السيد ذي يزن يدشن غدا النظام الوطني لتقويم أداء المدارس
تعزيزًا لجودة التعليم ومواكبة التطورات العالمية
الاحد / 28 / جمادى الأولى / 1446 هـ - 20:01 - الاحد 1 ديسمبر 2024 20:01
'عمان': تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد، وزير الثقافة والرياضة والشباب، تدشن الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم غدا النظام الوطني لتقويم أداء المدارس، الذي يعد خطوة محورية نحو تطوير جودة التعليم المدرسي بما يتماشى مع 'رؤية عُمان 2040'، ويهدف النظام الجديد إلى تعزيز جودة التعليم في مدارس سلطنة عمان وضمان استمراريتها وفقًا لأعلى المعايير العالمية، مما يسهم في تحقيق تنافسية التعليم العُماني على المستوى الدولي، ويأتي ذلك من خلال تطبيق أدوات تقييم متقدمة تواكب التطورات في نظم التعليم العالمية وتضمن تحسين أداء المدارس بما يخدم أهداف التنمية الوطنية.
يسعى النظام الوطني لتقويم أداء المدارس من خلال تطبيقه، إلى رفع كفاءة المؤسسات التعليمية في سلطنة عمان، وتشجيعها على بناء أنظمة داخلية لضمان الجودة، كما يهدف إلى مواءمة مخرجات التعليم مع مستجدات العصر، مما يعزز فرص التطوير التعليمي المستدام ويرتقي بمستويات التعليم في عُمان لتتماشى مع متطلبات 'رؤية عُمان 2040'.
إذ يعتمد النظام على سلم تقييم متعدد المستويات يشمل خمسة أحكام رئيسية ألا وهو 'متميز' للممارسات الفاعلة والمتميزة التي يمكن الاقتداء بها، و'جيد' للممارسات ذات الجودة العالية والفاعلة، و'ملائم' للممارسات المقبولة التي تحقق الحد الأدنى من الجودة، و'غير ملائم' للمدارس التي لا تحقق الحد الأدنى من الجودة، و'يحتاج إلى تدخل سريع' للمدارس التي تقدم ممارسات دون الحد الأدنى وتتطلب تدخلًا عاجلًا لتحسين أدائها.
ويرتكز النظام على ثمانية أدوات رئيسية لتقويم الأداء، وتشمل الشمولية، وقياس الأثر، ومركزية الطالب، والمعايير الوطنية والعالمية، ودقة الإجراءات، والشفافية، والحياد، والتحسين والمساءلة.
ومن المتوقع أن يسهم النظام في تعزيز مكانة سلطنة عُمان في مجال التعليم عالميًا، مع التركيز على إعداد أجيال قادرة على المنافسة في ظل التحولات المتسارعة في قطاع التعليم، ويعكس هذا المشروع التزام سلطنة عمان ببناء منظومة تعليمية متكاملة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة و'رؤية عُمان 2040'.
يسعى النظام الوطني لتقويم أداء المدارس من خلال تطبيقه، إلى رفع كفاءة المؤسسات التعليمية في سلطنة عمان، وتشجيعها على بناء أنظمة داخلية لضمان الجودة، كما يهدف إلى مواءمة مخرجات التعليم مع مستجدات العصر، مما يعزز فرص التطوير التعليمي المستدام ويرتقي بمستويات التعليم في عُمان لتتماشى مع متطلبات 'رؤية عُمان 2040'.
إذ يعتمد النظام على سلم تقييم متعدد المستويات يشمل خمسة أحكام رئيسية ألا وهو 'متميز' للممارسات الفاعلة والمتميزة التي يمكن الاقتداء بها، و'جيد' للممارسات ذات الجودة العالية والفاعلة، و'ملائم' للممارسات المقبولة التي تحقق الحد الأدنى من الجودة، و'غير ملائم' للمدارس التي لا تحقق الحد الأدنى من الجودة، و'يحتاج إلى تدخل سريع' للمدارس التي تقدم ممارسات دون الحد الأدنى وتتطلب تدخلًا عاجلًا لتحسين أدائها.
ويرتكز النظام على ثمانية أدوات رئيسية لتقويم الأداء، وتشمل الشمولية، وقياس الأثر، ومركزية الطالب، والمعايير الوطنية والعالمية، ودقة الإجراءات، والشفافية، والحياد، والتحسين والمساءلة.
ومن المتوقع أن يسهم النظام في تعزيز مكانة سلطنة عُمان في مجال التعليم عالميًا، مع التركيز على إعداد أجيال قادرة على المنافسة في ظل التحولات المتسارعة في قطاع التعليم، ويعكس هذا المشروع التزام سلطنة عمان ببناء منظومة تعليمية متكاملة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة و'رؤية عُمان 2040'.