عمان اليوم

رسالة ماجستير تبحث تحسين قدرة المعالم السياحية لمواقع التراث العالمي لليونسكو

منال المغيرية
 
منال المغيرية
ناقش قسم السياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية أول رسالة ماجستير للطالبة منال بنت ناصر المغيرية، وتناولت دراستها موضوعًا مهمًا ضمن موضوعات السياحة ومواقع التراث العالمي وصمودها أمام تأثير الأخطار الطبيعية والبشرية، إذ جاءت بعنوان 'تحسين قدرة المعالم السياحية لمواقع التراث العالمي لليونسكو على الصمود: دراسة حالة لفلج دارس'

وهدفت الدراسة إلى تعزيز قدرة نظام ري الأفلاج على الصمود، وذلك من خلال تسليط الضوء على فلج دارس كدراسة حالة لهذا البحث كونه أحد مواقع التراث العالمي. اشتملت الدراسة على أربعة فصول بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة، حيث تناول الفصل الثاني مراجعة الممارسات واطر العمل المطبقة عالميا لإدارة المخاطر في مواقع التراث العالمي والجهود الدولية المبذولة لحمايتها.

فيما تناول الفصل الثالث دراسة الحالة لفلج دارس بالإضافة إلى الأفلاج الخمسة المدرجة في قائمة التراث العالمي وأهم المخاطر التي تهددها.

أما الفصل الرابع كان معني بمنهجية البحث المستخدمة لجمع وتحليل البيانات، فيما كان الفصل الخامس مخصصا لمناقشة نتائج الدراسة.

وكشفت نتائج الدراسة عن ضعف التنسيق بين مختلف الجهات المعنية، الأمر الذي يؤدي إلى عشوائية التخطيط وازدواجية الأدوار في الإدارة، مما يُعرض هذه المواقع للعديد من المخاطر الناجمة عن الممارسات البشرية.

وتتمثل أكثر المخاطر شيوعاً والتي تهدد فلج دارس في التعدي على الحدود والمناطق الفاصلة لفلج دارس (احرامات الفلج)، والتوسع العمراني، والتلوث، والافتقار للأنشطة السياحية ووسائل التفسير السياحية، فضلاً عن السلوكيات غير المسؤولة لبعض سكان المنطقة والتي تسببت في ضعف تدفق مياه الفلج وأثرت بدورها على القيمة العالمية الاستثنائية وعلى أصالة وسلامة مواقع التراث العالمي.

أشرفت على الرسالة الدكتورة ماجدة بنت حمود الصلتية، أستاذة مساعدة في إدارة الأزمات والكوارث بقسم السياحة، وشارك في الإشراف الدكتور يعقوب بن سالم البوسعيدي أستاذ مساعد في السياحة المستدامة والدكتورة هدى بنت جمعة البلوشية أستاذة مساعدة في تموين الرحلات الجوية وجودة الخدمة.

ترأست اللجنة الدكتورة فتحية بنت عبدالله بنت الراشدية ، بعضوية كلٍّ من: الدكتورة سعاد بنت سعود المنجية ممتحنًا خارجيًّا من وزارة التربية التعلم، والدكتور حمد بن محمد المحرزي، أستاذ مساعد بقسم السياحة ممتحنا داخليا.

في ختام المناقشة قررت لجنة المناقشة منح الطالبة منال بنت ناصر المغيرية درجة الماجستير في إدارة المقاصد السياحية.