منوعات

محمد الأغبري يطرب الجمهور بصوت أوتار العود في «تقاسيم وترية»

 
كانت ليلة أمس معبأة بصوت اللحن العذب، ونغمات الأوتار، وإيقاع الموسيقى، في مسرح الجمعية العمانية للفنون، حيث قدم عازف العود محمد بن سلطان الأغبري استعراضا موسيقيا فرديا، وجماعيا بمشاركة عدد من العازفين بمجموعة من الآلات الموسيقية المصاحبة.

الاستعراض الذي حلق فيه الجمهور لرحاب الألحان المختلفة، بدأه الأغبري بسماعي نهاوند للمؤلف روحي الخماش، وتلاه بسماعي حجاز للمؤلف جوكسيل، ومقدما عزفه الفردي لمقطوعة 'desvairada”.

وتفاعل الجمهور مع طربيات اللحن الموسيقي لـ'مضناك جفا' للراحل محمد عبدالوهاب، ومقطعا من اللحن الموسيقي الطربي 'ألف ليلة وليلة'، الذي تكاملت فيه أصوات اللآلات الموسيقية 'الكمان، والقانون، والتشيللو، والناي، والكيبورد والإيقاعات'.

كما قدم الأغبري بمصاحبة الفرقة المصاحبة عزفا لفن الشرح، الذي يعد أحد الفنون التقليدية العُمانية التي تشتهر بها ولاية مرباط بمحافظة ظفار، أبدى فيها الحضور إعجابهم وتفاعلهم.

الاستعراض الذي يحتفي بالعازف محمد الأغبري، يبرز نتاج تجربته، ويشجع لتقديمه كعازف على المسرح مع الاعتياد على المشاركة بالعزف إلى جانب الفرقة الموسيقية المصاحبة، وهو تعريف للجمهور بالمواهب الموسيقية التي تسعى وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في دائرة الفنون على إبرازها، وتقديم الفرصة لأصحاب تلك المواهب لتقديم فنهم الإبداعي للجمهور، واختلاطهم بالفنانين لاكتساب الخبرة، وتأهيلهم للظهور على المسرح.