تمكن فريق بحثي من جامعة صحار بقيادة الدكتور فلح يونس حمودي أستاذ مساعد في كلية تكنولوجيا المعلومات والحاسوب في جامعة صحار من برمجة روبوت تعليمي على شخصيات متعددة ضمن مشروعهم البحثي الممول من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بعنوان "تحليل المشاعر والعواطف لاستقصاء المعلومات الخاطئة في التعبيرات باللغة الطبيعية باستخدام روبوت فورهات".

وعمل الفريق البحثي على برمجة روبوت تعليمي يحمل اسم "فورهات" بشخصيات متنوعة لدراسة تأثير تنوع شخصيات الروبوت على تصورات الطلبة واستجابتهم في البيئة التعليمية، حيث تم اختباره على 300 طالب من جامعة صحار، ودراسة عدد من السمات مثل: الجنس واللون واللغة والعمر للروبوت، وقياس تأثيرها على التفاعل مع الطلبة.

وأكدت النتائج أهمية فهم كيفية تأثير شخصيات الروبوت على مشاركة الطلبة لتصميم أنظمة تعليمية مناسبة تستوعب تفضيلات الطلبة وأساليب التعلم المتنوعة، وهذا يؤكد على إمكانية استخدام روبوتات مصممة وفق معايير محددة لتعزيز تجربة التعلم في المؤسسات التعليمية، وبناء عليه أوصت الدراسة بضرورة متابعة وتكييف ميزات الروبوت التعليمي بشكل دوري، بما في ذلك الجنس والعمر ونبرة الصوت واللغة، لمواءمتها مع احتياجات التعليم المتطورة، ولتحقيق نتائج تعليمية فعّالة.