الرياضية

الريال يكسب إسبانيول برباعية

 
برشلونة «أ.ف.ب»: تغلب ريال مدريد حامل اللقب على ضيفه إسبانيول 4 / 1 في ملعب سنتياجو بيرنابيو ضمن المرحلة السادسة من الدوري الإسباني لكرة القدم. وجاءت أهداف المباراة الخمسة في الشوط الثاني،وتقدم إسبانيول في النتيجة بهدف الحارس تيبو كورتوا عن طريق الخطأ في الدقيقة 54، ليعود الميرنجي سريعا ويعاقب الضيف ليسجل رباعية تناوب عليها داني كارفاخال في الدقيقة 58، و رودريجو في الدقيقة 75 وفينيسيوس جونيور في الدقيقة 78، و كيليان مبابي في الدقيقة 90 من ضربة جزاء، ورفع ريال مدريد رصيده إلى 14 نقطة.

أجرى المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي عدة تغييرات مقارنة بالتشكيلة التي فازت على ريال سوسييداد الأسبوع الماضي وذلك بعد خوضه مباراة في منتصف الأسبوع انتهت بفوزه على شتوتجارت الألماني بنتيجة 3 / 1، في دوري أبطال أوروبا، وكان التغيير الأكبر وضعه للاعب فينيسيوس جونيور على مقاعد البدلاء، فيما عاد جود بيلينجهام إلى تشكيلة الريال في الدوري بعد أن غاب لأربع مباريات للإصابة رودريجو.

في المقابل، أجرى مدرب إسبانيول تغييرين على التشكيلة التي فازت على ألافيش 3 / 2 الأسبوع الماضي.

شهد الشوط الأول من المباراة تهديد الريال لمرمى الضيوف، فاختبر مبابي مرمى حارس إسبانيول خوان جارسيا

في الدقيقة السادسة من مسافة قريبة، لكنّ أبعدها إلى ركلة ركنية، وحاول مبابي مجددا من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 21 بتسديدة قوية لكنها انتهت بين أحضان الحارس .

ورغم محاولات ريال على مرمى الضيوف، إلا أنّه لم يستطع إيجاد الثغرة لينتهي شوط المباراة الأول بالتعادل السلبي بينهما.

وبدأ إسبانيول الشوط الثاني مندفعاً واختبر الحارس كورتوا مرتين في غضون دقيقة، الأولى من هجمة مرتدة وتسديدة جوفري كاريراس أبعدها البلجيكي، ثمّ بصاروخية لكارلوس روميرو مرّت قريبة من المرمى.

لكن سرعان ما عاود بطل إسبانيا مساعيه، فراوغ بيلينجهام ثمّ سدّد من على حدود منطقة الجزاء كرة قوية تصدى لها جارسيا في الدقيقة 49.

وسرّع اسبانيول وتيرة اللعب ونجح في انتزاع هدف التقدم في الدقيقة 54، بعد أن مرر حارسه كرة طويلة مستغلا تقدم لاعبوا ريال وصلت الى كاريراس الذي تقدم وسدد كرة عادية لكنّها ارتدت من قدم كورتوا عن طريق الخطأ داخل مرماه.

وسارع أنشيلوتي للدفع بفينيسيوس جونيور مكان التركي أردا جولر، ليستفيق من تأخره وأن يطلق العنان بهجومه الكاسح بقيادة الرباعي الخطير، ولم ينتظر طويلا لإعادة الأمور إلى نقطة الصفر، عندما تباطأ كاريراس في إبعاد الكرة داخل المنطقة، فسبقه بيلينجهام إليها ومررها عرضية أساء الحارس التعامل معها لتصل إلى كارفاخال الذي تابعها بسهولة داخل المرمى في الدقيقة 58، وانتزع الريال الأسبقية عن طريق رودريجو اثر تمريرة رائعة من مواطنه فينيسيوس فتابعها بأريحية داخل المرمى في الدقيقة 75، ليعود الأخير ويسجّل الهدف الثالث بعد ثلاث دقائق اثر هجمة مرتدة وتمريرة من مبابي، مستغلا التراجع البدني للضيوف.

ومن فاصل مهاري رائع للشاب لاعب الريال الموهوب والبديل إندريك الذي تلاعب بالمدافع روميرو ليرتكب خطأ عليه داخل منطقة الجزاء، احتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها مبابي بنجاح رافعا رصيده التهديفي الى أربعة أهداف في الدوري الأسباني من ست مباريات.

فوز أول لفالنسيا

حقق فالنسيا باكورة انتصاراته في الدوري هذا الموسم بفوزه على جيرونا بنتيجة 2 / صفر، ومُني جيرونا مفاجأة الموسم الماضي باحتلاله للمركز الثالث خلف ريال مدريد الفائز باللقب وبرشلونة، بهزيمته الثالثة تواليا في مختلف المسابقات، حيث خسر أمام جاره برشلونة 4/1 في المرحلة الخامسة ومضيفه باريس سان جرمان الفرنسي 1/0 في مستهل مشاركته في دوري أبطال أوروبا الأربعاء.

وافتتح فريق 'الخفافيش' التسجيل عبر النيران الصديقة بعدما حوّل قائد النادي الكاتالوني المدافع المخضرم جوانبي تسديدة الجناح لويس ريوخا خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 56، قبل أن يضاعف داني جوميس النتيحة بتسديدة من مسافة بعيدة في الدقيقة 58.

ولم يعكس جيرونا الذي يقبع في المركز الثاني عشر برصيد 7 نقاط صورة متألقة على ملعب 'ميستايا'، في حين حقق فريق المدرب روبن باراخا فوزه الأول بعد اربع هزائم في مبارياته الخمس الأولى مقابل تعادل، ليرتقي من قاع الترتيب للمركز الثامن عشر ب 4 نقاط.

وأعرب الجورجي جيورجي مامارداشفيلي حارس مرمى فالنسيا الذي وقّع عقدا مع ليفربول الإنجليزي عن سعادته بالفوز، قائلا: 'هذا الفوز مهم للغاية لأننا بدأنا بشكل سيئ، كانت المباريات الخمس الأولى صعبة للغاية'.

وفاز أوساسونا على لاس بالماس بنتيجة 2 / 1، فيما تعادل بلد الوليد سلبا مع ريال سوسييداد.