No Image
عمان العلمي

رجل آلي ينقل المشاعر واللمسات عبر القارات!

20 مارس 2024
20 مارس 2024

بات بالإمكان إرسال رجل آلي عوضًا عنك لحضور المناسبات العابرة للقارات دون تفويت أي شعور أو لمسة! حيث يمكنك أن تتحكم به من أي مكان في العالم، في المقابل سينقل لك هو الحدث بكل الحواس، وأنت ترتدي بدلات خاصة وسماعة رأس ونظارات الواقع الافتراضي.

والرجل الآلي الذي نتحدث عنه يُدعى «آي كيوب 3»، ويبلغ وزنه 52 كيلوجرامًا وبطول 125 سم، ويحتوي على 54 نقطة مفصلية عبر جسمه المصنوع من سبائك الألمنيوم والبلاستيك. ويحتوي رأسه على كاميرتين بدل العينين وجهاز كمبيوتر مكان الدماغ.

وإلى جانب الكاميرات التي تمكن المشغل من رؤية محيط الرجل الآلي كاملاً، ترسل أجهزة الاستشعار التي تغطي جسمه البيانات إلى «الدماغ» لتتكرر مباشرة وتنعكس خلال ثوان على بدلة وسماعة رأس الواقع الافتراضي الذي يرتديها العامل البشري عن بعد.

في المقابل، عندما يتفاعل الشخص الذي يقوم بتشغيل «آي كيوب 3» مع ما يراه ويشعر به، تلتقط المستشعرات الموجودة على البدلة الحركات ويطابقها الرجل الآلي.

يقول ستيفانو دافارا، من المعهد الإيطالي للتكنولوجيا، والذي كان جزءًا من فريق «آي كيوب 3» : هدفنا هو ترجمة كل إشارة وجزء من البيانات الرقمية التي يمكن إرسالها عبر الشبكة.

وقد تم تجربة الرجل الآلي بنجاح، إلا أنه يمكن أن يكون هناك تأخير بسيط يصل إلى 100 مللي ثانية لالتقاط اللقطات المرئية ونقلها، ويمكن للمشغل التخفيف من ذلك عن طريق التحرك بشكل أبطأ قليلاً من المعتاد.

ويأمل دافارا أن يستخدم الناس «آي كيوب 3» لحضور الأحداث عن بعد، مما سيقلل الحاجة إلى السفر. ولكن في الوقت الحاضر، يمكن أن يؤدي السقوط إلى إلحاق ضرر كبير بالروبوت، ومن غير المؤكد ما إذا كان يمكنه الوقوف مرة أخرى من تلقاء نفسه.