عمان اليوم

تمرين ميداني لقطاعات الاستجابة الطبية بالظاهرة

 
العمانية: نفّذت إدارة هيئة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الظاهرة تمرينا مشتركا للجاهزية الطبية بالتنسيق والتعاون مع الجهات والقطاعات المعنية بالاستجابة الطبية في المحافظة.

وشارك في أعمال التمرين المشترك مجموعة من منتسبي هيئة الدفاع المدني والإسعاف وشرطة عمان السلطانية والجيش السلطاني العماني ومستشفى عبري وبلدية الظاهرة ومؤسسات صحية خاصة بمحافظة الظاهرة بمشاركة 10 سيارات للإسعاف من مختلف الجهات وأجهزة الدفاع المدني، وذلك للتعامل مع 15 حالة إصابة حسب سيناريو التمرين، حيث تمثلت الاستجابة الطبية من قبل الجهات المشاركة في تنسيق الأدوار والأعمال للتعامل مع الحالة الطارئة.

وأشار محمد بن سيف البراشدي، القائد الإشرافي للتمرين المشترك إلى أن الهدف من هذا التمرين هو قياس سرعة وجاهزية الجهات المشاركة وتعزيز التنسيق والتعاون مع القطاعات المختلفة ورصد وتحديد آليات العمل المشترك للاستجابة لمختلف الحالات الطبية الطارئة.

من جانبه أوضح النقيب وليد بن ناصر الفلاحي، القائد الميداني للتمرين المشترك أنه تم التخطيط للتمرين مع مختلف الجهات المساندة بمحافظة الظاهرة من الجيش السلطاني العماني ومستشفى عبري وأحد المستشفيات الخاصة في الولاية وبلدية عبري.

كما أكد الدكتور أحمد بن سعيد الكلباني مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة الظاهرة أن هذا التمرين يعد من أكبر التمارين في المحافظة للتعامل مع مثل هذه الأحداث الجسيمة وكيفية تفعيل خطط الطوارئ في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة.

وأشار الكلباني إلى أن هذا التمرين ُيظهر حجم الأهمية إلى التواصل المستمر بين كافة الأجهزة المدنية والعسكرية في الاستجابة لتقديم رعاية صحية متقنة وأهمية قطاعات الاستجابة في الحفاظ على صحة وسلامة المصابين والحفاظ على سلامة أرواح المواطنين والمقيمين والتقليل من الأخطار المحيطة.