العرب والعالم

حماس تؤيد الرد على جرائم الاحتلال وتحذيرات من انفجار الأوضاع استشهاد أربعة فلسطينيين في مواجهات مع القوات الاسرئيلية في جنين

مشيعون يحملون جثمان رائد أبو سيف أثناء حضورهم جنازة سيف وصالح عمار ، بعد أن قتلتهم مع آخرين قوات الإسرائيلية خلال اشتباكات في غارة أمس بجنين .رويترز
 
مشيعون يحملون جثمان رائد أبو سيف أثناء حضورهم جنازة سيف وصالح عمار ، بعد أن قتلتهم مع آخرين قوات الإسرائيلية خلال اشتباكات في غارة أمس بجنين .رويترز
جنين (الاراضي الفلسطينية)-وكالات: استشهد اربعة فلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية في جنين أمس. وشيعت جماهير غفيرة في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين شمال الضفة الغربية المحتلة جثماني إثنين من الشبان الأربعة الذي قضوا فجرا .

وأكدت مصادر رسمية في الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وشهود مقتل أربعة فلسطينيين على الأقل صباح أمس، في عملية دانتها الرئاسة الفلسطينية ووصفتها بأنها 'جريمة نكراء' فيما طالب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق بالتحقيق في مقتلهم.ووصفت وزارة الخارجية الفلسطينية ما حصل بأنه 'مجزرة بشعة' نُفذت 'بدم بارد'.

وجاء في بيان لقوات حرس الحدود الإسرائيلية أن إحدى وحداتها شاركت باكرا صباح أمس في عملية في جنين للقبض على فلسطيني تتهمه بالضلوع في أنشطة زعمت أنها 'إرهابية'. وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب استشهاد أربعة برصاص الاحتلال في جنين '. وشاهد مصور في وكالة فرانس برس جثتين في ثلاجة الموتى في مستشفى جنين، عرفت عنهما الوزارة أنهما عائدتان لكل من صالح عمار (19 عاما) ورائد أبو سيف (21 عاما).

فيما أفاد شهود في المستشفى أن القوات الإسرائيلية احتفظت بجثتي شابين آخرين هما على ما أعلنت وزارة الصحة نور الدين جرار وأمجد حسينية.

وأكد متحدث باسم القوات الإسرائيلية لوكالة فرانس برس أن الوحدة احتفظت بجثتي القتيلين الفلسطينيين.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) 'نعبر عن غضب واستنكار الرئاسة الشديدين لهذه الجريمة النكراء'.وأكد أبو ردينة أن استمرار 'هذه السياسة الإسرائيلية سيؤدي إلى انفجار الأوضاع وإلى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار'.

وحمّل أبو ردينة 'حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد وتداعياته'.

وفي بيان، كتبت وزارة الخارجية الفلسطينية أنها 'تدين ... بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في جنين ومخيمها وأعدمت فيها بدم بارد أربعة شهداء من أبناء شعبنا وأدت إلى إصابة عدد آخر'.

وأضافت أنها تتابع مع الجهات المختصة 'تفاصيل وحيثيات الجريمة البشعة توطئة لرفعها للجنائية الدولية'.

ومن جهته طالب توم وينسلاند منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط السلطات الاسرائيلية بالتحقيق بمقتل الفلسطينيين الاربعة.

وقال في تغريدة على تويتر 'يجب على السلطات التحقيق بسرعة بالحادثة التي قُتل فيها أربعة فلسطينيين بيد قوات الأمن الإسرائيلي.

وعبر صفحته على فيسبوك، نعى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية 'شهداء الصباح' مرفقا منشوره بصور للشبان الأربعة.

من جانبها، وصفت حركة حماس الحاكمة في قطاع غزة العملية بأنها 'اشتباكات مسلحة بطولية' مشيرة إلى أن 'المقاومة هي اللغة التي يفهمها هذا المحتل'.

ودعت الحركة في بيان 'إلى توسيع نقاط الاشتباك معه (الاحتلال) في كل نقاط التماس في الضفة المحتلة لتكون ردا على تصاعد جرائمه بحق أرضنا ومقدساتنا'.