نوافذ : بين تدوينة وتغريدة
الثلاثاء / 28 / جمادى الآخرة / 1443 هـ - 20:47 - الثلاثاء 1 فبراير 2022 20:47
Ashuily.com
قبل عشر سنوات وخلال فورة التدوين الرقمي أو ما يعرف بـ«البلوج» أو «البلوجر» العائدة إلى المدون ذاته صاحب التدوينة، أنشأت مدونتي الإلكترونية التابعة لعملاق الرقميات جوجل، وأسميتها باسمي كي تقترن بي واقترن بها، ولا أخفي سرًا إن قلت إنني ما قمت بإنشاء هذه المدونة إلا للحاق بـ«عصر التدوين» الذي كان رائجًا في ذلك العقد الماضي، ولأقدم نفسي للآخرين بأنني مدون صاحب تدوينة رقمية تضم بين أقسامها مختلف المقالات والأعمدة التي أقوم بنشرها في الصحافة.
عشت العصر الذهبي للتدوين الإلكتروني وانغمست في تفاصيله، وتابعت ما كان يجري على الساحة الإلكترونية من سجالات على مقالات ساخنة كانت تنشر على صفحات الإنترنت في مختلف المواقع والمنصات والمنتديات ومواقع الحوار المختلفة عما كانت تُثيره تلك المقالات من تساؤلات لدى كُتابها، وردود الأفعال من القراء متعددي المشارب والآراء وبعض المراقبين لما يجري على ساحات الحوار الإلكتروني، وما زالت ذاكرتي تحتفظ ببعض من المقالات التي أحدث كُتابها جلبة وضوضاء وسلطت كتاباتهم الكثير من الضوء عليهم، كما أسهمت بعض الكتابات في تغيير وتعديل بعض من الأمور التي كانت تجري على الساحة المحلية.
في تلك الفترة بدأت بعض الأقلام والكتابات في الخروج من عباءة التدوين التقليدي والنشر الورقي في الصحف والمجلات، تحاشيًا وتفاديًا لكثير من المحاذير الرقابية ورغبة في نيل الكثير من الحرية في الكتابة والتعبير لم تكن توفرها الوسائل التقليدية حتى بمنصاتها الحديثة المتمثلة في المواقع الإلكترونية لتلك الصحف والمجلات والإذاعات والتلفزة، وربما لم يخب ظن من راهن على سطوة المدونات الإلكترونية في بسط هيمنتها على المدونات التقليدية التي بدأت شيئا فشيئا في فقدان بريقها اللامع، فسطعت الكثير من الأسماء في سماء الكتابة والتدوين حتى غدت تدويناتها عابرة للحدود ويتم تداول كتاباتها عبر أجهزة الهاتف وعلى مختلف المواقع في الإنترنت.
بانقضاء الألفية الثانية ودخول الألفية الثالثة بدأ وهج التدوين بالخفوت، وقل الاهتمام بالمدونين وتدويناتهم وكتاباتهم، ودخل العالم الرقمي في منعطف آخر بدأت كفته تميل إلى المرئي على حساب المكتوب حين أعلن عن خدمات البث المرئي للمقاطع والأفلام التي يمكن لأي شخص مشاهدتها عبر هاتفه الصغير في أي وقت وفي أي مكان وزمان، بل ويمكن لأي شخص رفع فيديوهاته التي يصورها وأفلامه التي ينتجها على المواقع ذاتها التي توفر مساحات مجانية للتخزين والاسترداد.
هنا رويدا رويدا بدأت الكثير من الجماهير في الهجرة الجماعية من التدوين المكتوب إلى التدوين المرئي المعتمد على الصوت والصورة مع تحريف كلمة تدوين «بلوج» إلى «فلوج» وتعني التدوين عبر التصوير المتحرك بالفيديو، وكما هاجرت الجماهير المسحورة بالصورة إلى منصات الفيديو هاجر معها أيضًا الكثير من مدوني القلم مع اختصار ما يكتبون، واستقطاع أفكارهم لتتناسب مع متطلبات العصر الرقمي الحديث.
