عمان اليوم

برنامج عن الضبطية القضائية لموظفي البيئة بظفار

07 مارس 2022
07 مارس 2022

نظمت المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار برنامجا تدريبيا بجامعة ظفار بعنوان ( كيفية إعداد محاضر الضبط والمعاينة والتصرف بها ) استهدف (٤٥) موظفا من مختلف الأقسام المعنية، وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للادعاء العام بالمحافظة.

وتضمن البرنامج التدريبي الذي قدمه غيث بن صالح المحروقي وكيل ادعاء عام أول بإدارة الادعاء العام بولاية صلالة عددا من المحاور أهمها مفهوم صفة الضبطية القضائية، وتطبيقات عملية عن عمليات إعداد محاضر الضبط وتقارير الإفادة وما يرتبط بمهام اختصاصات عمل الموظفين من حاملي صفة الضبطية القضائية، إلى جانب الطرق السليمة في كيفية تحرير محاضر الضبط، وتوصيف المخالفات وكيفية إعداد محاضر جمع الاستدلالات من قبل مأموري الضبط.

كما تم التطرق إلى بعض المخالفات مجهولة المصدر وكيفية التعامل معها وتم طرح بعض الأمثلة من واقع عمل الموظفين والتحديات التي يواجهونها في الميدان أثناء تأدية عملهم، وكذلك الجرائم الإلكترونية وقوانين الاتصالات، وواجبات مأموري الضبطية القضائية.

يهدف البرنامج التدريبي إلى تحسين وتطوير القدرات العملية للمشاركين في إعداد تقارير تحرير الأدلة ومحاضر التحقيق وزيادة ورفع مستوى الوعي بالنواحي القانونية والضبطية وذلك من أجل تجنب أي أخطاء قانونية قد يقع فيها الموظف أثناء عمله مما قد يؤدي إلى المساءلة القانونية وكذلك ضياع الحق العام.