omandaily

الاقتصادية

تدشين عدادات المياه الرقمية مسبقة الدفع بمحافظة مسقط

كتب - يوسف الحبسي

تصوير: شمسة الحارثية

دشنت 'نماء لخدمات المياه' خدمة عدادات المياه الرقمية مسبقة الدفع، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى دول المجلس والشرق الأوسط، كما كشفت عن خدماتها الرقمية عبر تطبيق 'نماء لخدمات المياه' وبوابة الخدمات الإلكترونية في موقعها الإلكتروني.

وقال قيس بن سعود الزكواني، الرئيس التنفيذي للشركة: تدشين العدادات مسبقة الدفع يأتي في سياق الجهود التي تبذلها الشركة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمشتركين من خلال تبني أفضل المعطيات التقنية المستخدمة في هذا المجال على الصعيد العالمي، كما سبق تدشين الخدمة مراحل تجريبية لضمان تفعيلها بسلاسة ودون أي صعوبات قد تواجه المشتركين، أو تحديات تعيق استفادتهم المثلى من هذه الخدمة التي تعد الأحدث من نوعها في سلسلة التوجهات التطويرية لخدمات الشركة في هذا القطاع الحيوي.

وأوضح أنه تم إجراء مراحل تجريبية للعدادات قبل التدشين، إضافة إلى ذلك تم تدريب الموظفين على التعامل مع هذه التقنيات الجديدة لإيجاد الحلول الملائمة للتحديات التي قد تواجهها. كما تم الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في تطبيق عدادات المياه مسبقة الدفع، وكل هذا يجعلنا واثقين من نجاح تطبيقها في سلطنة عُمان، وسيُبْدَأ بتركيبها في محافظة مسقط وهناك خطة لتطبيقها في بقية المحافظات التي تخدمها الشركة.

واستطرد الرئيس التنفيذي لنماء لخدمات المياه قائلا: نتطلع إلى أن يحقق التطبيق الفعلي لخدمة العدادات مسبقة الدفع، الغايات المنشودة المتمثلة في التسهيل على المشتركين لتنظيم استهلاك المياه وتحديد الكميات المستهلكة والتحكم فيها مما يمكنهم من الإدارة السليمة لعملية الاستهلاك من خلال ترشيده وتنظيمه والتحكم فيه بما يتوافق مع إمكانياتهم المادية وبالتالي يجنبهم تراكم المستحقات خاصة المشتركين التجاريين والعقارات المؤجرة بحيث يضمن مُلاكها عدم تراكم المستحقات على المستأجرين.

وتعمل عدادات المياه مسبقة الدفع بتقنية إنترنت الأشياء، ومن خلال نظام ذكي يربطها بأنظمة خدمات المشتركين في الشركة عبر الأقمار الصناعية، ويعمل العداد على إرسال التحديثات كل ساعة، والتي وتشمل البيانات الرئيسية، ومن ضمنها كمية المياه المستهلكة والمبالغ المتبقية من الرصيد الذي تم شحنه إضافة إلى ذلك يحتوي العداد على شاشة رقمية تظهر هذه البيانات.

ويمكن طلب العداد مسبق الدفع عن طريق القنوات المتاحة دون دفع رسوم لتغيير العدادات القائمة أو دفع رسوم التوصيل إلا في حالة طلبات التوصيل الجديدة، ويرتبط العداد مسبق الدفع ارتباطًا مباشرًا بتطبيق نماء لخدمات المياه وبوابة نماء للمياه للخدمات الإلكترونية عبر موقع الشركة حيث يمكن إنجاز وتخليص كافة الطلبات المتعلقة بالعدادات مسبقة الدفع، والتي تشمل طلب تركيب العداد أو استبدال عدادات الفوترة الحالية بالعادات المسبقة الدفع، إضافة إلى شحن الرصيد ومعرفة الرصيد المتبقي وكمية المياه المستهلكة كما يمكن تغير نظام العداد مسبق الدفع إلى عدادات الفوترة عبر تغيير الإعدادات في التطبيق، أو من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية.

ويمكن للمشترك تعبئة العداد مسبق الدفع بمبلغ يصل إلى 100 ريال عُماني كحدٍ أعلى ومبلغ 5 ريالات عُمانية كحد أدنى للمشترك السكني، ومن 10 إلى 500 ريال عماني للمشترك التجاري، وسيتم تفعيل الخدمة وإعادتها مباشرة بعد إعادة التعبئة في حالة توقفها بسبب نفاد الرصيد، إضافة إلى ذلك يقوم العداد عبر نظامه الذكي بإرسال رسالة نصية للمشترك قبل نفاد الرصيد المتبقي حيث تصل الرسالة للمشترك عند وصول الاستهلاك إلى أقل من 3 أمتار مكعبة 660 جالونًا، إضافة إلى هذه الرسالة يمكن للمشترك معرفة المبالغ المتبقية والكميات المستهلكة عبر شاشة العداد أو عبر تطبيق نماء لخدمات المياه.

