الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

عبد الإله بلقزيز
عبد الإله بلقزيز
روسيا: عملية متعددة الأهـداف
هل للعملية الروسية الخاصة في أوكرانيا - الجارية منذ الرابع والعشرين من فبراير 2022 - من تعريف دقيق يطابق منطقها الداخلي، ويترجم وجهة استهدافاتها وغاياتها التي من أجلها انطلقت؟ هل هي منصرفة إلى حماية الأمن القومي الروسي، على وجه الحصر، (لذلك هي «خاصة» بهذا المعنى)؛ أم تريد الضغط على الأمن...
أساسات اقتصادية للكونية
الكونيـة والخصوصية مفهومان رائجان ومتداولان على نحو أفقي عابر للميادين والتخصصات. نصادفهما في الخطاب السياسي؛ في التحليل الاقتصادي؛ في الدراسات السوسيولوجية للمجتمعات ومنظومات القيم؛ وفي الدراسات التربوية؛ كما في حقل التحليل الثقافي وسوى هذه من الميادين التي يسعِفها المفهومان لمقاربة إشكالياتها. ومرد هذا الاتساع في نطاق تداولهما إلى المتغير الكبير...
جدليّات الوحدة والتّعـدّديّـة
حين لا يفكّر المرء منّا في الأشياء والظّواهر والعلاقات تفكيرا جدليّا، ينتهي إلى حيث تبدو له - دائما - واحديّة اللّون والمعنى. وحين توضع الأشياء تلك مقابل بعضها فتبدو وكأنّها نقائض، لا يعود ثمّة من دافع إلى التّفكير فيها إلاّ من خلال العلاقة الوحيدة البادية (= التّناقض)؛ وحينها يدور التّفكير...
المواطن.. أصول المفهوم والتباساته
ظل مفهوم المواطن مفهومًا إشكاليًا في تاريخ الفلسفة والفكر السياسي، ربما لأسباب تعود إلى الواقع التاريخي نفسه وإلى تمظهرات حضور المواطن في ذلك الواقع؛ وهي لم تكن -دائمًا- تفصح عن معنًى قار لهذا المفهوم ولهذا الكائن السياسي المدعو بالمواطن. لعلنا، اليوم، أميل إلى الاعتـقاد بأننا في وضع أفضل ...
الأديان: التعاليم والتاريخ
حين نعتمد التاريخ - لا النـص - أساسا مرجعيا في رصْد علاقات السياسي بالديني وتحولاتها، في الأديان التوحيدية الثلاثة، سيتيح لنا هذا الانتقال (من النص إلى التاريخ) ملاحظة ظواهر عدة، ما كان يمكننا أن نلْحظها لو حصرْنا درس الظاهرة الدينية في النطاق الضيق للنصوص والتعاليم. وفي جملة ما يسعنا ملاحظته...
في الاستقرار والفوضى
كثيرا ما يقع الخلط، في بعض الوعي، بين التغيير والفوضى في امتداد مسلك إجمالي من الخلط بين المفاهيم مدروج عليه على نطاق واسع. هكذا ينظر إلى الفوضى بما هي حالة من حالات التغيير لمجرد أنها تخرج عن نطاق النظام، أي كما لو أن التغيير ليس أكثر من خروج عن النظام،...
فـي نـسبـيـة الـحـريــة
يصطدم كل تعريف نظري لمفهوم الحرية بواقع موضوعي يرسم له حدودا متواضعة، ويضفي عليه من النسبية ما يـقارب شطبه جملة. إن قلنا، مثلا، إن الحرية هي الشعور بعدم التبعية للحاجات؛ هذه التي تقود المحكوم بها إلى تقييده، بطـل معناها جملة لأن الحاجات موضوعية، في المقام الأول، أي تفرض نفسها على...
الزمن في الوعــي والاضطراب المعرفي به
كيف يحضر الزمن في الوعي العربي المعاصر؟ ما هي مجمل تمثـلات الزمن بأبعاده الثلاثة (الماضي، الحاضر، المستقبل) كما تعبّر عنها خطابات الفكر العربي؛ ولـم تبدو الخطابات تلك شديدة التباعد في وعيها الزمن؛ وهل هذه، يا ترى، حال خاصة بالوعي العربي لا تشترك معه ثقافة أخرى فيها أم حال عامة قد...