللحجي واليمن والجزيرة العربية.. واستنادا...