وأوضح قيس الزكواني أنه يجري إسناد مناقصة تركيب عدادات 'مسبق الدفع' في مختلف المحافظات على أن تبدأ الخدمة خلال العام الجاري، ويمكن للمستهلك عن طريق تطبيق 'نماء لخدمات المياه' معرفة الاستهلاك بشكل يومي كما بالإمكان تحديد المستهلك معدل الاستهلاك الشهري.

وأكد أن استبدال العدادات بعد التفاوض مع الشركة المنفذة سيكون مجانا للمرة الأولى، مع التأكيد في حالة انتهاء الرصيد بعدم قطع الخدمة بعد الساعة الخامسة إلى الثامنة صباحًا وكذلك في الإجازات الأسبوعية منها والرسمية، وتم ربط شحن العداد مع تتبع نمط الاستهلاك، وفي أي مبادرة رقمية ثمة بعض التحديات وارتأينا أن يكون الشحن عن طريق التطبيق والموقع الإلكتروني للشركة، وتمكن العدادات الذكية من تفادي مشكلة وجود الهواء في شبكة الأنابيب والإبلاغ عن أي خلل فيها عبر نظام محكم.

وأشار إلى أن تصريف مياه الأمطار والأودية ليس من اختصاص الشركة وثمة نقاش مع الجهات المعنية للاستفادة من مياه الأمطار لأغراض الشرب، كما أن هناك نقاشا مع شركات النفط بالتنسيق مع وزارة الطاقة والمعادن حول المياه المستخرجة من آبار النفط للاستفادة منها في القطاع الزراعي.. مشيرًا إلى طرح مناقصة لتوسعة خدمات الصرف الصحي في ولاية بوشر، وتبلغ نسبة تغطية الصرف الصحي في سلطنة عمان ما نسبته 29% وطرحنا عددًا من المناقصات لتوسعة محطات الصرف الصحي في عدد من المحافظات وكذلك توسعة الشبكات.

وأوضح أن الأنظمة الرقمية معرضة لمخاطر القرصنة ولدينا فريق للتعامل مع هذه المواضيع، ونركز على الأمن السيبراني وأخذ الاحتياطات في الحسبان ولدينا الإمكانية لفتح المحاسب وفتح الخدمة في حالة التعرض لمخاطر القرصنة حتى معالجة المشكلة.. موضحًا: إننا على تواصل مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني لتوسعة محطات الصرف الصحي وشبكات المياه في مشروع مدينة السلطان هيثم.

وقال أحمد بن سعيد الحارثي، الرئيس التنفيذي للخدمات التجارية بالشركة: إن الفترة بين تقديم خدمة عدادات مسبق الدفع بين 1 ـ 5 أيام عن طريق الصالة أو التطبيق لاستبدال العداد، وللعداد الجديد يحتاج إنجاز المعاملة من 1 ـ 7 أيام، ولا توجد رسوم لطلب خدمة وللرسوم القديمة خطة تقسيط حسب الاتفاق بين الشركة والمشترك، وبإمكان المشترك تحويل ذات العداد من مسبق الدفع إلى أجل الدفع أو العكس مع تغيير الخاصية، ومن خلال التطبيق يستطيع المشترك متابعة استهلاكه كل ساعة ويوم وشهر لمتابعة إجمالي الاستهلاك.

وأشار إلى أن التشغيل التجريبي للعداد مسبق الدفع امتدت 7 أشهر حيث تم اختبار نظام الشحن وليس ثمة حاجة إلى إدخال أرقام للتعبئة، وإنما تتم التعبئة مباشرة عبر التطبيق، وخلال الربع الثاني ستتم توسعة خدمة العدادات الذكية آجل أو مسبق في مختلف المحافظات.. مشيرًا إلى أن رسوم الصرف الصحي سيتم استقطاعها عند تعبئة الرصيد مع توضيح المبلغ المستقطع لرسوم الصرف الصحي، وبالنسبة لعداد 'مسبق الدفع' تعود الخدمة خلال ساعة أو 10 ثوان في حالة نفاذ الرصيد وإعادة تعبئته، أما بالنسبة لعداد آجل الدفع فنحن في إطار أتمتة النظام وخلال شهر أبريل المقبل ستكون الخدمات أسهل لإعادة الخدمة بعد القطع خلال فترة 3 ساعات.