هل يمكن للمجتمع أن ينجح في إحداث تغيير سياسي جذري دون اللجوء إلى العنف المسلَّح؟ للوهلة الأولى قد يبدو هذا السؤال متفائلا بالنظر في سجل قرن كامل من الصراعات الدموية التي شهدها القرن العشرون، والحديث هنا ليس عن الحروب التقليدية التي تدور بين الجيوش النظامية، كما حدث خلال الحربين العالميتين مثلا أو كما يحدث اليوم في الحرب الأوروبية بين روسيا وأوكرانيا، إنما نتحدث عن صراعات الشعوب مع السلطات القاهرة التي تحكمها، كتلك الصراعات الواسعة التي خاضتها معظم شعوب «العالم الثالث» في سبيل تحررها إما من سلطة استعمار أو احتلال أو من سلطة محلية مستبدة. إذ لطالما اعتُبر العنف المسلح (الكفاح المسلح) هو الطريق الأقصر إلى الحرية، مهما كان معمدا بالدم والتضحيات البشرية الباهظة، بل نُظر إلى البنادق في كثير من اللحظات الثورية على أنها الوسيلة الوحيدة لإسقاط هيمنة القوى القهرية التي غالبا ما تكون هي المبادر إلى العنف لحسم الانتفاضات الشعبية، معتمدة على تفوقها المادي والتنظيمي مقابل هشاشة المجتمع.
مع ذلك، وبالعودة إلى السؤال الافتتاحي، هل ستبقى لحظة العنف ضرورة تاريخية حتمية لا يمكن تفاديها في سبيل الحرية؟ تقترح إيريكا تشينويث خيارا بديلا للعنف من أجل التغيير، دون أن تعتمد على مزيد من التفاؤل الساذج، بل على دراسة ماسحة للصراعات العنفية واللاعُنفية على مدار أكثر من قرن، مراهنة في نفس الوقت على قدرة الذكاء الإنساني، العاطفي والبراغماتي معا، في إبداع وتطوير أساليب لا متناهية من المقاومة السلمية... ببساطة، لأن هناك ألف حل وحل قبل الضغط على الزناد وحسم الخلافات السياسة بالقتل، أي بالإلغاء الجسدي التام.
إيريكا تشينويث هي أستاذة العلاقات الدولية بكلية كينيدي التابعة لجامعة هارفارد بالولايات المتحدة، حيث تدير منذ سنوات «مختبر العمل اللاعنفي» الذي يجمع أكاديميين ونشطاء بجمهور من الطلاب المهتمين بمواجهة التهديدات السياسية التي تواجهها قيم الديمقراطية ومؤسساتها حول العالم. كرَّست تشينويث مجهودها الأكاديمي من أجل مساق واحد؛ وهو دراسة العنف السياسي واستنباط بدائله اعتمادا على أدوات العلوم الاجتماعية، وذلك من أجل تعزيز ثقافة المقاومة المدنية (السلمية أو اللاعنفية) كبديل لـ«وَهم» عنف القوة المهيمن على التفكير السياسي كوسيلة تغيير ناجحة (1). وقد اعترفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية بتشينويث كواحد من بين أهم 100 مفكر عالمي لعام 2013.
سردت تشينويث في أكثر من مناسبة كيف بدأت دراستها للمقاومة المدنية متشككة بجدواها العملية في تغيير الاستبداد والفساد السياسي، فضلا عن قدرتها على إسقاط نظام عنصري أو طائفي. وما هي إلا عامان حتى اشتهرت تشينويث باستنتاجها الصادم الذي توصلت إليه بالاشتراك مع ماريا ستيفان في دراستهما الدقيقة لبيانات مجمعة عن كل حملات المقاومة التي شهدتها مناطق متفرقة من عالم بين عامي 1900 و2006، العُنفيَّة منها واللاعُنفية، إذ تخلُص الدراسة المنشورة عام 2008 تحت عنوان «لماذا تنجح المقاومة المدنية: المنطق الاستراتيجي للصراع اللاعنفي»(2) إلى استنتاج يقول إن «الناس يحتملون أكثر للحصول على ما يريدون باستخدام المقاومة المدنية بدلا من التمرد المسلح».
