نوافذ: لا تتركوه وحيدا!
من النادر أن يقطن أحدهم في سهل الباطنة دون حقل، فمهما تضاءلتْ صورة البيت، سيكون الحقل شاسعا بأشجاره وآباره وأحواضه وأفلاجه وحيواناته الأليفة. سيكون قلبُ الأجداد مُعلقا طوال الوقت بأيديهم المغروسة بالطين، وأجسادهم التي تتفيأ الظل. ولذا علينا ألا نتعجب عندما يفضحُ الدمع الكثيف غصتهم الأكيدة، فالنخيل التي سقطت بشكل...
24 أكتوبر 2021
نوافذ: من هي الأجمل يا مرآتي!
أتذكرُ الفتاة التي كانت تجلسُ بقربي في الصف الخامس الابتدائي، عندما رفضتْ المعلمة أن تؤدي دور الأميرة في المسرحية، لأنّها ليست جميلة كفاية، رغم أنّها أكثر طالبات الصف قدرة على التمثيل. بدا حُزن الفتاة عميقا ولم تنتبه المعلمة لدموعها التي بلّلت خديها ويديها المعقودتين فوق الطاولة.منذ ذلك الحين وفكرة الجمال...
17 أكتوبر 2021
نوافذ: نُعيد اختراع حياتنا!
فجر الجمعة، الثامن من أكتوبر، كنتُ أقودُ سيارتي من مسقط إلى شمال الباطنة، فألحظُ كثافة السيارات الكبيرة المُحملة بالمؤن والأغراض ومستلزمات الحياة الأساسية. سيارات صغيرة رُبطت على أسطحها معدات التنظيف. ألاحظُ الحافلات الضاجة بحيوية المتطوعين القادمين لإيقاد الأمل. ذلك التحرك الشعبي، الذي لم يكن وراءه مُحرضٌ رسمي وإنّما العاطفة والتآزر،...
10 أكتوبر 2021
نوافذ: داخل فيلم الرعب!
لا يمكنني نسيان تلك الصورة، حيث يجلسُ الأبطال المُتعبون في فيلم «The day after tomorrow»، بعد عاصفة قاسية في يأس شديد، ليحرقوا كتب مكتبة نيويورك العامّة التي احتموا بداخلها، ليستمدوا الدفء الأخير قبل أن يتجمدوا، تلك الكتب التي التهمتها النيران لتحمي حياتهم.يبدو لي أنّ أولى خبراتنا عن الأعاصير لم تبدأ...
3 أكتوبر 2021
نوافذ: العثّة تطبقُ على الشفاه !
في الملصق الشهير لفيلم الرعب «صمت الحملان»، تظهرُ العثّة ليست على حالتها الطبيعية، فما أن ندقق النظر ونُكبر الصورة، نرى جمجمة مخيفة أعلى صدر العثة. ويشيرُ المخرج إلى أنّ الفنان الإسباني سلفادور دالي هو مُلهمها الأساسي. تمكثُ العثة فوق شفتيّ البطلة جودي فوستر تمامًا، وهي تلعب دور «كلاريس ستارلينج»، ليأخذ...
26 سبتمبر 2021
"إن جفوتَ معلما"!
في حوارات خاطفة مع مراحل عُمرية مختلفة من طلاب المدارس، كان يُؤسفني حقا، تذبذب مشاعرهم إزاء فكرة العودة إلى المدرسة رغم الغياب الطويل، وكنتُ أتساءل إن كان مردُّ ذلك ولع الأبناء بالترفيه العابر واليومي أو مردّه أنّنا لم ننتج بيئة تعليمية جاذبة! الأمر الذي كرّس نتائج عكسية، "فخلق كُرها للعلم...
19 سبتمبر 2021
استعارة أنماط الحياكة
تحيكُ لنا الكاتبة الكندية مارجريت آتوود قصّة «المدعوة غريس» من حدثٍ حقيقي، وقع في أربعينيات القرن الـ19، بينما تحيكُ «غريس ماركس» بطلة الرواية، أغطيةً متنوعة من خيوط حقيقية.وكفعل عكسي عجيب، تنمو الغرزُ فوق قطعة القماش التي بين يديّ «غريس»، بينما تَحِلُّ طبقات حكايتها الشخصية أمام الطبيب النفسي «سايمون جوردن» في...
12 سبتمبر 2021
نوافذ :«الإذعانُ السلبي»!
هدى حمدهل تحتمل الثقافةُ الفكرةَ الحالمةَ التي آمن بها رامبو حول قدرتها على تغيير العالم؟ أو هل تحتمل رفض بودلير للعالم النَّفْعي؟ ربما بات من الصعب تمني حالة مثالية بهذا المعنى، ولكن بالمقابل من الصعب أيضا الانغماس في مجتمعات ذات طابع استهلاكي وحسب!في بلد كعُمان بكل حمولاتها التاريخية والسياسية علينا...
29 أغسطس 2021