لا يمكن النظر إلى الوقف في الإسلام باعتباره مجرد مفهوم ديني تعبدي فردي، إنه أكبر من ذلك بكثير، فهو ركيزة أساسية للتنمية الاجتماعية والثقافية والعلمية عبر التاريخ.

وقام الوقف بوصفه نظاما اجتماعيا واقتصاديا بدور محوري في بناء التماسك بين المجتمعات في العالم الإسلامي وفي دعم مسيرة العلم والمعرفة.

وفي عُمان كان للوقف دور كبير في البناء الاجتماعي وفي النهضة العلمية التي شهدتها عُمان عبر التاريخ، حيث كان الأغنياء يوقفون جزءا كبيرا من ثرواتهم لخدمة المجتمع علميا واجتماعيا وثقافيا وكذلك في بناء العلاقات الدولية إذا ما استخدمنا المفهوم السياسي الجديد، فقد أوقف عمانيون أموالا لخدمة المقدسات الإسلامية بما في ذلك المسجد الأقصى.

ومكنت الأوقاف في عُمان التي تنتشر في جميع القرى العمانية من بناء مجتمع متكافل ومتآزر، وكذلك مجتمع متعلم ومحب للعلم والمعرفة، حيث دعمت الأوقاف إنشاء المدارس بمختلف مستوياتها ونشر العلم والمعرفة ما أسهم في ظهور علماء في مختلف مجالات المعرفة.

إضافة إلى ذلك، كان للوقف دور بارز في تقديم الخدمات الاجتماعية ومساعدة المحتاجين، حيث كانت الأوقاف تمول المحتاجين من الفقراء والأيتام، وتوفر الأطعمة في شهر رمضان وفي بعض المناسبات الدينية مثل موسم الحج إضافة إلى إعمار بيوت الله تعالى وكذلك في توفير المياه عبر شراء حصص في الأفلاج.

ونظام الوقف في عُمان متقدم جدا ويستحق الدراسة لفهمه باعتباره نظاما وكذلك الفهم العميق للمجتمع العماني.

في الوقت الحاضر، يُعاد اكتشاف أهمية الوقف بصفته أداة فعّالة للتنمية المستدامة وظهرت في السنوات الأخيرة الكثير من المؤسسات الوقفية التي تعيد للمجتمع أدواره الحقيقية عبر فهم عميق لدور المجتمع في بناء تماسكه وتكافله، وهذه الممارسة التي يقبل عليها الكثيرون في عمان من خلال تخصيص أسهم من أموالهم أو عبر الدعم أو الوصية من شأنها أن تسهم في ترميم بعض الفجوات الاجتماعية التي قد تفرزها التحولات الحاصلة في العالم وزيادة متطلبات الحياة اليومية، إضافة إلى إعادة مساهمة المجتمع في بناء العلم والمعرفة عبر دعم المبادرات المخصصة لدعم المتعلمين والبحث العلمي.

ومن المهم في المرحلة القادمة تحديث أنظمة الوقف وتوسيع مجالاته ليشمل مشروعات تنموية متنوعة تتوافق مع احتياجات العصر.. وهذا في حد ذاته يزيد من قوة المجتمع وتماسكه وعدالته وتحقيق تقدم مستدام.