يستطيع قارئ تشينويث أن يستعيد من الذاكرة القريبة نماذج فارقة على العصيان المدني الفعَّال، مثل «الثورة الصفراء» في الفلبين التي أطاحت برأس النظام منهية 20 عاما من ديكتاتورية فرديناند ماركوس. كما تذكرنا الباحثة الأمريكية بالمظاهرات الشعبية التي شهدتها العاصمة الجورجية تبليسي عام 2003، والتي نجحت في الإطاحة بإدوارد شيفردنادزه المتهم بتزوير الانتخابات والتستر على الفاسدين. ومع فشل الكثير من الصراعات المسلحة حول العالم وانتهائها إلى مآلات كارثية، ترى تشينويث أن المقاومة المدنية اللاعنفية تلقى اليوم وجاهة علمية أكبر في الجامعات كموضوع يستحق التأمل والدراسة، كما تتسع بمرور الوقت قاعدة الجماهير المهتمين بهذا النوع من المقاومة، أولئك الذين باتوا يؤمنون أكثر بنجاعة تطبيقاتها السلمية في التغيير السياسي، كالإضراب والمقاطعة ومسيرات التظاهر. تعلل الباحثة نجاح الحملات السلمية (بضعفين مقارنة بنجاح الحملات العنيفة) لأسباب عدة أهمها قابلية الحملات السلمية على استيعاب عدد أكبر من المشاركين من مختلف شرائح وفئات المجتمع، في حين أن العمل المسلح يفرض مواصفات بدنية وعمرية واستعدادا عسكريا لدى المشاركين فضلا عن كُلفته الباهظة: الموت. بل تذهب تشينويث إلى مفاجأة أخرى وهي «قاعدة 3.5%» التي ترى أن 3.5% من الشعب فقط كفيل لإسقاط حكومة إذا ما خرج في حراك سلمي منظم ومستمر.
في عالمنا العربي، حيث دوامات العنف التي لا تتوقف، أعتقد أننا في أمس الحاجة لنظرية إيريكا تشينويث. ولا بدَّ من مبادرة ثقافية أولى تتمثل في ترجمة كتابها المهم «المقاومة المدنية: ما يحتاج الجميع إلى معرفته» إلى اللغة العربية، تمهيدا لدراسة هذا النمط الحضاري والأخلاقي من المقاومة كحقل علمي في جامعاتنا.
هوامش:
1. www.ericachenoweth.com
2. Maria J. Stephan, Erica Chenoweth, Why Civil Resistance Works: The Strategic Logic of Nonviolent Conflict, International Security (2008) 33 (1): 7–44
سالم الرحبي شاعر وكاتب عماني
مع ذلك، وبالعودة إلى السؤال الافتتاحي، هل ستبقى لحظة العنف ضرورة تاريخية حتمية لا يمكن تفاديها في سبيل الحرية؟ تقترح إيريكا تشينويث خيارا بديلا للعنف من أجل التغيير، دون أن تعتمد على مزيد من التفاؤل الساذج، بل على دراسة ماسحة للصراعات العنفية واللاعُنفية على مدار أكثر من قرن، مراهنة في نفس الوقت على قدرة الذكاء الإنساني، العاطفي والبراغماتي معا، في إبداع وتطوير أساليب لا متناهية من المقاومة السلمية... ببساطة، لأن هناك ألف حل وحل قبل الضغط على الزناد وحسم الخلافات السياسة بالقتل، أي بالإلغاء الجسدي التام.
إيريكا تشينويث هي أستاذة العلاقات الدولية بكلية كينيدي التابعة لجامعة هارفارد بالولايات المتحدة، حيث تدير منذ سنوات «مختبر العمل اللاعنفي» الذي يجمع أكاديميين ونشطاء بجمهور من الطلاب المهتمين بمواجهة التهديدات السياسية التي تواجهها قيم الديمقراطية ومؤسساتها حول العالم. كرَّست تشينويث مجهودها الأكاديمي من أجل مساق واحد؛ وهو دراسة العنف السياسي واستنباط بدائله اعتمادا على أدوات العلوم الاجتماعية، وذلك من أجل تعزيز ثقافة المقاومة المدنية (السلمية أو اللاعنفية) كبديل لـ«وَهم» عنف القوة المهيمن على التفكير السياسي كوسيلة تغيير ناجحة (1). وقد اعترفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية بتشينويث كواحد من بين أهم 100 مفكر عالمي لعام 2013.
