No Image
الاقتصادية

الاحتفال باليوم العالمي للبريد تزامنا مع إطلاق أول سياسة وطنية للقطاع

22 أكتوبر 2024
22 أكتوبر 2024
Loading the Elevenlabs Text to Speech AudioNative Player...

«عُمان»: احتفلت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركة بريد عُمان باليوم العالمي للبريد، الذي يصادف التاسع من أكتوبر من كل عام، ويوافق ذكرى تأسيس الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874.

ويتزامن احتفال هذا العام مع إقرار السياسة العامة والبرنامج التنفيذي لقطاع البريد «2025 - 2029»، التي تعد أول سياسة للقطاع؛ إذ تهدف هذه السياسة إلى الارتقاء بأداء القطاع وتطوير بيئة محفزة لجذب مزيد من الاستثمارات، ورفع تنافسية سلطنة عُمان في المؤشرات الدولية، وتعزيز كفاءتها بما يسهم في تحسين جودة الخدمات البريدية المقدمة للمنتفعين.

رعى الحفل سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات.

ويأتي الاحتفال هذا العام بشعار «150 عامًا من المساعدة على التواصل وتمكين كل شعوب العالم»، كما يتزامن الاحتفال مع إصدار هيئة تنظيم الاتصالات اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الخدمات البريدية، وإطلاق «نظام تراخيص البريد»، وهو نظام إلكتروني يعمل على تسهيل الإجراءات المتعلقة بتقديم الطلبات وتجديد وإلغاء التراخيص البريدية، بالإضافة إلى نشر مشاورة عامة حول مبادرات الاستدامة البيئية المتعلقة بالخدمات البريدية.

وتبنّت الهيئة «برنامج التحول الرقمي لقطاع الخدمات البريدية»، الذي يمتد لثلاث سنوات، بهدف تعزيز التحول الرقمي في قطاع البريد بدءًا من يناير 2025، بما يسهم في زيادة كفاءة الخدمات البريدية المقدمة للمنتفعين.

وبلغ عدد الشركات المرخص لها بتقديم الخدمات البريدية في سلطنة عُمان 73 شركة، استنادًا إلى أحدث الإحصائيات لهذا العام، منها 80% مصنفة ضمن فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويأتي ذلك نتيجة الجهود المبذولة لدعم ريادة الأعمال وتوسيع الفرص أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة الفاعلة في تقديم الخدمات البريدية.

وشهد العام الماضي نموًا استثنائيًا في عدد الطرود البريدية السريعة، حيث بلغ الإجمالي أكثر من 1.4 مليون طرد، مسجِّلًا زيادة قدرها 78% مقارنة بعام 2022، وبلغت الطرود المستلمة من خارج الدولة 229 ألف طرد، بزيادة نسبتها 21% عن عام 2022، مما يعكس الثقة المتزايدة والكفاءة العالية في تعزيز التجارة الإلكترونية عبر الخدمات البريدية.