استمرار جريان وادي بني هني بولاية الرستاق نتيجة استمرار هطول الأمطار
استمرار جريان وادي بني هني بولاية الرستاق نتيجة استمرار هطول الأمطار
عمان اليوم

تأثر أجواء سلطنة عُمان بامتداد لمنخفض جوي قادم من الهند

24 يوليو 2022
أمطار غزيرة وتدفق سحب ماطرة على عدد من الولايات
24 يوليو 2022

سجلت عدد من ولايات سلطنة عمان اليوم هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة مع جريان للأودية والشعاب، حيث هطلت أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية على ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة شملت القرى التابعة لها بوادي بني خروص وبقية القرى، وجرت على إثرها الأودية والشعاب وتدفقت الشلالات من أعالي الجبال بغزارة، وشهدت ولاية الرستاق أمطارًا غزيزة وجرى وادي السحتن، ووادي بني غافر، ووادي بني عوف، كما شهدت عدد من قرى ولاية العامرات تدفق عدد من السحب الماطرة وأمطار بين المتوسطة والغزيرة.

ويوضح آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى احتمال تأثر أجواء سلطنة عُمان يومي الثلاثاء والأربعاء بامتداد لمنخفض جوي قادم من جمهورية الهند سيؤدي إلى تدفق السحب الماطرة. وأشارت الأرصاد الجوية العُمانية إلى بداية تأثر أجواء شمال سلطنة عُمان يومي الثلاثاء والأربعاء بامتداد منخفض جوي مع التنبيه بهطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظات جنوب الشرقية ومسقط وجنوب الباطنة ثم يمتد تدريجيًّا ليشمل محافظات شمال الشرقية والداخلية وشمال الباطنة والظاهرة والبريمي ومسندم.

وذكرت أنه من المتوقع خلال فترة الذروة هطول أمطار ما بين 30 - 80 مليمترًا قد تؤدي لجريان الأودية والشعاب وتساقط لحبات البرد وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 20 و 40 عقدة (40 - 80 كم/ساعة) تؤدي أحيانا إلى تطاير المواد غير الثابتة وتصاعد الغبار بفعل الرياح النشطة وانخفاض الرؤية الأفقية وسيكون البحر هائج الموج على معظم السواحل ويصل أقصى ارتفاع له أربعة أمتار. وأفادت الأرصاد الجوية العُمانية بأن التنبيه يستمر يومي الأحد والاثنين بفرص تشكل السحب الركامية المحلية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر الشرقي والغربي وبالتحديد على المناطق الجبلية من محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية ومسقط والداخلية وجنوب الباطنة وشمال الباطنة والظاهرة والبريمي ومن المتوقع امتداد التأثير ليشمل الصحاري لمحافظتي الظاهرة والداخلية. وذكرت أنه من المتوقع هطول أمطار تتراوح بين 10 و40 مليمترًا قد تؤدي لجريان الأودية والشعاب وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و 30 عقدة (30 - 60 كم/ساعة) تؤدي أحيانًا إلى تطاير المواد غير الثابتة وانخفاض للرؤية الأفقية نتيجة تصاعد الغبار بفعل الرياح النشطة. ونظرًا لغزارة الأمطار المتوقع هطولها تهيب هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

وقال إبراهيم بن أحمد البراشدي أخصائي أرصاد جوية: إن الموجات من السحب المتدفقة خلال شهر يوليو الحالي تتكرر بين 3 إلى 4 سنوات وتأتي في غير موعدها، وتتأثر المحافظات الشمالية من سلطنة عمان بمنخفض جوي قادم من الهند يومي الثلاثاء والأربعاء ويعزز من التكونات المحلية على جبال الحجر، ومن المرجح أن تكون غزارة للأمطار مصحوبة برياح هابطة نشطة تؤدي لانخفاض الرؤية وهيجان البحر، ونظرًا لغزارة الأمطار المتوقع هطولها تهيب هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.