بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلة في مركز القياس والتقويم التربوي، في تطبيق الاختبارات الوطنية إلكترونيًا على عينة عشوائية من مدارس التعليم العام، والمدارس الخاصة.
وتُعد الاختبارات الوطنية أداة من الأدوات العلمية المقننة لقياس المعارف والمهارات التي يمتلكها الطلبة بعد إكمالهم مرحلة دراسية معينة في القراءة والكتابة والحساب بالصف الرابع، وفي مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم بالصف السابع، وفي الصف العاشر في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات ومواد العلوم «الفيزياء والكيمياء والأحياء».
وتتكون الاختبارات الوطنية من أداتين هما: كتيبات الاختبارات والاستبانات، إذ تحتوي كتيبات الاختبار على مجموعة من المفردات الاختبارية التي تقيس المهارات والمعارف الأساسية التي يمتلكها الطلبة عند نهاية مرحلة مُعينة، ويصاحب تطبيق كتيبات الاختبارات الوطنية، استبانات خاصة للفئة المستهدفة من الطلبة والمعلمين ومديري المدارس، وأولياء الأمور، بهدف جمع البيانات الأساسية عن آراء الفئة المستهدفة وخلفياتها واتجاهاتها وتطلعاتها من العملية التعليمية التعلمية.
وتهدف هذه الاختبارات إلى توفير معلومات، ومؤشرات إحصائية، وبيانات دقيقة عن جودة عمليات التعليم، والتعلم؛ لصناع القرار، والقائمين على العملية التعليمية التعلمية، لوضع الخطط والاستراتيجيات والإجراءات التطويرية المناسبة لرفع مستوى أداء الطلبة.
وجدير بالذكر أن: هذه الاختبارات الوطنية لا يتم استخدام نتائجها لغرض انتقال الطالب من صف إلى آخر؛ لأنها لا تعتمد على النجاح والرسوب.
وتُعد الاختبارات الوطنية أداة من الأدوات العلمية المقننة لقياس المعارف والمهارات التي يمتلكها الطلبة بعد إكمالهم مرحلة دراسية معينة في القراءة والكتابة والحساب بالصف الرابع، وفي مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم بالصف السابع، وفي الصف العاشر في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات ومواد العلوم «الفيزياء والكيمياء والأحياء».
وتتكون الاختبارات الوطنية من أداتين هما: كتيبات الاختبارات والاستبانات، إذ تحتوي كتيبات الاختبار على مجموعة من المفردات الاختبارية التي تقيس المهارات والمعارف الأساسية التي يمتلكها الطلبة عند نهاية مرحلة مُعينة، ويصاحب تطبيق كتيبات الاختبارات الوطنية، استبانات خاصة للفئة المستهدفة من الطلبة والمعلمين ومديري المدارس، وأولياء الأمور، بهدف جمع البيانات الأساسية عن آراء الفئة المستهدفة وخلفياتها واتجاهاتها وتطلعاتها من العملية التعليمية التعلمية.
وتهدف هذه الاختبارات إلى توفير معلومات، ومؤشرات إحصائية، وبيانات دقيقة عن جودة عمليات التعليم، والتعلم؛ لصناع القرار، والقائمين على العملية التعليمية التعلمية، لوضع الخطط والاستراتيجيات والإجراءات التطويرية المناسبة لرفع مستوى أداء الطلبة.
وجدير بالذكر أن: هذه الاختبارات الوطنية لا يتم استخدام نتائجها لغرض انتقال الطالب من صف إلى آخر؛ لأنها لا تعتمد على النجاح والرسوب.