أنساغ .. المطار الجديد (7 ق ق ج)
1. ابتسامات الأميرةالأميرة الجميلة برفقة زوجها الشاب الوسيم الذي أصيب بجلطة دماغية أصابته بالشلل والصمت كانت تدفع مقعده ذي العجلات في أروقة مصحة إعادة التأهيل، وكنت أدفع أمي شبه المُقعدة على مقعدها ذي العجلات في نفس الممرات حيث عاملات التنظيف يصادف وجودهن تصادف وجود الأميرة، ووجود أمي، ووجودي، كنا نبتسم...
12 يونيو 2022
يمشي مخفورًا بكتاب ليس كأيِّ كتاب: هكذا تكلَّم قاسم حدَّاد في "دخان البراكين" (4 من 4)
(شرَّفني قاسم حدَّاد بتحرير وكتابة مقدمة كتابه الأحدث "دخان البراكين: كل شيء ليس على ما يرام" الذي صدر مؤخرًا عن دار التكوين الدمشقيَّة. بيد أن هذا الكتاب الأحدث في تسلسل أعمال كاتبه لا يعني أنه الكتاب الأكثر جِدَّة في التأليف من الناحية الزمنية، بل العكس هو الصحيح؛ إذ أن تاريخ...
5 يونيو 2022
أنساغ :رسالتان بينهما ثلاثة وثلاثون عامًا، وخيطٌ غير واهٍ، وبقية العمر
(يأتي نشر هاتين الرسالتين ضمن مراوحات مدٍّ وجزر إصدار الجزء الثاني من «الفراغ الأبيض الذي سيلي: رسائل «الذي كان جزؤه الأول قد صدر عن مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2015).الرسالة الأولى: «أركضُ حول الكرة الأرضيَّة من دون أن أنام»سان دييغو، كاليفورنيا، 5 من يوليو 1988 [أُرسِل المكتوب بالبريد الورقي الدولي]يا قاسمكيف...
28 سبتمبر 2021
أشياء ماديَّة.. صُور.. وتمثيلات: محاولة نحو شِعريَّات سينما نِكُلَسْ رْيْيْ (3)
بينما يعود الـ "punctum" الفيلمي في حالة ريي فيلم "في مكان منعزل" إلى الضحيَّة، فإنه ينتمي إلى الجاني الفعلي والضحايا المحتمَلين في فيلم "فتاة الحفلة" (1958). في هذا "الفيلم الأسود" أيضًا نجد كذلك أن "ميكانِزمات" التمثيل (representation) ضمن التمثيل (representation) تعمل في سياقٍ بارتيٍّ إلى حد كبير، وهنا أيضًا نجد...
11 أغسطس 2021
«لكنَّه الموت لِبوني وكلايد»:
نحو دراسة العنف في أفلام آرثر بِنْ (1 من 3)
«لقد كان العنف موجودًا دومًا. إنَّه اتِّصال»--أَلْفْرد هِتْشْكُكْAlfred Hitchcock –ينبثق القطار من اللامكان فجأة ويتحرَّك حثيثًا من المسافة القريبة، فيصبح في لمح البصر قريبًا -بصورة منذرة بالخطر- من الحشد البشري الذي لا حول له ولا قوَّة. يذعَر التَّجمع لذلك السبب الوجيه، ويحاول النَّاس غريزيًّا من خلال اتِّخاذ أوضاعٍ ومبادرات جسديَّة...
18 مايو 2021