اختتم طلبة وطالبات قسم التصميم بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى مبادرة تصميم الهوية البصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحرفية التي انطلقت بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية بين الجامعة والمؤسسات الحكومية ونشر ثقافة الهوية البصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والترويج لمهارات الطلبة في التصميم.

ركّزت المبادرة على تقديم خدمة تصميم العلامة التجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشئة واستهدفت عشر مؤسسات من محافظة الداخلية حيث عمل طلاب التصميم الجرافيكي على تنفيذها.

وقالت سارة بنت علي السالمية أكاديمية بكلية الصناعات الإبداعية: بالتنسيق مع هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تم تحديد قائمة المؤسسات المشاركة في المبادرة وتوزيعها على مجموعات الطلبة تحت إشراف مدرس المادة، وبعد اعتماد الشعار النهائي، يبدأ الطلبة بعمل تطبيقات الهوية البصرية مثل بطاقة الأعمال، والورق الرسمي، وإعلانات برامج التواصل الاجتماعي، وتصميم تطبيقات الهاتف النقال أو الموقع الإلكتروني للمؤسسة حسب الاتفاق المسبق بين الطرفين، وفي ختام المبادرة تم عرض الهوية البصرية المتكاملة في معرض بفرع الجامعة بنزوى.

وعن نتائج المبادرة أكدت د. زيانة الجرادية رئيسة قسم التصميم أن المبادرة حققت مجموعة من النتائج منها استيعاب احتياجات سوق العمل وبناء الثقة لدى الطلبة في العمل الحر؛ واستكشاف وفهم متطلبات الزبائن وتوقعاتهم بشكل أكثر دقة كما تتيح التجربة التواصل الفعال بين الطرفين مع تهيئة الطلاب لكيفية جمع معلومات دقيقة ومفصلة حول احتياجات الزبون وتوقعاته، مما يسهل عملية التخطيط والتنفيذ للمشروع وفهم سياق عمل المؤسسات وثقافاتها التنظيمية وتمكين الطلاب من تطوير العلاقات، أما على مستوى المؤسسات الصغيرة فقد استطاعت المؤسسات الحصول على علامة تجارية للمؤسسة ابتداءً من الشعار إلى عناصر تطبيقات الهوية البصرية وتعزيز الاعتراف بالمؤسسة من خلال العلامة التجارية والهوية البصرية ومساعدة المؤسسة في بناء الثقة والعلاقات الإيجابية مع الزبائن والشركاء والتميز في سوق تنافسي وإيجاد هوية خاصة بها.