عمان اليوم

«البيئة» تنظم حلقة عمل لفرق التنفيذ الوطنية المشاركة في قمة المناخ

 
نظّمت هيئة البيئة اليوم بمحافظة مسقط حلقة العمل الثالثة لفرق التنفيذ الوطنية المشاركة في قمة المناخ COP29 وهو مؤتمر الأمم المتحدة التاسع والعشرين لتغير المناخ وسينعقد في باكو بأذربيجان في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر 2024م، وذلك برعاية سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، وبحضور سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، وسعادة صالح بن يحيى المسكري رئيس دائرة الشؤون العالمية بوزارة الخارجية وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

هدفت حلقة العمل إلى تسليط الضوء على أهم إجراءات الإعداد والتحضير والتنفيذ والمتابعة لمشاركة سلطنة عُمان في فعاليات المؤتمر، وإبراز جهودها والتزاماتها الدولية بمهنية فعالة في قمة المناخ 29.

وقال سعادة عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة: إن مشاركة سلطنة عُمان في قمة المناخ COP29 تعتبر من الرحلات البيئية المهمة التي يتم من خلالها صياغة مستقبل للأداء البيئي في مختلف الدول على المستويات الوطنية والاقتصادية والاجتماعية والقطاعات الحكومية والخاصة.

وأشار سعادته إلى الأهمية البالغة لمشاركة الجميع للاستعداد لقمة المناخ COP29، وكيفية استفادة سلطنة عُمان في مثل هذه المشاركات في المحطات العالمية، وعليها أن تؤقلم نفسها للمتغيرات والمتطلبات الدولية من أجل الوفاء بالالتزامات العالمية الرامية للحد من تأثيرات تغيرات المناخ التي تستهدف الاستدامة البيئية لتحقيق مستهدفات «رؤية عُمان 2040» تحت محور البيئة والموارد الطبيعية.

وبيّن رئيس هيئة البيئة أنه بفضل تكاتف الجهود الحكومية والخاصة والعاملين في القطاع البيئي وأفراد المجتمع ارتقى تصنيف سلطنة عُمان في مؤشر الأداء البيئي العالمي ليصبح ترتيبها الحالي 54 عالميا في عام 2024 في قفزة تخطت حوالي 95 مركزا.

كما نطمح أن تصبح سلطنة عُمان ضمن أفضل 40 دولة في الأداء البيئي العالمي في حلول 2030، ووضعها ضمن أفضل 20 دولة في الأداء البيئي بحلول 2040.

ومن جانبه ثمّن سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية بوزارة الخارجية دور وزارة الخارجية في تسهيل العمل مع كافة الجهات في سلطنة عُمان، والاستعداد للتعامل للعمل سويًا معها، وأن تكون الوزارة حلقة وصل متطرقًا في حديثة إلى القضايا البيئية وأن الدول الصناعية في مسعاها للوصول بالتزاماتها بمستهدفات التنمية المستدامة تلتزم بها إذا كانت الظروف مؤاتية.

عقب ذلك تم تقديم عروض الفرق المشاركة من بينها عرض فريق الإشراف والحوكمة، والفريق التفاوضي، وفريق الجناح، وفريق الدعم اللوجستي، والفريق الإعلامي، وفريق التحول الرقمي، وفريق التحول التقني والابتكار، وفريق المؤشر البيئي.