مولد الرّسول في ضوء قيمتيّ المحبّة والرّحمة
تحتفي الأمّة الإسلاميّة هذه الأيام بمولد النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وبعيدًا عن جدليّة حُكم وتأريخ الاحتفال بهذا النّبيّ الأكرم، فهي لا تتعدى وقفة سنويّة، كل يعبّر عن حبّه لهذا الرّسول بطريقته الخاصّة، ويجد من حياته ورسالته ما يشفي غليله، ويروي ظمأه.وكنتُ قد كتبتُ العام الماضي عن الرّسول الإنسان، ووجدت...
18 أكتوبر 2021
من حضارة الشرق والغرب إلى حضارة الإنسان
بدر العبريالحضارة مرتبطة بالإنسان، ونتيجة طبيعيّة للتّفاعل مع سنن الكون بالبحث والسّير والنّظر والكشف، ترتبط أصالة بقيم الإنسان الكبرى الّتي تتولد منها مصاديق ترتبط بالثّقافة، فالحضارة تؤثر على الثّقافات، وليس بالشّريطة أن تساهم الثّقافات المتعددة في صنع الحضارة، فقد يعوق بعضها ذلك، خصوصا إذا كانت نظرتها ماورائيّة محدودة، تنظر إلى...
11 أكتوبر 2021
إعصار «شاهين» والتّعاون المجتمعي
بدر العبريتجربة عُمان مع الأعاصير تجربة قديمة جدّا لما تشكله من ساحل طويل، ومفتوح على المحيط الهنديّ وبحر العرب، فهي «ثالث ثلاثة مع السّاحل الغربيّ لشبه القارة الهنديّة، وخليج عدن (القرن الأفريقيّ)، لهذا عمان تدخل في الدّول الثّمان في المحيط الهنديّ مع [بنجلاديش والهند والمالديف وباكستان وسيرلانكا وتايلند وماينمار]، والّتي...
4 أكتوبر 2021
القضيّة النّسويّة من خلال رؤية صادق جواد سليمان
بدر العبريقبل وفاة صادق جواد سليمان - رحمه الله – كان يحثني كثيرا أن أرجع إلى محاضرته في النّادي الثّقافيّ والّتي بعنوان: القضيّة النّسويّة: أبعادها ومحاورها على صعيد الوطن والعالم، وألقاها في النّادي الثّقافي بدعوة من أسرة الكاتبات العمانيات في الأول من أبريل 2006م، وذكرني بذلك أكثر من مرة، وقال...
27 سبتمبر 2021
الأنسنة في العلمويّة اليهوديّة المعاصرة: رؤية يعقوب ملكين
ارتبط خطّ بني إسرائيل قديما بثنائيتي السّامريين واليهود، ثمّ ارتبط اليهود قبل ميلاد المسيح وبعده بثنائيتي الصّدوقيين والفريسيين، وفي الحضارة الإسلاميّة ارتبطوا بثنائيتي الرّبانيين والقرائيين، واليوم في ضوء الحضارة الغربيّة يرتبطون بثنائيتي الأرثذوكس والعلمويّين، والخطّ الأرثذوكسي [الحاخامانيين – الحاسيديم – الحريديم] امتداد لخط الرّبانيين، والّذي هو امتداد لخط الفريسيين، واليهود...
13 سبتمبر 2021
العقل السّياسي الدّيني الإسلامي وما بعد الإمامة والخلافة
بدر العبريالمتأمل في الحراك السّياسي عموما يجده حراكا إنسانيّا مرتبطا بالتّطور الاجتماعي، فالسّياسة في حراكها المجتمعي متقدّمة على التّنظير السّياسي وفلسفته، ولهذا النّظريات السّياسيّة تتطور بتطور الحراك الاجتماعي في الجانب السّياسيّ ذاته، واليوم نصل إلى نظريات سياسيّة متطورة لكنّها ليست النّهاية، فالحراك الاجتماعي المقبل، وتدافع النّظريات السّياسيّة المعاصرة؛ بلا شك...
23 أغسطس 2021
العقل السّياسي الدّيني الإسلامي وما بعد الإمامة والخلافة
المتأمل في الحراك السّياسي عموما يجده حراكا إنسانيّا مرتبطا بالتّطور الاجتماعي، فالسّياسة في حراكها المجتمعي متقدّمة على التّنظير السّياسي وفلسفته، ولهذا النّظريات السّياسيّة تتطور بتطور الحراك الاجتماعي في الجانب السّياسيّ ذاته، واليوم نصل إلى نظريات سياسيّة متطورة لكنّها ليست النّهاية، فالحراك الاجتماعي المقبل، وتدافع النّظريات السّياسيّة المعاصرة؛ بلا شك ستولّد...
23 أغسطس 2021
ليف تولستوي وسؤال جوهر الدّين: المساواة أنموذجا
بدر العبريليف تولستوي [ت 1910م] مصلح وأديب مسيحي روسي، أنهى مقالته الطّويلة: ما الدّين؟ وأين يكمن جوهره؟ عام 1902م، الّتي طبعت ضمن نصّ في كتاب: في الدّين والعقل والفلسفة، وتولستوي لم يخرج من الإطار اللّاهوتي، ولكنّه لم يفصل الجانب الإنساني عن هذه العلاقة الّتي يسميها بين الإنسان واللّامتناهي من جهة،...
16 أغسطس 2021