ثقافة

"اللاجئ".. جنود أمريكا العائدون من الحرب تلاحقهم الصدمات والاشباح

خليط من الشعوذة والسحر المفضي الى الرعب

 
لا شك أن حروب أمريكا وصراعاتها الكثيرة وتدخلاتها في الدول كانت لها اثارها الاجتماعية والنفسية العميقة وظلت اصداؤها ونتائجها قائمة على جميع المستويات وكان من علاماتها هم أولئك العائدون من تلك الحروب والصراعات فضلا عن الصورة التي تم تقديمهم من خلالها.

ولم تكن السينما الهوليوودية بعيدة عن كل ذلك بل انها كانت على تماس مباشر بل انها قدمت العديد من الأفلام التي عرضت قصص تلك الحروب وقصص الجنود والضباط الذين شاركوا فيها ويمكننا ان نتذكر أفلاما مثل: الملوك الثلاثة -1999، وفيلم منقّح -2007 وفيلم مباشر من بغداد -2002 وفيلم دروس الظلام -1999، وفيلم اتصال 1992 وفيلم المنطقة الخضراء 2002 ، وفيلم الشخص الذي ذهب بعيدا -1996، وفيلم قواعد الاشتباك -2000، وفيلم جارهيد -2005 وفيلم مذكرات جندي -2008 وفيلم القناص الأميركي -2014- وفيلم رعب الصحراء -2017 وفيلم سيل تيم 2008 وأفلام أخرى.

على ان التحدي الأكبر في كل هذا يتمثل في الأوضاع والاحوال التي يعود بها أولئك العائدون من حروب أمريكا فهم في الغالب سوف يعودون وهم يحملون معهم ما عرف بمتلازمة ما بعد الصدمة او كما اختصرت PTSD حيث ما يزال أولئك الجنود والضباط يعانون منها بشدة من بقي منهم على قيد الحياة لأن قسما كبيرا منهم اقدموا على الانتحار من فرط المعاناة اذ رغم عودتهم لبلادهم وديارهم بقيت أصوات صراخ الضحايا واصوات الانفجارات وصور القتلى والذكريات القاسية وغيرها عالقة في عقولهم وتصم آذانهم وهو ما اعترفوا به رغم ان اعدادهم بالالاف المؤلفة ينتشرون في المصحات في عموم الولايات الاميركية.

يقدم هذا الفيلم نموذجا حيّاً من كل ذلك من خلال قصة الجندي ريك – الممثل استون مكاولي الذي أصيب بهذه المتلازمة بعد وقت قصير من ذهابه في مهمة قتالية الى أفغانستان وكان ابوه ما يزال يعاني من ذات الصدمة بعد مشاركته في حرب الخليج الثانية -1991 حيث ما يزال يتلقى العلاج.

يبني المخرج الفنلندي رينيه هارلن والذي يقيم في الولايات المتحدة قصة الفيلم على أساس الرعب والفانطازيا وهو ما برع فيه على مر تاريخه السينمائي ويكفي انه احد مخرجي سلسلة متسابق المتاهة الشهيرة والحاصل انه الفيلم الأول في تقديري الذي يمعن في خلط متلازمة ما بعد الصدمة بالميثولوجيا والسحر.

ها نحن نشاهد ذلك الجندي وهو في حفل زواجه من كيت – الممثلة صوفي سيمنيت، ثم مباشرة ننتقل اليه وهو في ساحة الحرب في أفغانستان وها هي المواجهة تشتد مع وجود الانتحاريين والصراع المشتعل مع حركة طالبان الى درجة اننا نشاهده وهو يُقذَف بعيدا من جراء انفجار وتلتصق بوجهه بعض أشلاء صديقه الذي كان قريبا من الانتحاري.

يبقى ذلك المشهد يؤرقه مهما حاول التخلص منه حتى يدخل احد الكهوف التي يختبئ فيها المسلحون وهناك يعثر على رسوم غريبة على جدران الكهف هي اقرب الى رسومات السحرة ثم يطلق النار وهو في ظلام الكهف على من اشتبه به انه مسلح لكنه لم يكن الا صبي وأيضا سرعان ما يتعملق امامه وتبدو عيناه مثل كتلتي جمر تشعان في وجهه.

يوحي الفيلم في خلاصة معالجته الدرامية ان الجندي ريك قد تلبسته قوة سحرية وهو واقف على ارض تعج بأرواح الضحايا على مرّ عقود الصراعات هناك فأخلي من جبهات الحرب في أفغانستان عائدا الى الولايات المتحدة ليتوزع بين المنزل وبين مصحة معالجة المصابين بمتلازمة ما بعد الصدمة.

