الاقتصادية

سليمان البلوشي: تجاوزنا تحديات السوق ونتأهب لمرحلة جديدة من النمو

"مطابخ تولين": علامة تجارية عمانية تقدم حلولا مبتكرة في صناعة المطابخ والأثاث

 
تعتبر 'مطابخ تولين' إحدى العلامات التجارية العمانية التابعة لشركة 'هوبيس المتحدة'، والتي تأسست في عام 2013. وقد أُطلقت العلامة التجارية لـ'مطابخ تولين' رسميا في فبراير من عام 2018، بهدف تقديم حلول مبتكرة وعصرية في مجال صناعة المطابخ وقطاع الأثاث المحلي. تقع صالة العرض الرئيسية في ولاية بركاء، بينما يوجد المصنع المجهز بأحدث التقنيات والمعدات في منطقة الملدة الصناعية بولاية المصنعة.

وأشار الدكتور سليمان بن علي البلوشي، المؤسس والمدير التنفيذي لـ'مطابخ تولين'، إلى أن العلامة تأسست وفق عدة مرتكزات أساسية تشمل: الحفاظ على الجودة، والالتزام بتسليم المنتجات في الوقت المحدد، وتقديم دعم مستمر لما بعد البيع، وضمان السعر العادل. وأضاف: 'هدفنا أن تصبح مطابخ تولين من أبرز العلامات التجارية في قطاع المطابخ والأثاث المنزلي في سلطنة عمان'.

وقد تأسس المشروع بدعم من صندوق الرفد (سابقا)، إلى جانب تسهيلات بنكية تم الحصول عليها بعد تقديم دراسة متكاملة عن المشروع.

وأوضح البلوشي أن 'مطابخ تولين' متخصصة في تصميم وتصنيع وتركيب المطابخ الحديثة المصممة حسب الطلب، بالإضافة إلى منتجات أخرى تلبي مختلف التفضيلات. وتشمل هذه المنتجات: المطابخ الحديثة وهي وحدات قابلة للتخصيص وفقا للتصاميم والمساحات، والخزانات بأنواعها وهي حلول تخزين مخصصة للمنازل والمساحات التجارية، ووحدات المغاسل التي تجمع بين الجمالية والوظيفية لإعدادات الحمام، وأحواض غسل مع خزائن ومرايا كمعدات حمام متكاملة بمظهر متناغم، وغرف النوم المخصصة لتعزز الراحة والأناقة، وتكسية الجدران التي توفر حلولا جمالية ووظيفية، وركن القهوة المصمم خصيصا لتحضير القهوة في المنازل والفنادق حسب المساحات المتاحة.

وفيما يتعلق بالمواد المستخدمة في الإنتاج، أوضح الدكتور البلوشي أن جميع عمليات التصنيع تتم داخل المصنع بمنطقة الملدة الصناعية، باستخدام مواد خام من السوق المحلي. وتُستخدم مواد عالية الجودة مثل ألواح MR MDF المقاومة للماء والرطوبة، بالإضافة إلى ألواح MDF العادية بناءً على متطلبات العملاء. كما يتم استخدام مواد محلية مثل PVC وWPC في مناطق أحواض الغسيل لضمان الحماية من تسرب المياه.

وحول القدرة الإنتاجية، أوضح المدير التنفيذي لـ'مطابخ تولين' أنها تتجاوز 13 متراً طولياً يومياً، مما يعني القدرة على تصنيع وتركيب مطبخ كامل بمساحة 13 متراً طولياً في غضون يومين فقط. وقال: 'لدينا شركاء استراتيجيون، وبالتعاون معهم يمكن أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من 173 مترا طوليا يوميا، مما يعكس كفاءة عالية في الإنتاج'.

وأكد الدكتور سليمان البلوشي أن 'مطابخ تولين' تولي أهمية كبيرة للمسؤولية الاجتماعية من خلال تنفيذ العديد من المبادرات المجتمعية. من بين هذه المبادرات، مبادرة 'رابح' التي استهدفت تدريب وتأهيل 19 شاباً من الباحثين عن عمل في محافظة جنوب الباطنة، حيث تم تزويدهم بالمهارات الأساسية في مجال المبيعات بالتعاون مع معهد المحيط للتدريب الإداري. بالإضافة إلى ذلك، جاءت مبادرة 'دعم جمعيات المرأة العمانية' التي قدمت من خلالها 'مطابخ تولين' 12 ركناً مخصصاً لتحضير القهوة (كوفي كورنر) لجمعيات المرأة العمانية في محافظتي شمال وجنوب الباطنة دعماً لجهود هذه الجمعيات في خدمة المجتمع المحلي.

وتحدث الدكتور البلوشي حول التحديات قائلاً: واجهت 'مطابخ تولين' العديد من التحديات منذ تأسيسها، أبرزها كان اختيار موقع غير مناسب لصالة العرض في البداية، مما أدى إلى خسائر مالية وجهود كبيرة. كما أن جائحة كورونا كان لها تأثير كبير، إلا أن الشركة نجحت في تجاوز الأزمات عبر استراتيجياتها المرنة. وفي بداية عام 2022، افتتحت الشركة صالة عرض في مدينة صحار كجزء من استراتيجيتها التوسعية، إلا أن القرار لم يحقق النجاح المنشود، مما أدى إلى إغلاق الصالة في منتصف عام 2024 لتقليل المصروفات الشهرية'.

منذ تأسيسها، ركزت 'مطابخ تولين' على تلبية احتياجات المستهلك النهائي، إلى جانب إقامة شراكات مع المطورين العقاريين. ومع التغيرات الاقتصادية الأخيرة، قامت الشركة بإعادة صياغة استراتيجيتها للتركيز على التعاون مع المطورين في مشاريع الأحياء السكنية المتكاملة دعماً لتوجه الحكومة العمانية في هذا القطاع الحيوي. وفي هذا السياق، استطاعت الشركة مؤخراً، وبدعم من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقعت الشركة اتفاقيات تعاون مع المطورين العقاريين للأحياء السكنية، وهم 'الماسة العقارية'، و'صحار للتطوير العقاري'، و'مجموعة البادي للاستثمار'.

تخطط 'مطابخ تولين' في المرحلة القادمة لتعزيز وجودها في السوق العماني من خلال توسيع شراكاتها مع المطورين العقاريين، مع التركيز على تقديم حلول مبتكرة تلبي احتياجات العملاء وتستجيب لتطلعاتهم، مما يسهم في تحقيق رضاهم من خلال تقديم منتجات ذات جودة عالية وحلول متفردة.