No Image
عمان اليوم

تأهيل الأطباء في تصميم المناهج باستخدام الذكاء الاصطناعي

26 يونيو 2024
26 يونيو 2024

«عُمان»: نظّم المجلس العماني للاختصاصات الطبية برنامجا تدريبيا حول احتراف تصميم المناهج ومراجعتها باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وذلك على مدى يومين.

يهدف البرنامج إلى تهيئة الأطباء المعنيين لإعداد وتصميم مناهج قابلة للتكيف مع التحولات المستقبلية في التدريب والتعليم الطبي المتقدم، ويعتمد التدريب من خلال تطبيق نموذج كيرن (KERN) المعتمد لتطوير المناهج الطبية، وهي منهجية تعتمد على خطوات منظمة لتطوير وتحديث المناهج الطبية لضمان تقديم تعليم طبي عالي الجودة ومواكب للتطورات الحديثة في هذا المجال.

ويتضمن النموذج ست خطوات وهي الاحتياجات والتقييم، والأهداف والمخرجات، والتخطيط والتصميم، والتنفيذ، والتقييم والتحسين، والتكامل والاستدامة.

وتأتي أهمية البرنامج لتحسين المناهج التعليمية لبرامج الاختصاص والزمالة بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وتعديلها حسب الحاجة وبما يواكب التطورات التقنية، بالإضافة إلى تعريف الأطباء المشاركين بأدوات الذكاء الاصطناعي وكيفية تطبيقها في تصميم وتحديث المناهج، وضمان تهيئة بيئة تعليمية متعددة المصادر والأدوات تتضمن أساليب وأدوات شاملة تلبي الاحتياجيات الصحية للمجتمع من خلال تصميم مناهج مرنة قابلة للتكيف مع التطورات المستقبلية في مجال التعليم الطبي.

شارك في البرنامج التدريبي أعضاء هيئة التدريس من مختلف البرامج التدريبية وبرامج الزمالة، والأطباء المقيمين في برامج المجلس، بالإضافة إلى مهتمين من وزارة الصحة والمعهد العالي للعلوم الصحية.

تقدم البرنامج التدريبي البروفيسورة نهال خميس مختصة في تعليم المهن الطبية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي -جامعة جونز هوبكنز- بالولايات المتحدة الأمريكية وهذا البرنامج المتخصص يقدم لأول مرة خارج جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.