الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

أحمد سالم الفلاحي
أحمد سالم الفلاحي
«بورتريه».. الحياة لا يحكمها إطار
هناك من يبني تصوّراته اليوم على أن الحرب (الروسية/ الأوكرانية) ستكون آخر الحروب التقليدية؛ فالحروب التقليدية لن تكون عنوانا لحلول للخصومات التي تقوم بين الدول؛ فالعالم متّجه نحو أنواع أخرى من الحروب الحديثة؛ حروب تقوم على المنابع والروافد الاقتصادية، وعلى الصناعات الإلكترونية، وعلى الذكاء الاصطناعي؛ بما فيها الحروب الإلكترونية، وأخرى...
نوافذ :المكر السيئ
shialoom@gmail.comتوجد «سوسة» تستنزف أرصدتنا من الحسنات، ومع ذلك نحرص على تربيتها، ونغذيها كل يوم؛ فتتفرع، وتكبر وتتوحش، حتى تغلف علينا رؤيتنا البصرية، وتحجب البصيرة، فلا نرى من خلالها إلا أنفسنا، وبها نواجه الآخرين في أفعالهم الصحيحة والخاطئة على حد سواء، فالصحيح من أفعالهم يتماهى وفقا لتقييماتنا، مع أنه صحيح؛...
الفضاءات الاجتماعية.. ومذهب النفعية
أوجدت الفضاءات المختلفة (الفضاءات الدينية؛ الفضاءات السياسية؛ الفضاءات الاجتماعية؛ الفضاءات الاقتصادية؛ الفضاءات الثقافية) المساحة الواسعة للناس لأن يحجزوا لأنفسهم مكانة ما، وهذه المساحات ولو كانت صغيرة أو ضيقة؛ في بعض التجارب أو الحالات الإنسانية؛ إلا أنها أوجدت شعورا لهؤلاء الناس، بأن لهم قيمة، وجمال هذه القيمة أنها من صنعهم، وليست...
نوافذ :أنفسٌ تستوطن الألم
shialoom@gmail.comمن قال: «إن الفضيلة بين طرفين؛ كلاهما رذيلة» كأنه وضع حكما قطعيا في مجموع الممارسات التي نقوم بها، ففي كل الممارسات التي نقوم بها نضع أنفسنا على محك الحكم؛ الذي يكاد أن يكون قاطعا، وذلك لحساسية النتائج المتوقعة من أي فعل نقوم به، فكلنا بلا استثناء نستحضر معنى الفضيلة...
حتى لا يُظلَم التاريخُ.. حيث النشأة الأُولى
متى يُظْلَمُ التاريخُ؟ أتصور أن ظلم التاريخ يكون عندما تفصل الأحداث عن واقعها، وتُجَيَّرُ الأخرى لصالح فترات زمنية مضت من غير مسوغ منطقي، كما هو الفهم الشائع عند العامة، حيث يعاد كل إنجاز في الحاضر لما كان قد مضى، ويقال لك بكل بساطة: «التاريخ يعيد نفسه» بينما الحقيقة؛ ووفقا لبعض...
نوافذ :ما تكرر .. تقرر
shialoom@gmail.comيتداول الناس فيما بينهم؛ وفي مواقف كثيرة؛ جملة: «التكرار يعلم الشطار» وفي الجملة ما فيها من التهكم، والسخرية، فالمعنى يتخذ مسارا آخر، ويُستخدم الشطار للتورية من إسقاط المعنى الآخر؛ غير المحبب، وذلك للتخفيف من وطأة المعنى الحقيقي، وأغلب الناس يدركون ذلك، ولذلك يتجاوزون المعنى الحقيقي، ولا يقفون عنده كثيرا؛...
«عقلية القطيع».. انسياق نحو مصائر محتومة
يستلزم الأمر هنا عند مناقشة مفهوم «عقلية القطيع» الوقوف عند ثلاثة أبعاد رئيسية، تظهر فيها نماذج هذا المفهوم، فهو ليس مفهوما نظريا، بل ممارسات مشهودة على أرض الواقع، تتفاوت أحجامها وتأثيراتها حسب المواقف والأحداث، وتتمثل هذه الأبعاد؛ في: البعد الديني، والبعد الاجتماعي، والبعد السياسي، وكل هذه الأبعاد؛ تعد رؤوس أضلاع...
نوافذ :«العزة بالإثم» .. مجموعة من الإسقاطات
shialoom@gmail.comلأننا لا نملك الحقيقة المطلقة حول كثير من الذي نعتقد أنه صحيح، لذلك نجازف بالحكم عليه على أنه صحيح، ويأتي هذا الحكم؛ ليس شرطا لنثبت للآخر من حولنا صدق مواقفنا وآرائنا، ولكن لنقنع أنفسنا بأننا على حق، وأن الآخر على باطل، حيث تأخذنا العزة بالإثم في كثير من هذه...