سردت تشينويث في أكثر من مناسبة كيف بدأت دراستها للمقاومة المدنية متشككة بجدواها العملية في تغيير الاستبداد والفساد السياسي، فضلا عن قدرتها على إسقاط نظام عنصري أو طائفي. وما هي إلا عامان حتى اشتهرت تشينويث باستنتاجها الصادم الذي توصلت إليه بالاشتراك مع ماريا ستيفان في دراستهما الدقيقة لبيانات مجمعة عن كل حملات المقاومة التي شهدتها مناطق متفرقة من عالم بين عامي 1900 و2006، العُنفيَّة منها واللاعُنفية، إذ تخلُص الدراسة المنشورة عام 2008 تحت عنوان «لماذا تنجح المقاومة المدنية: المنطق الاستراتيجي للصراع اللاعنفي»(2) إلى استنتاج يقول إن «الناس يحتملون أكثر للحصول على ما يريدون باستخدام المقاومة المدنية بدلا من التمرد المسلح».
يستطيع قارئ تشينويث أن يستعيد من الذاكرة القريبة نماذج فارقة على العصيان المدني الفعَّال، مثل «الثورة الصفراء» في الفلبين التي أطاحت برأس النظام منهية 20 عاما من ديكتاتورية فرديناند ماركوس. كما تذكرنا الباحثة الأمريكية بالمظاهرات الشعبية التي شهدتها العاصمة الجورجية تبليسي عام 2003، والتي نجحت في الإطاحة بإدوارد شيفردنادزه المتهم بتزوير الانتخابات والتستر على الفاسدين. ومع فشل الكثير من الصراعات المسلحة حول العالم وانتهائها إلى مآلات كارثية، ترى تشينويث أن المقاومة المدنية اللاعنفية تلقى اليوم وجاهة علمية أكبر في الجامعات كموضوع يستحق التأمل والدراسة، كما تتسع بمرور الوقت قاعدة الجماهير المهتمين بهذا النوع من المقاومة، أولئك الذين باتوا يؤمنون أكثر بنجاعة تطبيقاتها السلمية في التغيير السياسي، كالإضراب والمقاطعة ومسيرات التظاهر. تعلل الباحثة نجاح الحملات السلمية (بضعفين مقارنة بنجاح الحملات العنيفة) لأسباب عدة أهمها قابلية الحملات السلمية على استيعاب عدد أكبر من المشاركين من مختلف شرائح وفئات المجتمع، في حين أن العمل المسلح يفرض مواصفات بدنية وعمرية واستعدادا عسكريا لدى المشاركين فضلا عن كُلفته الباهظة: الموت. بل تذهب تشينويث إلى مفاجأة أخرى وهي «قاعدة 3.5%» التي ترى أن 3.5% من الشعب فقط كفيل لإسقاط حكومة إذا ما خرج في حراك سلمي منظم ومستمر.
في عالمنا العربي، حيث دوامات العنف التي لا تتوقف، أعتقد أننا في أمس الحاجة لنظرية إيريكا تشينويث. ولا بدَّ من مبادرة ثقافية أولى تتمثل في ترجمة كتابها المهم «المقاومة المدنية: ما يحتاج الجميع إلى معرفته» إلى اللغة العربية، تمهيدا لدراسة هذا النمط الحضاري والأخلاقي من المقاومة كحقل علمي في جامعاتنا.
هوامش:
1. www.ericachenoweth.com
2. Maria J. Stephan, Erica Chenoweth, Why Civil Resistance Works: The Strategic Logic of Nonviolent Conflict, International Security (2008) 33 (1): 7–44
سالم الرحبي شاعر وكاتب عماني