خبراء ومختصون : التسويق الرقمي ركيزة أساسية للنهوض بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
دعوا إلى ضرورة تعلم أدواته وتوظيفها بشكل صحيح
السبت / 4 / ربيع الأول / 1444 هـ - 14:27 - السبت 1 أكتوبر 2022 14:27
يعرف التسويق الرقمي على أنه تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية،كالإنترنت والهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والبريد الإلكتروني وغيرها، وأفادت شركة Technavio الرائدة العالمية في مجال البحوث والاستشارات التكنولوجية في تقريرها أنّ معدل النمو السنوي للتسويق بالمحتوى حول العالم سيبلغ ما يقارب الـ16٪ بمقدار '487.24'مليار دولار أمريكي في الفترة ما بين عامي 2022 و2026 .
ويتميز التسويق الرقمي بأنه أسهل أسرع وأقل تكلفة وأكثر فعالية من طرق التسويق التقليدية فهو يمثل نهجا جديدا في فهم سلوك الزبائن.
ووفقا إحصائية حديثه نشرت في سبتمبر 2022 لشركة ستاتيستا العالمية المتخصصة في إحصائيات السوق والمستهلكين أفادت أن مبيعات تجارة التجزئة الإلكترونية بلغت حوالي 5.2 تريليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بنسبة 56 في المائة خلال السنوات المقبلة، ليصل إلى حوالي 8.1 تريليون دولار بحلول عام 2026، كما أن أكثر من 2.14 مليار شخص قد اشتروا سلعًا وخدمات عبر الإنترنت في عام 2021 .
وأكد خبراء ومختصون في التسويق الرقمي استطلع (عمان الاقتصادي) آراءهم أهميته لأصحاب المشاريع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الترويج لممنتجاتهم والوصول إلى عدد اكبر من المستهليكن وهو أداة فاعلة للترويج للمنتجات والخدمات وكسب أكبر عدد من المستفيدين، مشيرين إلى أن التسويق الرقمي أسهل وأقل كلفة من طرق التسويق التقليدية .
وقال الدكتور خميس بن سالم أمبوسعيدي أستاذ الاعلام الرقمي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى إن التسويق الرقمي هو أحد أهم الأدوات المهمة في الترويج للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فهو بمثابة جواز العبور إلى المواطنين الرقميين، فتطويع هذه الأدوات لصالح المؤسسة الصغيرة والمتوسطة سوف يسهم في اتساع رقعة الجمهورالمستهدف من قِبل المؤسسة.
فالتسويق الرقمي هو عبارة عن استخدام كافة القنوات الرقمية كمحركات البحث والهواتف الذكية والبريد الالكتروني ومنصات الإعلام الاجتماعي وغيرها من القنوات لتحليل الجمهور والأسواق المستهدفة ومراقبة سلوك المستهلك من أجل معرفة حاجاته واهتماماته لإيصال الرسائل التسويقية والمنتجات والخدمات بصورة أكثر دقة وخلق نوع من العلاقة المستدامة بين الزبون والمؤسسة والمحافظة عليها.
وأشار البوسيعدي إلى أهمية أن تستثمر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التسويق الرقمي لأنه يعزز الحضور والمنافسة الرقمية، ويستهدف فئات معينة من الجمهور من أجل بيع الخدمات والمنتجات، وخفض تكلفة التسويق، وتحليل نتائج الحملات الرقمية بشكل دقيق، والدخول في محادثات مع الزبائن الحاليين والمحتملين وسهولة إدارة العائد على الاستثمار والانفتاح على السوق عالمية.
وأوضح محمد بن حبيب الشحي متخصص في التسويق الرقمي وصناعة المحتوى أن التسويق الرقمي من أهم الأدوات التي تمكن أصحاب المشاريع التجارية من الترويج لمنتجاتهم او خدماتهم لما له من سرعة ودقة في الوصول للجمهور المحتمل، ويعتبر التسويق الرقمي الاداة الامثل كون تحليل نتائج الحملات التسويقية سهل ودقيق.
وعن أهم النصائح التي من خلالها يستطيع صاحب المشروع التجاري تعظيم أرباحه، ذكر الشحي أنه يجب على صاحب المشروع أن يحدد جمهوره المستهدف بدقة ويعرف احتياجهم ورغباتهم، وأن لا يستهدف جميع فئات المجتمع ، كما يجب على صاحب المشروع أن يكون ملما فيما يتعلق بصناعة المحتوى الترويجي حيث إن المحتوى له دور كبير في تغيير قواعد نجاح الاعلانات التي يتم إطلاقها الكترونياً، مشيرا إلى أن على صاحب المشروع تعلم أكثر أدوات التسويق الالكتروني مثل الترويج باستخدام البريد الالكتروني ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي باستخدام أدوات المنصة مثل مديرالأعمال والترويج من خلال تحسين محركات البحث.
