الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

مسلم بن أحمد الكثيري
مسلم بن أحمد الكثيري
ملاحظات بشأن فعاليات عودة الماضي
يا زمن قاسي روف بي ..لا تبكيني بلا سببالورد والياسي مر بي ..هو نظر عيني والهدبهذه شلة الرزحة الجميلة والمشهورة -وهي على ما اعتقد رزحة قصافي- أعجبَت العديد من الناس فغنوها في عُمان وخارجها دون أن يعرف أحد صاحبها، وأضاف المطربون عليها أبياتا شعرية جديدة وغنوها بصيغ إيقاعية مختلفة. يوجد...
محمد بن عيدروس آخر الشعراء المغنين الجوالين
في عام 1996 أعددتُ بحثًا ميدانيًّا عن البرعة، الفن الغنائي الشهير في محافظة ظفار ونشرته عام 2002م في كتاب بعنوان «الموسيقى العُمانية والتراث العربي» وهو من إصدارات مركز عُمان للموسيقى التقليدية، وتحرير الأستاذ الدكتور عصام الملّاح.جمعت في ذلك البحث الميداني روايات عديدة عن البرعة وعود القمبوس وعازفيه في مدينة صلالة،...
الجديد والقديم والمنقرض في الموسيقى العُمانية المعاصرة
على الرغم من عدم تجاوز هذه القراءة في معجم موسيقى عُمان التقليدية الحرفين الأولين ( أ. ب) إلا أن قائمة المنقرضات وشبه المنقرضات من فنون الغناء والآلات التقليدية يبدو أنها طويلة وأثرها قد تعمق. وكما ذكرت وأكرر حان الوقت لدراسة هذا الواقع وتقييم المتغيرات فيه والمستجدات عليه، واتخاذ الإجراءات المناسبة،...
المنقرضات من أنماط غناء العمل وثقافتها
أنماط الغناء الوظيفي أي التي كانت تؤدى أثناء أداء الأعمال المختلفة في البر والبحر هي الأكثر عرضة لعملية الانقراض، والواقع أن المجتمع والطبيعة يشهدان معًا الكثير من المتغيرات والتحولات. فمنذ سنوات مثلا، والنباتات المحلية غير الشوكية التي تنبت في موسم الأمطار بريف صلالة لا يسمح الرعي لها أن تنمو وتعوض...
أحوال المنقرضات من الغناء والآلات
هذا المقال متابعة للمقال السابق ومحاولة اكتشاف المنقرضات وشبه المنقرضات من فنون الغناء وآلات الموسيقى التقليدية العُمانية الواردة في معجم موسيقى عُمان التقليدية. وكما ذكرت في المقال الأول تحت هذا العنوان، فمن الأهمية وضع بعض فنون الغناء ولغاتها ولهجاتها ضمن إجراءات حماية وطنية عاجلة.ورد في حرف الباء ثاني حروف المعجم...
أحوال المنقرضات من أنماط الغناء والآلات
كتبت سابقا في هذا العمود عن معجم موسيقى عُمان التقليدية ومؤلفه الأستاذ الدكتور يوسف شوقي مصطفى، وأعود للكتابة عنه هذه المرة وقراءة بعض مما جاء بداخل صفحاته من أسماء ومعان، التي كان قد جمعها الدكتور شوقي وفريق عمله من أفواه الرواة والممارسين للغناء التقليدي وأنماطه وصنّاع آلاته وحفّاظ ألحانه...
آلات الموسيقى العُمانية التقليدية والهُوية الثقافية «6»
في البداية كان الإنسان الأول يصنع آلاته الموسيقية من المواد الطبيعية التي لا تتطلب تدخلا كبيرا في تهيئتها لاستخراج الأصوات منها. ومن الطبيعي هنا أن تكون صناعة الأوتار والآلات الوترية عامة جاءت في مرحلة متأخرة وكذلك تحديد طابع النغمات ودرجاتها ونسبها بالقياس إلى ابتكار الآلات الإيقاعية والنفخ.وقد ذكرنا في مقالات...
التراث الغنائي البحري وإدارة أزمة البقاء
«سافرت عصر المسا وانويت فرقاهميا نوخذا بالوصل ما أطيق فرقاهمدموع عيني تهل وتنوح فرقاهمالله ما أسلا وقلبي صوبهم رايحيا بن حمد شاقني ظبي رتع رايحيا زين حسنه عجبني وإن مشى رايحما ألوم أنا من شكى من طول فرقاهم»تشرفت بدعوة كريمة من المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، لحضور «مسابقة نهام الخليج»...