الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

محمّد زرّوق
محمّد زرّوق
لماذا نكتب؟
سؤال ممجوج ومكرور، متناول ومتداول، ولكن أعتقد أنّ مصيرنا أن نطرحه باستمرار ما دامت الكتابة، سؤالٌ موصول بجوهر القصديّة من فعل الكتابة في ظلّ تراجع دور الكتاب وهيمنة قوى تواصليّة بديلة وأنماطٍ في الكتابة تتخلّى تدريجيّا عن الوظائف التقليديّة لفعل الكتابة وطقوسها، سؤال وجوديّ معرفيّ طرحه عددٌ هامّ من الكُتّاب،...
النصّ.. القصّ: بؤس التجنيس
أنهي ما كنت قد بدأته من إثارة مسألة القصة القصيرة والصدور عن نماذج تبْدي تنوعها وتشكلها وتطورها في الساحة السردية العمانية، على أمل أن تجد هذه الإشارات التي قدمتها في متفرق مقالاتي صدى لدى الباحثين في السرد، أو لدى عامة القراء لمزيد من الاهتمام بهذا الشكل السردي، الذي أكله الاهتمام...
قصصُ «الأهواء»
مِن واقعٍ نفسي واجتماعي متأزّم تلتقط هدى حمد قصصها، لها عينٌ رامقة لحوادث المجتمع ولمشاغل المرأة ومختلف تقلّباتها، وما يُمكن أن يعتريها من مشاعرَ قد تبدو في بسيط الأفعال والأحوال، كانت هدى حمد وما زالت تُعبّر عن إدراكٍ ووعي بواقع المرأة بأسلوبٍ في القصص لافت، ظَهَر ذلك جليّا في مجموعاتها...
حديقة القَصَص
من نهر لا ينضب، ومن ممكن سردي دائم الإخصاب، ينهل يحيى سلام المنذري مصادر قصصه، ويبني عوالم مدهشة، مرغبة في القراءة والاسترسال، ويقيم أشكالا لا تثبت على حال، حتى يذهب بك الظن أنه يحول كل العالم من حوله إلى قصة قصيرة أو شبه طويلة يرويها، أنه لا يسقط ملمحا ولا...
«ماذا لو؟»: القصص الممكن
تأتيها الحكايات من كل حدب وفج، تزدحم بها فتصبغ عليها من ستْر اللغة وسحرها ما يحولها من واقع حال إلى متخيل يجتهد متلقيه في تركيب عناصره وبعْث تأويله بعد أن يكون قد أخذ بهدهدة قصصه. عالم من الحكايات المبذورة التي لا تتصل بواقع يحدد هويتها أو ينسبها إلى فضاء بعينه،...
للقصّة نصيب: قبل البداية
في سياق رغبتي في تعديل كفّة الاهتمام النقدي بالنشاط السردي في عُمان من خلال تجارب هي الأحدث في الكتابة القصصيّة، أردتُ أن أمهّد بهذا المقال قبل الانصراف إلى أخْذ كلّ تجربة على حدة، وأن أشير إلى بعض الملامح العامّة للتجربة القصصيّة العُمانيّة في مجموعاتٍ قديمة بعض الشيء وأن أخرج منها...
للقصّة نصيبٌ
«من فضل القصة القصيرة أن تعطيك في وجيز من اللفظ وقليل من الشخصيات وبسيط من الأحداث وفير المعاني، وأن تفتح لك سُبل التدبر والتفكر ويقظة الفكر، ذاك أن ما يفرقها عن شبيهتها، الرواية، أنها قصيرة والثانية طويلة، أنها محددة والثانية فسيحة، ولعل في هذا الأمر بالذات قوة القصة، إذ يعتصر...
الكتاب اللانهائي
من أكثر الكتب التي كان لها عميق الأثر في حياتي والذي فتح لي أخيلة وأبوابا من تتبع القصص وتقصي منابعها، كتاب «ألف ليلة وليلة»، الذي تعثرت به أول أيام الإعدادي بالمكتبة الوحيدة التي كانت تبيع الكتب القديمة في مدينة القيروان، في نسخة حجرية لا ناشر لها ولا مقدمة، صبت في...