وعن أفضل طرق التسويق الرقمي أشار الشحي إلى خمس طرق وهي التسويق بالمحتوى، والقصص، وتحسين محركات البحث SEO ، والإعلانات المدفوعة عبر منصات التواصل ، والتسويق بالبريد الالكتروني. مؤكدا أن التسويق بالمحتوى يعد من أقوى الأدوات لأصحاب المشاريع كونها أسهل وأقل تكلفة وسوف تخلصهم من الميزانية الضخمة للتسويق لمنتجاتهم .
ولا يشجع الشحي رواد الأعمال المبتدئين في مشاريعهم للترويج عن منتجاتهم عن طريق مشاهير التواصل الاجتماعي كونه مكلفا حيث تترواح أسعار إعلاناتهم بين 300 ريال إلى 1000 ريال عماني ويحتاج ميزانية عالية إضافة إلى انه يمكن ان لا يصل المنتج أو الخدمة إلى الجمهور المستهدف في حين التسويق الرقمي أقل كلفه ويحتاج تعلم خطوات بسيطة لفهم خوارزميات التسويق الرقمي ويصل إلى جمهوره المستهدف في أقل وقت ممكن .
ويوجه سامي مولى متخصص في التسويق الرقمي والرئيس التنفيذي لشركة سين للتسويق نصيحته لأصحاب المشاريع بتخصيص ميزانية مالية للتسويق وأخذ برامج وورش تدريبية في التسويق وقراءة كتب في التسويق والتعاون مع مختصين وشركات متخصصة في التسويق واستشارة أصحاب الخبرة قبل الدخول في أي مشروع، حيث إن القواعد التسويقية مهمة لنجاح المشاريع واستمراريتها.
وعن أساسيات التسويق الرقمي يقول إن من أساسيات التسويق الرقمي معرفة كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من ناحية تنزيل المنشورات على الانستجرام، وكيفية التفاعل مع الجمهور والرد على استفساراتهم في الرسائل الخاصة بالحساب، واستخدام المنصات المختلفة للتسويق وقراءة الإحصائيات ومعرفة أساسيات التسويق عبر االبريد الالكتروني أو الايميل على سبيل المثال إرسال رسائل عبر البريد الالكتروني للزبائن عن العروض والأخبار الحديثة والحصرية عن المنتج ومعرفة كيفية التسويق عبر محركات البحث في جوجل حيث من الضروي أن تكون محركات البحث صحيحة ومرتبة وقوية بحيث عندما يبحث المستفيدون في محركات البحث يظهر لديه المنتج والمشروع واستخدام المواقع الالكترونية والإعلانات المدفوعة في الانستجرام وجوجل واليوتيوب والسناب شات .
وحول استراتيجات التسويق الرقمي يؤكد سامي مولى على ضرورة العمل بشكل صحيح لتحسين محركات البحث والقيام بخطة استراتيجية واضحة من خلال دراسات وتقارير من محركات البحث لمعرفة كلمات البحث التي يستخدمها الأفراد والأشياء التي يبحثون عنها ووضعها في الموقع لتحسين جودة الموقع، والتركيز على الاحترافية في إخراج وإنتاج الصور والفيديوهات التي تجذب الزبائن والمستفيدين والمتابعين، كما يمكن التعامل والتعاون مع المؤثرين والمشاهير في التواصل الاجتماعي ليكون نقطة دفع قوية للمشروع .
ويقول طلال المرهون أخصائي تسويق ومؤسس شركة رواج للتسويق إن التسويق الرقمي هو ركيزة أساسية للنهوض بأي مشروع تجاري والتوقف عنه يساوي التوقف عن الوصول للزبائن والمستهلكين، وعندما لا يستطيع رائد العمل الوصول للزبائن تقل المبيعات ويبدأ تدريجيا بتحقيق خسائر.
ويقترح المرهون على رواد الأعمال بأخذ الخبرة والمعرفة الكافية عن التسويق الرقمي بشكل صحيح والاستمرار في الترويج لمشاريعهم ومنتجاتهم لضمان زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح، مؤكداً أن أهم عنصر للوصول إلى الهدف وتحقيق نجاح وأرباح في المشروع هو الاستمرارية .
