خرائط «جوجل» بحلة جديدة في الذكرى الخامسة عشرة لانطلاقها
نيويورك، (أ ف ب): احتفالا بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لانطلاقها، اعلنت خدمة الخرائط من «جوجل» أمس الأول سلسلة تغييرات بينها تحديث هويتها البصرية وتحسين بعض خصائصها، أملا في الاستمرار بالهيمنة على القطاع رغم تعديل «آبل» أخيرا تطبيقها المنافس.
وسيرتدي الشعار الأحمر الشهير المستخدم من خدمة خرائط «جوجل» منذ إطلاقها، الألوان الأربعة المستخدمة في شعارات الخدمات الأخرى التابعة لـ«جوجل» (أزرق وأخضر وأصفر وأحمر).
كذلك يحوي التطبيق خمس علامات تبويب جديدة من شأنها تسهيل الملاحة عبر التطبيق، وهي تتيح استكشاف مطعم أو قاعة حفلات واختيار الطريق الأفضل للتنقل وتسجيل المواقع المفضلة للزيارة وتشارك المعلومات مع مستخدمين آخرين ومعاينة أماكن من حول العالم.
وأوضح نائب رئيس المنتجات في خدمة خرائط «جوجل» داين جلاسكو في رسالة على مدونة إلكترونية «بما أننا نحب الاحتفال بالمناسبات التذكارية، توقعوا منا مفاجآت. لدى تنقلكم، سترون ربما شعارنا في حلة احتفالية».
وتعدّ خدمة خرائط «جوجل» أكثر من مليار مستخدم شهريا، وهي تضم خرائط لأكثر من 220 بلدا وأرضا وتقدم معلومات دقيقة ومحدثة عن حال الطرقات في 171 بلدا كما تفيد يوميا من أكثر من 20 مليون مساهمة فردية.
هذه الخدمة التي انطلقت في 8 فبراير 2005 استحالت مرجعا في هذا المجال متقدمة بفارق كبير على خدمات مشابهة مطورة من منافسيها «آبل» أو «مايكروسوفت».
وهي تسهل تنقلات ملايين الأشخاص حول العالم يوميا، أحيانا على حساب حس التوجه لدى المستخدمين. وقد وقعت خرائط «جوجل» ضحية نجاحها إذ تعرضت لحملات تضليل موجهة. وتؤكد «جوجل» أنها عطلت أكثر من ثلاثة ملايين صفحة لشركات وهمية في 2018.
وفي 2019، أضافت «جوجل» خاصية تتيح توقع مدى الازدحام في الحافلات والقطارات وشبكات المترو.
كذلك ستقدم الخدمة معلومات إضافية مثل درجة الحرارة والتسهيلات المتاحة لذوي الإعاقة أو إجراءات السلامة في وسائل النقل المشترك اعتبارا من الشهر المقبل بحسب جلاسكو الذي أوضح أن هذه الخصائص ستكون متوفرة بصورة متفاوتة تبعا للمناطق وخدمات إدارة النقل.
وكانت «جوجل» قد اشترت منافستها «وايز» سنة 2013 لإضافة معلومات اجتماعية على الخرائط أثناء التنقلات، كتنبيه السائقين مثلا من تحويلات محتملة في وجهة السير بسبب حوادث مرورية أو أشغال صيانة للطرق.
مذاك، لا منافس حقيقيا لخدمة خرائط «جوجل»، إذ تقتصر المنافسة على بعض النواحي المحددة مثل تحديد المسار الأفضل وبالسعر الأفضل وبوسيلة النقل الأمثل تبعا للتوقيت.
وفي هذا الإطار، تقدم «سيتيمابر» على سبيل المثال هذا النوع من الخدمات في بعض المدن، كما أن شركة «أوبر» العملاقة في خدمات الأجرة خاضت أخيرا هذا الغمار في الولايات المتحدة.
وتسعى «آبل» من ناحيتها إلى البقاء في السباق. ونهاية الشهر الفائت، كشفت المجموعة في الولايات المتحدة عن مشروعها الجديد لتطبيق «بلانز» آملة في تحقيق تقدم بمواجهة خرائط «جوجل».
وقد أمضت «آبل» سنوات طويلة في محاولة تحسين منتجها واجتازت ملايين الكيلومترات لتقديم أفضل خرائط للطرق. ومن المقرر إطلاق التطبيق في أوروبا خلال الأشهر المقبلة.
وتتشابه بعض خصائص الخدمة الجديدة مع تلك الموجودة في خرائط «جوجل»، خصوصا لناحية الحصول على صور انغماسية إضافة إلى الاستعانة بالذكاء الاصطناعي للتحقق من وضع الحجز على الرحلات الجوية المسجلة في البريد الإلكتروني للمستخدم أو في الرزنامة الخاصة بجهازه.
وكان فشل نسخة «بلانز» التي أطلقت في 2012 بعد محاولة سحب تطبيق «جوجل» من هواتف «آي فون»، قد أرغم رئيس المجموعة تيم كوك على تقديم اعتذار علني نادر وإعادة خرائط «جوجل» إلى أجهزة شركته.