العرب والعالم

منظمة إغاثية: الجفاف يدفع الناس إلى النزوح في أفغانستان

فتيات أفغانيات يمررن أمام مزرعة للنحل على مشارف منطقة فايز آباد في ولاية بدخشان
 
فتيات أفغانيات يمررن أمام مزرعة للنحل على مشارف منطقة فايز آباد في ولاية بدخشان

برلين - كابول 'د ب أ': أدت الظواهر المناخية المتطرفة إلى زيادة نزوح المواطنين في أفغانستان في الأشهر الستة الأولى من هذا العام مقارنة بعام 2023 بأكمله، حسبما أعلنت منظمة 'أنقذوا الأطفال' في بيان اليوم.

وبحسب البيان، أصبحت الكوارث المناخية الآن السبب الرئيسي لنزوح المواطنين في أفغانستان. ومنذ بداية هذا العام، اضطر ما لا يقل عن 38 ألف شخص إلى التخلي عن منازلهم.

وتعاني أفغانستان من أزمات متعددة أدت إلى وجود عدد كبير من النازحين داخل البلد، يقدر إجماليه بنحو 6.3 مليون شخص، مما يجعلها ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد النازحين داخلياً، وفقاً للمنظمة.

وقال فلوريان فيستفال، المدير التنفيذي لفرع المنظمة في ألمانيا: 'أزمة المناخ تؤدي إلى تفاقم الحالة الإنسانية الطارئة في أفغانستان'.

وأضاف فيستفال أن الجفاف يؤثر بشكل متزايد على أفغانستان، موضحاً: 'مقارنة بالأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاماً، فإن الأطفال حديثي الولادة في أفغانستان أكثر عرضة بخمس مرات لمواجهة الجفاف على مدار حياتهم'. ووفقاً للأمم المتحدة، فإن حوالي 25 من أصل 34 إقليم في أفغانستان يعاني من ظروف جفاف شديدة أو كارثية، حسبما ذكرت 'أنقذوا الأطفال' في بيانها.

وفي الوقت نفسه، شهدت أفغانستان عدة فيضانات هذا العام، مما أجبر المواطنين أيضاً على النزوح. وأوضحت المنظمة أن الآثار طويلة الأمد للكوارث المناخية تدفع الأسر المتبقية إلى البحث عن عمل في مناطق أخرى، حيث يسير الأطفال غالباً لساعات لجلب المياه بدلاً من الذهاب إلى المدرسة.

وتعد أفغانستان من بين الدول الأكثر عرضة لخطر أزمة المناخ، على الرغم من مساهمتها القليلة في الانبعاثات العالمية. وعقب عقود من الحروب والصراعات، أصبحت البلاد غير مستعدة تماماً للتعامل مع عواقب تغير المناخ.