الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

عبد الإله بلقزيز
عبد الإله بلقزيز
النّـقـد السّياسيّ في سيرة بـلال الحسـن
خَـرَجَ بـلال الحسـن عن مألوفٍ عائـلي في مشايـعـة حـركة «فـتـح» والاصـطفـافِ تحت سـقيـفـتها؛ وهو تـقـليدٌ كان قـد دشنه أبو السعيد (خالد الحسن) وتَـقَـفـاهُ فـيه أخـواهُ اللذان تَـلَـوَاهُ عُـمُـرًا وانـتـسابـًا إلى الحركـة (علي وهاني) والتـزامًا بما شرَعه كـبيـرُ العائـلة الذي له في العمل الفتحاوي القُـدْمـةُ والسابقـةُ وطولُ الباع، بحسبانـه واحدًا من...
الغـربُ غـربـان لا غـربٌ واحـد
كما هي النّـظـرةُ الماهـويّـة الجـوهرانيّـة إلى الأنـا والـتّـراث والماضي سائـدةٌ في الوعـي العـربيّ المعاصر، كذلك هي سائـدةٌ النّـظـرةُ عيـنُـها إلى الغـرب والرّؤى والـتّـمثّـلات المنسوجـة حـوله. الـنـظرُ إلى الغـرب - بوصـفـه مفهـومـًا مُـنَـمَّـطـًا دالاًّ على وضعيّـةٍ أو حالـةٍ ثابـتـة تـتـكرّر على مثـالـها - ليس سـمـةً خاصّـةً بتـيّـارٍ فـكـريّ بعـيـنـه يـنـفرد بها...
الثـقــافـة الـفـعـل والثقـافـة التـفـاعــل
الثّـقافـة فـعْـلٌ ذهـنـيّ وجمـالـيّ يقـوم بـه فـردٌ أو جمـاعـة للتّـعبيـر عـن فـكـرةٍ أو شـعـورٍ أو تـصـوُّر؛ وهـو فـعْـلٌ يـنـشـأ منـه أثـرٌ أو منـتـوج هـو عـيـنُـه المـعـبَّـرُ عنـه في تلك العـملـيّـة الـذّهـنـيّـة أو الجماليّـة التي نـصنّـفـها في خـانـة الثّـقافـة. إنّـها، إذن، تـشيـر إلى حـالتـيْـن: إلى الإنتـاج بـما هـو فاعـليّـة، وإلى المنـتـوج...
قامتان لا تنحنيان
أحد عشر يوما هو الفاصل الزمني بين رحيل رجلين من نفيس معادن الرجال في لبنان وضميرين متفردين في تاريخه المعاصر: جورج قرم؛ ضميره الفكري والثقافي، وسليم الحص؛ ضميره السياسي والوطني. كأن في تزامن الغيابين ما يقول سر العلاقة التي ائتلفت بين السيرتين، ويرمز إلى صلة انتسجت بين قامتين فأنجبت ما...
فـي نمط تـكـوين المجال السّياسـي
اكتسب تـكوين المجال السياسـي العربي حـديث النـشأة طـابعـا خاصـا استمـر يفرض أحكامـه وكأنـه سمـت «أصيـل» في ذلك التـكوين، واقـتـرنت بدايـات عمليـة التـكـوين ذاك بالحقـبة الاستعماريـة التي شهـدت على إدارة سياسيـة أجنبـيـة مخـتـلفـة عما كان معـهـودا من أساليب في الحكـم. لم يكـن الاستعمار قـد أحـدث نظامـا سياسيـا جـديدا (امتـدادا لنظامـه السياسي)...
مَـقـامـات بـلال الحسـن
لم يكن قـد بـلغ العاشـرة حين تـشـرَّد مع أهـله وشعـبـه لتـنـتـقـل الأسـرة مـن حـيفا إلى دمشـق (بعـد الانـتـقال إليها من صـيدا في لبـنـان)، ولـيـجـد نـفـسَـه بعـيـدا من وطـنٍ سـرقـتْـه الصّـهيـونـيّـةُ بالقـوّة، وساعـدها على النّـجـاح في المسعـى تـواطـؤٌ دولـيّ وضَـعْـفٌ عـربـيّ مزمـن. مع ذلك، لم يـسْـكُـن بـلالَ الحسـن شعـورٌ بأنّـه لاجئٌ...
الشّـرقُ في الوعـي الغـربيّ
ليس من مطـابَـقَـةٍ بين الشّـرق، من حيث هـو شرق، والشّـرقِ الذي يتحـدّث عنـه الغربيّـون، والمستـشرقـون منهم بخاصّـة. شرقُ الشّرقـيّـين يختـلف، قطـعاً، عن شـرق الغربـيّين لاختلاف علاقـات هؤلاء وأولئـك به ولاختلاف ما يعنيـه بالنّسبـة إلى كـلٍّ من الطّـرفيـن. هذا عينُـه ما يجـوز أن يقال عن الفارق بين الغرب في عيـون أهله...
نـقـد الـكـلـيّـات المغـلَـقـة
لا تـقـدم لـغـة المـطـلـقات والكـليـات المـغـلـقـة أدوات إجـرائـيـة مناسبـة للاسـتـخـدام العلـمي، وللـبحث في ظـواهـر الاجتـماع والتـاريخ والثـقافـة. من البـيـن أن التـعمـيم الغالب على مفاهيـمـها ليس ذا فائـدة لأنـه لا يـقـبـل الانـطـباق على الموضوع الذي يصـفه انـطـباقـا كـليـا إذا كان يمـكنه أن ينـطبـق على أبـعاض فـيه. وهـو إلى ذلك تعيـيـن يـنـمـط...