نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم متمثلة بدائرة الإشراف التربوي اللقاء التربوي الأول للمشرفين التربويين للعام الدراسي 2024 / 2025 تم من خلاله التطرق لأولويات اللقاء والتحديات التي واجهت المشرفين خلال العام الدراسي الماضي بحضور نبيلة بنت عبدالله الشحية المديرة العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم التي أثنت على جهود المشرفين وحثتهم على بذل الجهد ومواجهة التحديات من بداية العام الدراسي مع متابعة المعلمين الجدد ورفع كفاياتهم والإلمام بالمستجدات التربوية الحديثة.
وقدّم عثمان الشحي المدير المساعد للإشراف التربوي ورقة عمل بعنوان «موجهات الإشراف التربوي للعام الدراسي الحالي» تناول فيها الاستمارات المحدثة للزيارات الإشرافية بالإضافة إلى مستجدات وثائق التقويم والخطة الدراسية، وأكّد على ضرورة تبني المبادرات الخاصة بكل مادة ومتابعة المعلمين الجدد والتركيز على رفع المستويات التحصيلية للمواد الدراسية، كما قدّم الدكتور يوسف الشحي مدير إدارة التربية والتعليم بدبا ورقة عمل بعنوان «إدارة زمن التعلم» وضّح خلالها كيفية الحفاظ على حق الطالب في التعلم وخاصة في الظروف الطارئة سواء المناخية منها أو المشاغل أو الدورات التدريبية التي تحول دون إضاعة زمن التعلم لكل طالب، واقتراح الحلول المناسبة للمحافظة على زمن التعلم.
وتطرق سعيد المدحاني مشرف أول رياضيات إلى الدور الإشرافي وأثره في دعم مديري ومديرات المدارس لتعزيز نواتج التعلم وأهمية التركيز على المستويات التحصيلية ومتابعة تنفيذ الخطط العلاجية للطلبة للارتقاء بمستوياتهم التحصيلية، ودور المشرفين في المتابعة، ومن ثم عرض منير بن عبدالله الشحي رئيس قسم المؤشرات التربوية قراءة تحليلية مفصلة لنتائج التحصيل الدراسي بمدارس المحافظة للعام الدراسي 2023 / 2024 تناول فيها نسب الإجادة والتدني لكل مادة ونسبة النجاح والرسوب، كما تطرق لعدد الزيارات الإشرافية لكل مدرسة وكل معلم وأثرها على نتائج التحصيل الدراسي ومناقشتها مع المشرفين، كما قدّم عدنان الشحي رئيس قسم فرق دعم الإشراف ورقة عمل بعنوان «مستجدات فرق الإشراف التربوي» تناول فيها المستجدات الحديثة وتشكيل الفرق والأسس التي من خلالها تكون انطلاقة الفريق وتفعيل المنصات التعليمية ومتابعتها.
وتحدث عبدالقادر الكمزاري مشرف لغة إنجليزية في ورقة عمل نفذّها حول ضرورة متابعة المشرفين لمنصات التحضير وتفعيلها بالإضافة إلى تفعيل منصة «جوجل كلاس روم» التي تقوم بدور مهم في الحالات الطارئة للتعليم، وفي النهاية تم فتح باب المناقشة للجميع وعرض التوصيات المناسبة والواجب تنفيذها ومتابعتها.
وقدّم عثمان الشحي المدير المساعد للإشراف التربوي ورقة عمل بعنوان «موجهات الإشراف التربوي للعام الدراسي الحالي» تناول فيها الاستمارات المحدثة للزيارات الإشرافية بالإضافة إلى مستجدات وثائق التقويم والخطة الدراسية، وأكّد على ضرورة تبني المبادرات الخاصة بكل مادة ومتابعة المعلمين الجدد والتركيز على رفع المستويات التحصيلية للمواد الدراسية، كما قدّم الدكتور يوسف الشحي مدير إدارة التربية والتعليم بدبا ورقة عمل بعنوان «إدارة زمن التعلم» وضّح خلالها كيفية الحفاظ على حق الطالب في التعلم وخاصة في الظروف الطارئة سواء المناخية منها أو المشاغل أو الدورات التدريبية التي تحول دون إضاعة زمن التعلم لكل طالب، واقتراح الحلول المناسبة للمحافظة على زمن التعلم.
وتطرق سعيد المدحاني مشرف أول رياضيات إلى الدور الإشرافي وأثره في دعم مديري ومديرات المدارس لتعزيز نواتج التعلم وأهمية التركيز على المستويات التحصيلية ومتابعة تنفيذ الخطط العلاجية للطلبة للارتقاء بمستوياتهم التحصيلية، ودور المشرفين في المتابعة، ومن ثم عرض منير بن عبدالله الشحي رئيس قسم المؤشرات التربوية قراءة تحليلية مفصلة لنتائج التحصيل الدراسي بمدارس المحافظة للعام الدراسي 2023 / 2024 تناول فيها نسب الإجادة والتدني لكل مادة ونسبة النجاح والرسوب، كما تطرق لعدد الزيارات الإشرافية لكل مدرسة وكل معلم وأثرها على نتائج التحصيل الدراسي ومناقشتها مع المشرفين، كما قدّم عدنان الشحي رئيس قسم فرق دعم الإشراف ورقة عمل بعنوان «مستجدات فرق الإشراف التربوي» تناول فيها المستجدات الحديثة وتشكيل الفرق والأسس التي من خلالها تكون انطلاقة الفريق وتفعيل المنصات التعليمية ومتابعتها.
وتحدث عبدالقادر الكمزاري مشرف لغة إنجليزية في ورقة عمل نفذّها حول ضرورة متابعة المشرفين لمنصات التحضير وتفعيلها بالإضافة إلى تفعيل منصة «جوجل كلاس روم» التي تقوم بدور مهم في الحالات الطارئة للتعليم، وفي النهاية تم فتح باب المناقشة للجميع وعرض التوصيات المناسبة والواجب تنفيذها ومتابعتها.