الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

محمّد زرّوق
محمّد زرّوق
سبيل الرواية - الرواية العمانية: الأفق الوسيع
عطفًا على سابق المقالات في قدرة الرواية العربية على التألق واتخاذ منزلة من حداثة الرواية الكونية، فإنا نصرف هذا المقال للاهتمام بالرواية العمانية لسببين، الأول راجع إلى ثراء المحيط العماني تاريخيا وعَقديا وحضاريا وجغرافيا بالحكايات العالقة بهذا الثراء، ويعود الثاني إلى توفر جيل من الروائيين الذين حققوا أمرين هما متعة...
سبيل الرواية العربية: الخلل التأصيلي
أن تتحوّل الرواية إلى معطى حياتيّ أو سند في العلوم الإنسانيّة أو مصدر للفنون والآداب، أن تخرج الرواية من عالم الورق إلى عالم البشر، أن تصير شخصيّاتها أمثلة وصورا مرجعيّة، تكتسب مرجعيّتها البَعديّة وليست القبليّة، هو ما يجعلها حييّة نَضرة، فاعلة، وهو ما لم يحصل في الرواية العربيّة التي ظلّت...
سبيل الرواية: الخيبات البينية
هل كتبنا الرواية التي ستحمل مستقبلًا اسم الرواية العربية؟يعقد كولن ولسن في كتابه «فنّ الرواية» أملا كبيرا في دور الرواية في تغيير الواقع والتأثير في المجتمع وفي الذات.الرواية ليست محض خطاب أدبي جميل نجد فيه أنفسنا أو ننشد فيه إلى أحداث تجذبنا، إنّها عالم بذاته، فهل يعي الروائي العربي ذلك،...
في تذكّر الطبيب الأديب وقطعة الجبن
كيف لطبيب استشاريّ متخصّص في مرض عُضال قاتل مؤلم، يلحق من له ذنبٌ في الوجود ومن لم يلحقه الذنب، من أفسد حياته وأربك نظامه الصحّي فأُصيب بسرطان وهو رضيٌّ، مؤمنٌ بقدره، له في الذهن عزاءٌ أنّه أذنب في حقّ نظامه الصحّي، ومن كان براءً من ذلك فاجتهد في الحفاظ على...
أنس النفوس: في صحبة الجاحظ «2»
في صحبة الجاحظ ملاذّ تمنعنا من عدم الانسياب معه، ومواصلة السياحة معه في مختلف تقلّباته التي أسّست للفكر العربي، وهو الفكه الجاد. لقد سن صاحبي الجاحظ طريقة في التأليف تدفع الملل عن قارئه وتنقله من حال إلى حال، وتحيطه بهالة من الأنس والألفة حتى وهو يثير أعسر المسائل الخلافية في...
أنس النفوس: في صحبة الجاحظ «١»
يتنزل الجاحظ في الثقافة العربية الإسلامية منزلة أرسطو من الثقافة الغربية، فهو أصل ومؤسس، وله فضل السبق في بعث التفكير العربي الموسوعي، هذا الكاتب الساخر إن أراد السخرية، العالم إن أراد الكتابة في الحيوان وفي أصل البيان، ومنبت الإنسان، البلاغي إن أراد «البيان والتبيين»، والوقوف على أثر القول في العباد،...
مستقبل الرواية في عمان
لماذا نُفردُ عُمان بالسؤال؟ لماذا لا نتساءل عن مستقبل الرواية العربيّة في ظلّ تساؤل نقديّ عامّ عن مستقبل الرواية عموما؟لسؤالنا مقام ومرجع، فنظرا إلى ما تشهده الكتابة الروائيّة في عُمان من تعدّد ونشاط مبرز وحيويّة حادثة، كنت قد قدّرت في مناسبات سابقة فرادتها واقتدارها على خطّ سبيل به يُمكن أن...
موت الرواية بقاء الحكاية
في كتابه «جوع الواقع» يتساءل ديفيد شيلدز عن موت الرواية، في أطروحةٍ يدافع فيها عن التخلّي عن الخيال والرجوع إلى الواقع، وقد توسّع كذلك ميلان كونديرا في طرح هذا السؤال هازئا من الإعلان عن موت الرواية، إذ يُناقش هذا الطرح ويفكّك آليّات بسْطه، يقول: «يجري الحديث منذ وقت طويل عن...