الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

عبدالله حبيب
عبدالله حبيب
أنساغ.. عبدالعزيز الفارسي.. لقاءات مُشَظَّاة، وداعٌ ليس في وقته
"[...] ليسو أمواتاً، ولكنهم ذهبوا قبلك" (أرسطوفانِس)(1)ترى، ما المسافة بين ماء المشيمة والصرخة؟ كيف نُقْيمُ المدى بين السماء والقلب؟ ما المكيال العادل الرزين بين الخطوة والنجمة؟ ما القياس بين الرَّحِم وآخر الكواكب؟ ما الخطوط التي تفصل بين الطريق والثَّكل؟ ما التمايز بين الدرب وما خلَّفه "العابرون فوق شظاياهم"؟ كيف صار...
أنساغ.. يهمُّني كل شيء، ولست معنيَّا بأحد
(1)عشتُ (لا أزال أعيش، إن كان في وسعي وصف الأمر الحَرِجِ والمعقَّد بهذه الكلمات التقريريَّة البسيطة)، لغاية الآن، اثنتي عشرة سنة بالتمام والكمال بعد وفاة الوغد الكبير أحمد راشد ثاني.وفي هذا ما يجعلني أضحك، ويُفتَرَضُ أن يجعل أحمد يشعر بتأنيب الضمير (على الأقل، من الناحية المبدئيَّة فقط).(2)عن الانتحار، بضع تأملات:أ....
أنساغ.. "لا تجعلوني عبرة مرتين"
(1)صرنا نعلم الآن أن الرسالة الوحيدة التي كتبها كافكا إلى أبيه لم تصله (والبعض سعيد، والبعض آسف، لذلك). وكافكا، في أية حال، لم يكن مضطراً لأن يبعث تلك الرسالة من مكتب البريد كما فعل أحدهم ممن أعرف، بل أعطاها إلى أمِّه كي توصلها لأبيه. لكن الأم لم تفعل بالنظر لمعرفتها...
كثيرة جداً هذه اليابسة
(1)الخمرة خطيئة الخيول، والجياد على خطى النبيذ.(2)وجهك ضياء، والشِّعر شعاع أخير مثل خوف أو قشعريرة في أول الليل، أو كما ابتسامة غير مقصودة عند المنحنى الأخير.(3)الناس هنا مرضى، وسُقْمٌ هم القوم هناك، والرِّيح تُراوح.(4)الكذب مأمول الحقيقة وخذلانها، كما في قولنا منذ أقدم الأزمان: الإنسان أرقى الكائنات.(5)كم أنا خائف من لمعة...
أنساغ.. يوجد الماضي في الندى
(1)إذا كان الوقوف على الأطلال من مهمات المُعلَّقات الجاهليَّة، فإن اللاهوت والكهنوت المتنوِّرين قد أخذا على عاتقهما مهمة ترميم الدروس.(2)لماذا يتحتم دومًا على المخطئين أن يثوبوا ويتوبوا، هذا بينما لا يطلب أحد من الخطيئة أن تعتذر؟(3)للسعداء كل الحق في السعادة، وليس عليهم أي واجبات، وهذه ليست قسمة ضيزى بالضرورة.(4)على الهاتف...
في وثيقة تُنشر بالعربيَّة للمرَّة الأولى طاغور عن "التمثيل" السينمائي بين الشرق والغرب
--1--لا أحد، سوى معتوه أو جاهل، يمكن أن يجادل في شأن المنزلة الإبداعيَّة العظيمة التي يحتلُّها، بجدارة فائقة، رابندرونَتْ طاغور Rabindranath Tagore، بطاقاته الإبداعيَّة الخصبة والمتعددة (القصة، الرواية، الشِّعر، المسرح، التشكيل، الموسيقى) إضافة إلى انخراطاته السياسيَّة والفكريَّة؛ فبالنسبة للبنغاليِّين خصوصا، هو أكثر من أيقونة تاريخيَّة خالدة، وكونه يعيش في ذاكرة...
أنساغ.. سينهدم البحر
(1)ليس هناك أي شيء مُجدٍ، ومُجْزٍ يمكن أن أفعله في هذه اللحظة.أيها الموت: أعلم الآن أنك كنت في أعزِّ المخدَّات، وأَنْعَمِ الشراشف، وأعظم الذكريات.(2)كلما أدرت محرك سيارتي لزيارة عبدالله البلوشي في قريَّات (مشروع زيارة مفاجئة بغية مباغتة التيقن من الإقامة في الهشيم وإمكانية استضافة المستحيل) انطفأ قلبي فأطفأت المحرِّك كما...
2000/ 20 = 100
(1)إضافة إلى السوقيَّة، والسطحيَّة، والجهل، والغثيان، والصُّداع، والصفاقة، والرداءة، والغباء، والدَّهمائيَّة، والسخف، والإسهال، والاستسهال، والرقاعة، والانقباض، والسَّفه، والحماقة، وغياب الدماثة، وقلة الأدب والأدب، والميوعة، والابتذال، والبلادة، والتفاهة، والعته، والرداءة، وانعدام الذوق، وانغلاق البديهة، وعطب الكياسة، إلخ، هناك كارثة كبرى (أيضاً) في وسائل التواصل الاجتماعي: إنها تجعلك مع الأيام أقل حساسيَّة...