العصيان والستر«1»
هل يكتب الروائيّ عالما خارجا عن عالمه؟ هل له القُدرة على أن ينفصل بكليّته عمّا يصنع من تخييل العوالم؟ ألم تتشقّق قصّة نجيب محفوظ الإنسان في كلّ رواياته؟ ألم يتوزّع عبدالرحمن منيف بما يحمله من أفكار ورؤى للكون على شخصياته؟ ألم يتوزّع الكاتب الروائيّ عامّة في أعماله الروائيّة لنقرأ وعيه...
11 أبريل 2023
العمى النقدي
كسْرُ الأنساق في النقد هو توجّه مزامنٌ لكسر النسق في أغلب المعارف الإنسانيّة، في زمن تعالت فيه الأصواتُ الداعية إلى «موت المؤلّف وولادة القارئ»، فسارعت الجامعات العربيّة «المستنيرة» إلى قتل المؤلّف وإبعاده من كلّ حديث في الخطاب الأدبي، وهي دعوة متناسقة عند الغرب مع شبكة معرفيّة ابستمولوجيّة وتراكميّة شائكة، تتناسق...
4 أبريل 2023
عتبات النقد 4 :كَسْر الأصنام
ليس علينا نحن النقاد الذين يُعْمِلون العقل والمنطق في فهم آليات الخطاب الأدبي وإدراك أبعاده ومآتيه وفك مُغلقه، وكشف ما يتبطن فيه من معان وتحميله ما في نفوسنا من تأويل ورغبة أن نصل إلى ذروة التكشّف والانكشاف، أن نعيش سياحة اللّعب باللّغة وخلْق عوالم بالكتابة لا تُناظر عالم الواقع ولا...
28 مارس 2023
عتبات النقد 3 - النقد النسويّ
من أهم شعاب النقد الثقافي شعبة صار لها بالغ الأثر وعميق الصدى وهي شعبة النقد النسوي التي صارت دُرجة هذا العصر، وهي في الآن ذاته متفرع من متفرعات ظاهرة النسوية الكونية التي توزع ماؤها بين تخصصات جمة، لعل أهمها علم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة وعلم الأناسة والأدب والنقد. فكيف يكون...
21 مارس 2023
عتبات النقد «2»: «لكلّ واحة أصنامها»
للناقد أدوات يجريها وتصوّرات يصدر عنها وخبرة في تلقّي الخطاب الأدبيّ والوقوف على محاسنه أو مساوئه. فما المداخل الرئيسة التي يمكن منها أن ننفذ إلى خطاب الأدب؟ لقد أثرنا في المقالة السابقة مسألة قراءة المتعة، وهي ركْن مكين وجب توفّره في قارئ الأدب، فهل أنّ كلّ النصوص ممتعة، وهل على...
14 مارس 2023
عتبات النقد1: آلة تعيير الأدب
كيف علينا أن نمارس نقد الأدب دون حيف أو تملق، دون جحود أو ثناء، دون نكران أو اعتراف مطلق؟ هل على الناقد أن يبين رأيه، وأن يظهر تفاعله مع النص الذي هو بصدد قراءته أو هو آلة تعيير للنص، يحدد منزلته وما به يختص دون موقف بين؟ هل توجَد آلة...
7 مارس 2023
«قاربُ الكلمات يرسو» في ذكرى محمّد الحارثي
أوَ كنت تعلم أنك مفارق هذا الوجود ومنقطع عن كوننا، ومرتحل إلى عالم آخر، تنفصل فيه عن كون التواصل اللغوي معنا وتنحبس منه عطاءاتك وما تشهده عيناك من أثر المكان في ارتحالك؟ أوَ كُنت تعلم أنك مرتحل إلى مكان لا يُمكن لنا أن نراه بعينيك كما رأينا أماكن عديدة تفاعلت...
28 فبراير 2023
ألف طريق وطريق لكتابة الرواية
الحدث واحد وأساليب التخييل عدد. ما المقصود بأساليب التخييل؟ وكيف يمكن أن نروي الحدث الواحد واقعا كان أو تمثّلا بطرق متعدّدة، وهل هذه الطرق المتعدّدة هي فاعل فارق في تلقيّ الرواية أو الحكاية؟ بمعنى هل أنّي لو أردت أن أروي حكاية ظريفة أو نجيّة (وهما شخصيّتان من رواية جوخة الحارثي...
21 فبراير 2023