وختاما بعد ظهور الانترنت وانتشار استخدامه على نطاق واسع طور المسوقون طرقا تسويقية للاستفادة من هذا الاختراع ، ومن هنا جاءت فكرة التسويق الرقمي فالتسويق الرقمي يعد شكلا من التسويق التقليدي، ولا يعني ذلك اختفاء التسويق التقليدي بل على العكس تمامًا ما زال يحظى بأهمية كبيرة جدًا في عالم التسويق، ويحقق كل نوع من النوعين أهدافا تسويقية محددة، ولكل منهما مزاياه وعيوبه واستراتيجياته الناجحة.
ويتميز التسويق الرقمي بأنه أسهل أسرع وأقل تكلفة وأكثر فعالية من طرق التسويق التقليدية فهو يمثل نهجا جديدا في فهم سلوك الزبائن.
ووفقا إحصائية حديثه نشرت في سبتمبر 2022 لشركة ستاتيستا العالمية المتخصصة في إحصائيات السوق والمستهلكين أفادت أن مبيعات تجارة التجزئة الإلكترونية بلغت حوالي 5.2 تريليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بنسبة 56 في المائة خلال السنوات المقبلة، ليصل إلى حوالي 8.1 تريليون دولار بحلول عام 2026، كما أن أكثر من 2.14 مليار شخص قد اشتروا سلعًا وخدمات عبر الإنترنت في عام 2021 .
وأكد خبراء ومختصون في التسويق الرقمي استطلع (عمان الاقتصادي) آراءهم أهميته لأصحاب المشاريع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الترويج لممنتجاتهم والوصول إلى عدد اكبر من المستهليكن وهو أداة فاعلة للترويج للمنتجات والخدمات وكسب أكبر عدد من المستفيدين، مشيرين إلى أن التسويق الرقمي أسهل وأقل كلفة من طرق التسويق التقليدية .
- أداة مهمة
وقال الدكتور خميس بن سالم أمبوسعيدي أستاذ الاعلام الرقمي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى إن التسويق الرقمي هو أحد أهم الأدوات المهمة في الترويج للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فهو بمثابة جواز العبور إلى المواطنين الرقميين، فتطويع هذه الأدوات لصالح المؤسسة الصغيرة والمتوسطة سوف يسهم في اتساع رقعة الجمهورالمستهدف من قِبل المؤسسة.
فالتسويق الرقمي هو عبارة عن استخدام كافة القنوات الرقمية كمحركات البحث والهواتف الذكية والبريد الالكتروني ومنصات الإعلام الاجتماعي وغيرها من القنوات لتحليل الجمهور والأسواق المستهدفة ومراقبة سلوك المستهلك من أجل معرفة حاجاته واهتماماته لإيصال الرسائل التسويقية والمنتجات والخدمات بصورة أكثر دقة وخلق نوع من العلاقة المستدامة بين الزبون والمؤسسة والمحافظة عليها.
وأشار البوسيعدي إلى أهمية أن تستثمر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التسويق الرقمي لأنه يعزز الحضور والمنافسة الرقمية، ويستهدف فئات معينة من الجمهور من أجل بيع الخدمات والمنتجات، وخفض تكلفة التسويق، وتحليل نتائج الحملات الرقمية بشكل دقيق، والدخول في محادثات مع الزبائن الحاليين والمحتملين وسهولة إدارة العائد على الاستثمار والانفتاح على السوق عالمية.
وأوضح محمد بن حبيب الشحي متخصص في التسويق الرقمي وصناعة المحتوى أن التسويق الرقمي من أهم الأدوات التي تمكن أصحاب المشاريع التجارية من الترويج لمنتجاتهم او خدماتهم لما له من سرعة ودقة في الوصول للجمهور المحتمل، ويعتبر التسويق الرقمي الاداة الامثل كون تحليل نتائج الحملات التسويقية سهل ودقيق.
وعن أهم النصائح التي من خلالها يستطيع صاحب المشروع التجاري تعظيم أرباحه، ذكر الشحي أنه يجب على صاحب المشروع أن يحدد جمهوره المستهدف بدقة ويعرف احتياجهم ورغباتهم، وأن لا يستهدف جميع فئات المجتمع ، كما يجب على صاحب المشروع أن يكون ملما فيما يتعلق بصناعة المحتوى الترويجي حيث إن المحتوى له دور كبير في تغيير قواعد نجاح الاعلانات التي يتم إطلاقها الكترونياً، مشيرا إلى أن على صاحب المشروع تعلم أكثر أدوات التسويق الالكتروني مثل الترويج باستخدام البريد الالكتروني ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي باستخدام أدوات المنصة مثل مديرالأعمال والترويج من خلال تحسين محركات البحث.
