الرياضية

مصر تواجه نيجيريا والمغرب تلاقي غانا وتونس تصطدم بمالي

18 أغسطس 2021
في قرعة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021
18 أغسطس 2021

ياوندي (أ ف ب) - ستتجدد المواجهة بين الجزائر حاملة اللقب وساحل العاج في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021، حيث أوقعت القرعة المنتخبين في المجموعة الخامسة، فيما تلعب مصر مع نيجيريا في المجموعة الرابعة، في أبرز مواجهات الدور الأول.

وأقيمت القرعة في قصر المؤتمرات في ياوندي عاصمة الكاميرون المضيفة، وأسفرت عن مجموعات متوازنة حيث سيواجه المنتخب الكاميروني المضيف الفائز باللقب خمس مرات في مباراة الإفتتاح بوركينا فاسو ضمن منافسات المجموعة الاولى في 9 يناير المقبل في ياوندي، التي تضم أيضاً إثيوبيا والرأس الاخضر.

وتستضيف الكاميرون نهائيات البطولة القارية للمرة الاولى بعد 50 عاماً من تنظيمها للكأس للمرة الأولى، علماً أنه تمّ سحب ملف التنظيم منها في عام 2019 لصالح مصر على خلفية التأخر في الإنتهاء من الاستعدادات.

وتألفت المجموعة الخامسة من الجزائر حاملة لقب النسخة الأخيرة، إضافة الى سييراليون، غينيا الاستوائية وساحل العاج.

ولم يذق منتخب "ثعالب الصحراء" بقيادة لاعب مانشستر سيتي الانكليزي رياض محرز طعم الخسارة منذ 27 مباراة وتحديداً منذ نوفمبر 2018، حيث يبرز كمرشح محتمل للفوز بلقبه الثالث القاري.

وبفوزها في ودية على تونس بهدفين نظيفين، حطم المنتخب الجزائري الرقم القياسي لعدد المباريات المتتالية من دون خسارة والذي كان حققه في عام 2013 منتخب ساحل العاج بقيادة نجميه ديدييه دروغبا ويايا توريه.

ومنذ الخسارة أمام بنين صفر-1 قبل 34 شهراً ضمن إطار التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا 2019، حققت الجزائر 20 فوزاً مقابل 7 تعادلات. سجلت 58 هدفاً وتلقت شباكها 17.

ويتجدد اللقاء بين الجزائر وساحل العاج الفائز باللقب عام 2015، علماً أن الاخير هو المنتخب الوحيد الذي لم يتمكن حامل اللقب من قهره في النسخة الاخيرة للبطولة القارية وذلك في الدور ربع النهائي إثر التعادل 1-1 بعد تمديد الوقت ليفوز زملاء محرز بركلات الترجيح.

ويصنّف الإتحاد الدولي للعبة "فيفا" المباريات التي تحسم بركلات الترجيح رسميًا على أنها تعادلات، علماً أنها المرة الوحيدة التي احتاجت فيها الجزائر إلى سيناريو الركلات الترجيحية للتأهل في طريقها للفوز باللقب.

وتلعب السنغال في المجموعة الثانية إلى جانب كل من زيمبابوي، غينيا ومالاوي.

ولن تجد السنغال وصيفة النسخة الأخيرة صعوبة في التأهل إلى الدور الثاني بقيادة نجم ليفربول الانكليزي ساديو مانيه.

وجاء المغرب وغانا في المجموعة الثالثة التي ستضم أيضاً جزر القمر والغابون.

أما مصر، حاملة الرقم القياسي بعدد الإنتصارات (7)، فستكون في الرابعة مع نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

وتلعب تونس في المجموعة السادسة الأخيرة إلى جانب كل من مالي، موريتانيا وغامبيا.

وكان الإتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" أقدم على تأجيل حفل سحب القرعة والذي كان من المقرر اقامته في 25 يونيو الماضي على خلفية مشاكل لوجستية مرتبطة بفيروس "كوفيد-19، حيث تسببت الجائحة أيضاً في تأجيل موعد البطولة القارية التي كانت مقررة في 2021، لتقام من 9 يناير حتى 6 فبراير 2022.

وتوزعت المنتخبات الـ 24 المشاركة في النهائيات على ست مجموعات على أن يتأهل الاوّل والثاني مباشرة الى الدور الثاني، ويرافقها افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست.

وحول القرعة أكد حسام البدري المدير الفني للمنتخب المصري الأول لكرة القدم أن المجموعة التي وقع فيها المنتخب المصري بجانب نيجيريا وغينيا بيساو والسودان في كأس أمم أفريقيا، متوازنة وليست سهلة نظرًا لتطور كل المنتخبات وإمتلاكها مستويات وعناصر على أعلى مستوى. وقال البدري في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية لاتحاد الكرة المصري عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن لديه ثقة كبيرة في الله وفِي إمكانيات وقدرات لاعبيه بتخطي هذه المجموعة وتقديم مستويات طيبة ترضي طموحات الشعب والجماهير المصرية.

وأضاف أنه مع جهازه الفني يفكر في كل مرحلة علي حِده وأنه حاليا لا يشغله سوى مشوار الفريق في تصفيات كأس العالم لتحقيق الهدف الآخر الذي يتمثل في الصعود للمونديال بعد أن حقق الفريق الهدف الأول بالصعود لكأس الأمم الأفريقية.

وأوضح أنه مع كل عناصر المنظومة بداية من رئيس الاتحاد المهندس أحمد مجاهد وأعضاء اللجنة الثلاثية ومروراً باللاعبين وأعضاء الجهاز الفني والإداري والطبي يحملون على عاتقهم مسؤولية كبيرة في إرضاء الجماهير وتلبيه طموحاتهم بالتواجد في المحافل الدولية وخاصة كأس العالم والذي يعتبر وسام شرف لكل من يساهم في تحقيق هذا الإنجاز العظيم مطالبًا الجميع بمواصلة دعم ومساندة المنتخب في تلك الفترة العصيبة والإستثنائية التي تمر بها الكرة المصرية.