بسرعة البرق تكاثرت وتوالدت منصات الفيديو وانتشرت في كافة أرجاء العالم الرقمي وتوج هذا التكاثر بميلاد جديد لمنصات التواصل الاجتماعي التي يحسب لها أنها استطاعت المزاوجة بين الكتابة والتدوين والتصوير والاستماع، ومزجت بين الكثير من الأعراف التقليدية في الكتابة وبين التصوير والتسجيل والبث الفوري لما يحدث ويحصل ساعة بساعة ولحظة بلحظة.
وقد يكون هذا تطورًا طبيعيًا سريعًا لما يحدث في العالم الافتراضي الذي لا تنتهي عجائبه لكنه يعجل بنهايات الكثير من الثوابت التي عرفتها البشرية عبر تواريخها المختلفة.
أعود إلى مدونتي القديمة وأشعر بأنني أدخل إلى بيت مهجور يكسوه العنكبوت بخيوطه التي ينسجها على جدرانه، هذه ليست مدونتي القديمة التي أعرفها، وهي ليست بيتي الذي أنام عليه وأصحو فيه وهي ليست ذلك المكان الذي كان يضج بضوضاء الناس، وحديثهم، ونقاشاتهم، واختلافاتهم.
أحمل مقالاتي إلى وسائل التواصل مستعطفًا ومستجديًا قارئًا يكرمني بـ«لايك» أو«شير» أو تعليق عما كتبت، لكنني لا أجد أذنا صاغية أو عينا واعية فالجميع مسحور ومأخوذ بحالات الأصدقاء ورحلاتهم وأكلاتهم، والكل منشغل بـ قصص مشاهير السوشيل ميديا وحركاتهم المواكبة للعصر وبتغريدات مثيرة للجدل تُعلي من شأن الشقاق وتخفض من شأن الفضيلة ولا أجد من كل هذا سوى خمسة إعجابات هي من أصدقاء مجاملين فقط. رحم الله أيام التدوين والمدونين.
عبدالله الشعيلي كاتب عماني ورئيس تحرير جريدة عمان آوبزيرفر
قبل عشر سنوات وخلال فورة التدوين الرقمي أو ما يعرف بـ«البلوج» أو «البلوجر» العائدة إلى المدون ذاته صاحب التدوينة، أنشأت مدونتي الإلكترونية التابعة لعملاق الرقميات جوجل، وأسميتها باسمي كي تقترن بي واقترن بها، ولا أخفي سرًا إن قلت إنني ما قمت بإنشاء هذه المدونة إلا للحاق بـ«عصر التدوين» الذي كان رائجًا في ذلك العقد الماضي، ولأقدم نفسي للآخرين بأنني مدون صاحب تدوينة رقمية تضم بين أقسامها مختلف المقالات والأعمدة التي أقوم بنشرها في الصحافة.
عشت العصر الذهبي للتدوين الإلكتروني وانغمست في تفاصيله، وتابعت ما كان يجري على الساحة الإلكترونية من سجالات على مقالات ساخنة كانت تنشر على صفحات الإنترنت في مختلف المواقع والمنصات والمنتديات ومواقع الحوار المختلفة عما كانت تُثيره تلك المقالات من تساؤلات لدى كُتابها، وردود الأفعال من القراء متعددي المشارب والآراء وبعض المراقبين لما يجري على ساحات الحوار الإلكتروني، وما زالت ذاكرتي تحتفظ ببعض من المقالات التي أحدث كُتابها جلبة وضوضاء وسلطت كتاباتهم الكثير من الضوء عليهم، كما أسهمت بعض الكتابات في تغيير وتعديل بعض من الأمور التي كانت تجري على الساحة المحلية.