- خمس طرق
وعن أفضل طرق التسويق الرقمي أشار الشحي إلى خمس طرق وهي التسويق بالمحتوى، والقصص، وتحسين محركات البحث SEO ، والإعلانات المدفوعة عبر منصات التواصل ، والتسويق بالبريد الالكتروني. مؤكدا أن التسويق بالمحتوى يعد من أقوى الأدوات لأصحاب المشاريع كونها أسهل وأقل تكلفة وسوف تخلصهم من الميزانية الضخمة للتسويق لمنتجاتهم .
ولا يشجع الشحي رواد الأعمال المبتدئين في مشاريعهم للترويج عن منتجاتهم عن طريق مشاهير التواصل الاجتماعي كونه مكلفا حيث تترواح أسعار إعلاناتهم بين 300 ريال إلى 1000 ريال عماني ويحتاج ميزانية عالية إضافة إلى انه يمكن ان لا يصل المنتج أو الخدمة إلى الجمهور المستهدف في حين التسويق الرقمي أقل كلفه ويحتاج تعلم خطوات بسيطة لفهم خوارزميات التسويق الرقمي ويصل إلى جمهوره المستهدف في أقل وقت ممكن .
ويوجه سامي مولى متخصص في التسويق الرقمي والرئيس التنفيذي لشركة سين للتسويق نصيحته لأصحاب المشاريع بتخصيص ميزانية مالية للتسويق وأخذ برامج وورش تدريبية في التسويق وقراءة كتب في التسويق والتعاون مع مختصين وشركات متخصصة في التسويق واستشارة أصحاب الخبرة قبل الدخول في أي مشروع، حيث إن القواعد التسويقية مهمة لنجاح المشاريع واستمراريتها.
وعن أساسيات التسويق الرقمي يقول إن من أساسيات التسويق الرقمي معرفة كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من ناحية تنزيل المنشورات على الانستجرام، وكيفية التفاعل مع الجمهور والرد على استفساراتهم في الرسائل الخاصة بالحساب، واستخدام المنصات المختلفة للتسويق وقراءة الإحصائيات ومعرفة أساسيات التسويق عبر االبريد الالكتروني أو الايميل على سبيل المثال إرسال رسائل عبر البريد الالكتروني للزبائن عن العروض والأخبار الحديثة والحصرية عن المنتج ومعرفة كيفية التسويق عبر محركات البحث في جوجل حيث من الضروي أن تكون محركات البحث صحيحة ومرتبة وقوية بحيث عندما يبحث المستفيدون في محركات البحث يظهر لديه المنتج والمشروع واستخدام المواقع الالكترونية والإعلانات المدفوعة في الانستجرام وجوجل واليوتيوب والسناب شات .
- استراتيجيات التسويق
وحول استراتيجات التسويق الرقمي يؤكد سامي مولى على ضرورة العمل بشكل صحيح لتحسين محركات البحث والقيام بخطة استراتيجية واضحة من خلال دراسات وتقارير من محركات البحث لمعرفة كلمات البحث التي يستخدمها الأفراد والأشياء التي يبحثون عنها ووضعها في الموقع لتحسين جودة الموقع، والتركيز على الاحترافية في إخراج وإنتاج الصور والفيديوهات التي تجذب الزبائن والمستفيدين والمتابعين، كما يمكن التعامل والتعاون مع المؤثرين والمشاهير في التواصل الاجتماعي ليكون نقطة دفع قوية للمشروع .
ويقول طلال المرهون أخصائي تسويق ومؤسس شركة رواج للتسويق إن التسويق الرقمي هو ركيزة أساسية للنهوض بأي مشروع تجاري والتوقف عنه يساوي التوقف عن الوصول للزبائن والمستهلكين، وعندما لا يستطيع رائد العمل الوصول للزبائن تقل المبيعات ويبدأ تدريجيا بتحقيق خسائر.
ويقترح المرهون على رواد الأعمال بأخذ الخبرة والمعرفة الكافية عن التسويق الرقمي بشكل صحيح والاستمرار في الترويج لمشاريعهم ومنتجاتهم لضمان زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح، مؤكداً أن أهم عنصر للوصول إلى الهدف وتحقيق نجاح وأرباح في المشروع هو الاستمرارية .
وختاما بعد ظهور الانترنت وانتشار استخدامه على نطاق واسع طور المسوقون طرقا تسويقية للاستفادة من هذا الاختراع ، ومن هنا جاءت فكرة التسويق الرقمي فالتسويق الرقمي يعد شكلا من التسويق التقليدي، ولا يعني ذلك اختفاء التسويق التقليدي بل على العكس تمامًا ما زال يحظى بأهمية كبيرة جدًا في عالم التسويق، ويحقق كل نوع من النوعين أهدافا تسويقية محددة، ولكل منهما مزاياه وعيوبه واستراتيجياته الناجحة.