وكجزء من العلاج ولكي يفرغ هؤلاء المبتلون بذلك المرض النفسي/ العقلي يتم الباسهم اقنعة لكي يعبروا عن انفسهم ويقدموا تجاربهم وما اختزن من ذكرياتهم القاسية من دون احراج، وهكذا يندرج الجندي ريك معهم.

لاشك ان ثنائية الأصل والقناع تشكل هنا مدخلا مهما للشخصية الدرامية، ما بين الشخصية الحقيقية وبين الشخصية الأخرى التي تشوهت بفعل الحرب وأصبحت قسوة الحرب ومشاهدها القاسية مغروسة في عمق الشخصية لكن المخرج يذهب بنا بعيدا مع هذه الثناية وذلك من خلال تحول ريك الى كائن عدواني شديد القسوة ومن الصعب السيطرة عليه الى درجة اقدامه على الهجوم على زوجته ثم على والده وطبيبته حتى يوشكون على الموت ثم يتركهم في اللحظات الأخيرة.

في موازاة ذلك يوجد المخرج خطا دراميا آخر ملفت للنظر وذلك من خلال امام المسجد إبراهيم – الممثل رضا جعفري، فيقدم الفيلم صورة إيجابية قوامها تسامح ذلك الامام ثم دخوله على خط معالجة ريك مما يظن انه مسّ شيطاني وهكذا يمضي إبراهيم مستجيبا لاستغاثة الزوجة بالتدخل في انقاذ ريك.

بالطبع سوف يذهب بنا المخرج الى ما هو ابعد من ذلك وتحديدا الى مشاهد الاكسورسيت، ذلك النوع من الأفلام المتعلقة بالتلبس وكيف يستخدم الوعظ الديني للتخلص من الأرواح الشريرة بينما يشرح الامام ان الانسان عندما يكون في حالة ضعف فإنه معرض للمس ليكمل ريك تلك الصورة التراجيدية ان هنالك قوتان تسيطران عليه وهما الخوف والكراهية طيلة مدة خدمته، خوفه من الموت في أفغانستان مع تصاعد المواجهات الدامية والخوف من العدو في مقابل الكراهية الشديدة لذلك العدو وللمجتمع الذي وجد نفسه في وسطه.

بالطبع كانت الاحالات الى ما يسمى ' شيطان من العرب' وان يقع انقاذ ريك على يدي امام الجامع مع خلط ذلك بالمؤثرات البصرية الخاصة ومشاهد الرعب والتلبس وما الى ذلك، كل ذلك كانت كافية لاثارة حفيظة بعض النقاد ومنهم الناقد جيم مورازيني في موقع بالكوني الذي قال انه 'حتى النصف ساعة الأخيرة من الفيلم كانت هنالك إثارة ممتعة ممتزجة ببعض الرعب، ولكن تم تقويضها بحوار مثل 'لماذا لم تخبرني أن ابني كان ممسوسًا بشيطان من العرب' و'إنه يحتاج إلى رجل دين حقيقي، وليس بعض الملابس القماشية'.

في رأي الناقد ان ذلك النوع من الحوار كان ضعيفا وليس بالمستوى وانه كان توفيقيا بشكل غير مقنع.

من جهة أخرى قدم الفيلم صورة مجتمع يتعامل بعض افراده باستعلاء وعنصرية وهو ما انعكس على ردود أفعال فريد وهو ابن امام الجامع بينما يمضي الامام في مهمته تعاطفا مع الزوجة المفجوعة التي تشعر ان زوجها يضيع منها بعدما عجز الأطباء النفسانيون وأطباء الاعصاب عن علاجه.

من هنا وجدنا تقرد المخرج بصرف النظر عن درجة الاقناع في جمعه كل تلك المتضادات على صعيد واحد وكيف تداخلت الايات القرآنية مع صرخات الضحية ومع مشاهد الرعب والهلع ومع استخدام المؤثرات الخاصة وما يشاع عن حالات المس والتلبس كلها جميعا في مزيج ملفت للنظر قدم قصة الحرب من خلال مقاربة أخرى مختلفة وجدت في الايات القرآنية والأدعية والرقى خلاصا للشخصية.

...

اخراج رينيه هارلن

مدير التصوير: ماتي كيركالين

المؤثرات الخاصة نيكولاي كيروف ودانييل لاروسا

تمثيل: استون مكاولي ،صوفي سمينيت، رضا جعفري

التقييم: روتين توماتو 70%، آي ام دي بي 5 من 10