No Image
الاقتصادية

ماوية الجابرية: مؤسسو "المجمر" بدأوا بتمويله من مدخراتهم الشخصية ثم اعتمدوا على الأرباح

14 سبتمبر 2022
14 سبتمبر 2022

في عام 1994 بدأت والدة ماوية الجابرية وخالتها في إنتاج العطور والبخور بسبب رغبتهن في صنع روائح تناسب أذواقهن، لعدم رضاهن عن الموجود في السوق خلال تلك الفترة. ومع الوقت أصبحن ينتجن منتجات للعائلة والأصدقاء وزاد الطلب عليها لإعجابهم بروائحها المميزة.

بعدها ظهرت لديهن فكرة الانتقال للعمل التجاري وبيع المنتجات لكافة الزبائن، ومع مرور السنوات وبالتطوير المستمر خرجن للسوق عام 2017 بالعلامة التجارية "المجمر"، ليكون تتويجا واستمرارية لهذا الجهود وحبا وحفاظا لهذه الحرفة الأصيلة.

وقالت الجابرية: "المجمر" عبارة عن علامة تجارية عمانية في مجال تجارة العطور والبخور واللبان بدأت منذ 28 عاما، ولدينا فرع واحد في محافظة مسقط بولاية السيب، وما زلنا منذ بداياتنا وحتى اليوم نسعى لتقديم منتجات تتميز بالجودة، وتتفرد بالروائح العطرية التي تترسخ في ذاكرة الزبائن كذكريات جميلة يعود لها دوما.

وتحدثت عن أهم التحديات التي واجهتها، قائلة: أهمها تعلم مجال جديد تمام وهو "التجارة"، الذي كان بعيدا تماما عن مجال دراستي "الماجستير في العلوم الصحية الحياتية - الأحياء الدقيقة"، ومع ذلك كانت رحلة التعلم هذه مثرية جدا على مستويات المهارات والمعلومات والتطوير الشخصي، أما بالنسبة للتحديات الخاصة بالمشروع جاء التمويل في مقدمتها.

مشيرة إلى أن المشروع يقدم مجموعة متنوعة من منتجات البخور، كالبخور الظفاري والزنجباري والفرنسي. وقالت: يوجد لدينا نوع من اللبان المعطر الذي نشتهر به، ولا يزال الأكثر مبيعا إلى الآن، بالإضافة إلى المنتجات العطرية كالعطور والمرشات المعطرة والمخمريات، ومنتجات فرعية كالملابس والمجامر الظفارية.

وأوضحت الجابرية أن مؤسسي المشروع بدأوا بتمويل المشروع ماديا من مدخراتهم الشخصية، ثم اعتمدوا على الأرباح في التمويل، مؤكدة أن جميع العاملين في المؤسسة عمانيون.

وأضافت: إن جائحة كورونا كانت تحديا كبيرا لجميع الأعمال التجارية من بينها مشروع "المجمر"، وقالت: "عند حدوث أزمة مفاجئة ستظهر لدى رائد الأعمال نقاط الضعف التي قد لا ينتبه لها سابقا، فالأزمات تنبهنا لتدارك نقاط الضعف وتحسينها، مشيرة إلى مرور الجائحة مخلفة أقل خسائر.

وحول مشاركتها في الفعاليات والمعارض، قالت: نحن من المؤسسات المسجلة في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ فلذلك نحرص على المشاركة في الفعاليات والمعارض التي تنظمها الهيئة بشكل مستمر، كمعرض منتجات رواد الأعمال "إبداعات عمانية"، كما شاركنا في بعض المعارض التي تنظمها شركات القطاع الخاص. مؤكدة أهمية تفاعل رائد العمل مع المجتمع المحيط به بشكل دائم للتسويق المستمر لمنتجاته، ولكي يكون حاضرا حين توجد الفرص المهمة.

وأشارت إلى أن مشروع "المجمر" حصل في عام 2020 على المركز الثالث في برنامج "ملهمات" الذي تشرف عليه هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكان هذا الفوز بعد المنافسة مع 25 مؤسسة نسائية على مدى 9 أشهر تقريبا.

وقالت الجابرية: نسعى كمؤسسة عمانية أن نثبت أصالة المنتج العماني وتميزه، ونستمر في تقديم وتحضير منتجات فريدة وخاصة، ونسعى للتطور والتوسع في مختلفة محافظات سلطنة عمان. وتنصح رواد الأعمال بالتدرج في العمل واتباع خطوات ثابتة في إدارة مشاريعهم مع دراسة للسوق، وأن يتميزوا فيما يقدموه قدر المستطاع، وأن يتحلوا بالمرونة وتقبل التغيير وأن يجعلوا التعلم المستمر عادة لهم.