الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

عبد الإله بلقزيز
عبد الإله بلقزيز
الحـربُ بـوصفـها الـدرجة العـليا للعـنـف
الحـربُ أعلى أشكال العـنـف والـدّرجـةُ الأقصى لتعـبيره عن نفـسـه في الاجـتماع الإنسانـيّ؛ أكان ذلك داخل المجتمع الواحـد أو بين مجتمعٍ وآخَـر. وهـو -مجـسّـدا في الحـرب- أبْـلـغُ في الفـتـك وأبعـد من أيّ نـوعٍ آخـر من العـنـف؛ لأنّـه، بكـلّ بساطـة، يتوسّـل أدوات الـقـتـل فيصيـر عـنـفا مسـلَّـحـا. وحيـن يتجسّـد في شـكـلِ حـربٍ يفـيـض...
الكـلام، السّـلطـة، الحـقيـقـة
مَـن يمنـح نفسَـه الحـقّ في الكـلام وحـده ولا يحـفَـظ حـقَّ غيـره فيـه لـن يُـصـغيَ، قطـعـا، إلى كـلام غيـره لأنّ هـذا لا يمـلك، في نظـره، حـقّـا في الكـلام. أمّـا إن أفْـلـح الغيـرُ ذاك في انـتـزاع ذلك الحـقّ - وهـو ما يفـعلـه دائمـا رغـما عن إرادة المتـكـلِّـم وحـده - فـما مـن حاجـةٍ...
الدولـة والطـريق إلى تحديثها
على مثـال انشـغال النـهضويـين العـرب - ومـن تلاهـم من مفـكـري القرن العشرين ومن تيـارات إيـديولوجيـة شتـى - ببـناء دولـة حديثـة انشـغلـت النـخب السياسيـة العربيـة بذلك أيـضا من موقعها في السلطة، بـل هي نجحت، إلى حـد، في تـرجمة بعـض ما كان في حيـز المأمـول النـظري أو المرغـوب الذهـني - عنـد...
فَــكُّ ارتـبـاطٍ مـفاهيـمـيّ
الـثّـقـافـة، المعـرفـة، الإيـديـولوجيـا مفاهـيم ثـلاثـة شـديـدةُ الحضـور والاستـخـدام في مياديـن المعرفـة والإنـسانـيّـات. لكنّ الحـدود بينـها قـلّـما كانت واضحـةً لـدى قسـمٍ كبيـر من مستـعـمليـها؛ وسـواء أكان هـؤلاء يتحـرّكـون في حـقـل الفلسـفة ونـظريّـة المعرفـة أو في العـلوم الاجتماعيّـة والإنسـانيّـة، فـإنّ الغالـب على عـلاقـتـهم بتلك المفاهيـم الاستبداد والتّسليـم! والمثـيـر للانـتبـاه، في المعـرض هـذا،...
شــرعيّـة الإنـجـاز
ما كان ماكس ڤـيـبر مجانبًا للصـواب حين عَـدَّ الشرعية العقلانية -ومنها الشرعية الديمـقراطية- في جملة مصادر الشرعية السياسية التي تتمتع بها السلطة في هذه الدولة أو تلك؛ إذْ هو ما كان -في تصنيفه أنماط الشرعيـة- يفعل شيئًا أكثر من وضْع نَـمْذجـةٍ عامـة للشرعيات ومصادرها انطلاقًا من ملاحظاته عشرات الحالات من...
مـرجعيّـتان تفرضـان نفسيـهمـا
حين يكون موضوعُ البحث مزدوجَ الطّبيعة مستـنِدَ الكينونة إلى أكثر من مصدر، يغدو عسيرًا إدخالُه في نمطٍ واحدٍ من أنماط الموجودات الاجتماعيّة، الأمرُ الذي يستعصي معه أن نقاربه من داخل منظومةٍ معرفيّةٍ ومنهجيّة واحدة كما نقارب، عادةً، غيرَه من الموضوعات الواضحةِ النّسب. سيكون على التّحليل، في مثـل هذه الحال من...
ظـواهر السياسـة بين الفكـر والواقـع
غالبا ما يلاحظ المشتغل في حقـل الفلسفة - والفلسفة السـياسيـة على وجـه خـاص - تلك الفـجـوة الهائلـة التي تـفـصل المفـاهـيمَ السـياسيـةَ، في صيـغـتها النـظـريـة المجـردة، ومـوضوعـاتـها - بعضَها عن بعض - على نحـو ما تتجلـى في الواقـع التاريـخي. ينبغي أن لا يُـنْـظَـر إلى تلك الفجـوة بوصفـها عوارا أو قرينـة...
الطّبيعة وعنـفُ التّـكنولوجيا
تُضْمِـر التّكنولوجيا قدْرًا من العـنف في ذاتها وفي نظام اشتغالها من حيث هي منظومةٌ من الوسائل الموضوعة برسمِ تطويع أشياء العالم والسّيطرةِ عليها وتسخيرها للأغراض التي يقدّرها مستخدمها؛ وهذه جميعُها عمليّاتٌ تستدعي، حُـكْمًا، قدرًا من العنف لتحقيقها. وإذْ تُـجسّـدُ التّـقنيّـة نتائجَ العلم، تتّـخذ لنفسها هيئاتٍ وصُورًا مختلفة تبعًا لنوع الوظائف...