في تلك الفترة بدأت بعض الأقلام والكتابات في الخروج من عباءة التدوين التقليدي والنشر الورقي في الصحف والمجلات، تحاشيًا وتفاديًا لكثير من المحاذير الرقابية ورغبة في نيل الكثير من الحرية في الكتابة والتعبير لم تكن توفرها الوسائل التقليدية حتى بمنصاتها الحديثة المتمثلة في المواقع الإلكترونية لتلك الصحف والمجلات والإذاعات والتلفزة، وربما لم يخب ظن من راهن على سطوة المدونات الإلكترونية في بسط هيمنتها على المدونات التقليدية التي بدأت شيئا فشيئا في فقدان بريقها اللامع، فسطعت الكثير من الأسماء في سماء الكتابة والتدوين حتى غدت تدويناتها عابرة للحدود ويتم تداول كتاباتها عبر أجهزة الهاتف وعلى مختلف المواقع في الإنترنت.
بانقضاء الألفية الثانية ودخول الألفية الثالثة بدأ وهج التدوين بالخفوت، وقل الاهتمام بالمدونين وتدويناتهم وكتاباتهم، ودخل العالم الرقمي في منعطف آخر بدأت كفته تميل إلى المرئي على حساب المكتوب حين أعلن عن خدمات البث المرئي للمقاطع والأفلام التي يمكن لأي شخص مشاهدتها عبر هاتفه الصغير في أي وقت وفي أي مكان وزمان، بل ويمكن لأي شخص رفع فيديوهاته التي يصورها وأفلامه التي ينتجها على المواقع ذاتها التي توفر مساحات مجانية للتخزين والاسترداد.
هنا رويدا رويدا بدأت الكثير من الجماهير في الهجرة الجماعية من التدوين المكتوب إلى التدوين المرئي المعتمد على الصوت والصورة مع تحريف كلمة تدوين «بلوج» إلى «فلوج» وتعني التدوين عبر التصوير المتحرك بالفيديو، وكما هاجرت الجماهير المسحورة بالصورة إلى منصات الفيديو هاجر معها أيضًا الكثير من مدوني القلم مع اختصار ما يكتبون، واستقطاع أفكارهم لتتناسب مع متطلبات العصر الرقمي الحديث.
بسرعة البرق تكاثرت وتوالدت منصات الفيديو وانتشرت في كافة أرجاء العالم الرقمي وتوج هذا التكاثر بميلاد جديد لمنصات التواصل الاجتماعي التي يحسب لها أنها استطاعت المزاوجة بين الكتابة والتدوين والتصوير والاستماع، ومزجت بين الكثير من الأعراف التقليدية في الكتابة وبين التصوير والتسجيل والبث الفوري لما يحدث ويحصل ساعة بساعة ولحظة بلحظة.
وقد يكون هذا تطورًا طبيعيًا سريعًا لما يحدث في العالم الافتراضي الذي لا تنتهي عجائبه لكنه يعجل بنهايات الكثير من الثوابت التي عرفتها البشرية عبر تواريخها المختلفة.
أعود إلى مدونتي القديمة وأشعر بأنني أدخل إلى بيت مهجور يكسوه العنكبوت بخيوطه التي ينسجها على جدرانه، هذه ليست مدونتي القديمة التي أعرفها، وهي ليست بيتي الذي أنام عليه وأصحو فيه وهي ليست ذلك المكان الذي كان يضج بضوضاء الناس، وحديثهم، ونقاشاتهم، واختلافاتهم.
أحمل مقالاتي إلى وسائل التواصل مستعطفًا ومستجديًا قارئًا يكرمني بـ«لايك» أو«شير» أو تعليق عما كتبت، لكنني لا أجد أذنا صاغية أو عينا واعية فالجميع مسحور ومأخوذ بحالات الأصدقاء ورحلاتهم وأكلاتهم، والكل منشغل بـ قصص مشاهير السوشيل ميديا وحركاتهم المواكبة للعصر وبتغريدات مثيرة للجدل تُعلي من شأن الشقاق وتخفض من شأن الفضيلة ولا أجد من كل هذا سوى خمسة إعجابات هي من أصدقاء مجاملين فقط. رحم الله أيام التدوين والمدونين.
عبدالله الشعيلي كاتب عماني ورئيس تحرير جريدة عمان آوبزيرفر