الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

أحمد سالم الفلاحي
أحمد سالم الفلاحي
الشخصنة.. مضامين محملة بالتعصب والنرجسية
تفرض الشخصنة على صاحبها مجموعة من القيود المعنوية، حتى لا يكاد يتحرر منها، وكلما أراد أن يسلك تجاها نحو الآخرين، فإذا بهذه القيود تعيده إلى مربعه الأول، وهو المربع الذي لا يزال يفرض عليه هالة اجتماعية، أو تربوية، أو خلقية «فطرية» فلا يرى غيرها، ولذلك يظل أسير أفكاره وتقييماته الخاصة،...
نوافذ :«إخوة يوسف».. نوازع الشر ونقيضه
shialoom@gmail.comتتجسد العلاقات القائمة بين الأفراد بحمولتها الاجتماعية الكبيرة؛ والمتمثلة في القيم الإنسانية، والعادات والتقاليد، وأشكال الأنساق الاجتماعية المختلفة، وتضاف إليها مجموعة السلوكيات الفطرية؛ والمكتسبة؛ حيث تحضر كل هذه «التوليفة» لتكون مرجعا مهمّا لحمل هذه العلاقات على البقاء والاستمرار، أو التراجع والاضمحلال، بغض النظر عن درجة القرابة فيها، فالمحصلة هي...
المنطق.. حالة تسويغية لإرضاء العامة
يَحُلُّ الـ «منطق» بمسميات كثيرة، وتحت عناوين كثيرة، وهو في كل أحواله لن يخرج عن مفهوم الـ «قناعة» فما أقتنع به هو منطق، بالنسبة لي، ولذلك تاه مفهوم المنطق كتطبيق، وأصبح توظيفه خاضعا لما يريد أن يصل إليه الفرد، المجموعة، الدولة، المجتمع الدولي، وفق أجندات كل واحد من هؤلاء. ولذا...
«نقضت غزلها».. مواثيق مبعثرة
بين الخطأ والخطيئة ثمة فاصل دقيق، فما إن تستمرئ الخطأ، وترى فيه شيئا من تحقيق الذات؛ إلا وتقع في الخطيئة، التي تلومك عليها الذات نفسها، عندها فقط تدرك أنك وقعت في مصيدة ما كان ينبغي لك أن تقع فيها بملء إرادتك، فعندها تندم، ولكن ندمك لن يعوّض لك خسارة الثقة...
المركزية الاجتماعية لوسائل الإعلام
أتصور أن البحث أو مناقشة موضوع «المركزية الاجتماعية لوسائل الإعلام» في ظل هذا الكم الهائل من تعدد وسائل الإعلام، وتنوعها، وتعدد وتنوع القائمين على مختلف هذه الوسائل، بالإضافة إلى غياب المنهجية الحقيقية لممارسة جل وسائل الإعلام الحالية؛ يضحى الأمر كمن «يبحث عن إبرة في كومة قش» ، ويظهر بوضوح مدى...
نوافذ...شيء من الإحسان
لا يبدو أن هناك مفاضلة بين أمرين هما على درجة كبيرة من الأهمية في حياتنا اليومية، حيث مجالات التقارب بينهما أكثر من الاختلاف، بل قد ينظر إليهما على أنهما متوافقان أو مكملان لبعضهما، للارتباط الموضوعي بينهما؛ فالأمر الأول: الواجب، والأمر الثاني: الإحسان، ومن يدقق في مدلول الكلمتين؛ لا من حيث...
السكان .. لا يذوبون ولا يعاد تشكيلهم
تذهب الفكرة في هذه المناقشة إلى أن الأوطان البديلة «المستضيفة» لا يمكن أن تُغَرِّبَ المستبدل بها عن وطنه الأم، ولا يمكن أن تحل الأوطان البديلة إحلالا قطعيا بحيث لا يعود للمستبدل إلى شيء من وطنه الأصل، في: قيمه، ثقافته، تجارب طفولته، مناخاته الاجتماعية التي امتزجت بكل تفاصيل حياته السابقة، أصدقائه...
درجة الكراهة
تأخذ المسألة هنا بعدين مهمين؛ الأول: بعد التحريم في الكراهة، والثاني: بعد التنزيه في الكراهة، وكلا المعنيين الحاضرين من هذين البعدين هما أقرب إلى الأحكام الشرعية منها إلى الأحكام الاجتماعية، والمقصود هنا بـ «الاجتماعية» هي مجموعة العلاقات بين الناس، وما يتوغل في هذه العلاقات من مماحكات، وصدمات، واختلافات، وتضادات، وتنازعات،...