1162998
1162998
الاقتصادية

اطلاق 15 خدمة ومبادرة الكترونية جديدة واستعــــراض أحدث التقنيات والمنتجات في أول أيام «كومكس 2019»

17 مارس 2019
17 مارس 2019

مشاركة 113 مؤسسة حكومية وخاصة من السلطنة وخارجها لــــلتعريف بمشاريعها وابتكاراتها -

الـسـيد كـامـل: الـسلطـنـة قـطـعـت شـوطـاـ كـبـيـرا فـي تـطـبـيـق تـقـنـيـات الـثـورة الـصـناعية الـرابـعـة -

تدشين الهوية البصرية للتعداد الإلكتروني .. واتفـــاقية مع جوجل لمبادرة ساس لتسريع نمو الشركات والدفع بالابتكار -

تغطية: ماجد الهطالي -

شهد معرض الاتصالات وتقنية المعلومات «كومكس 2019» الذي انطلقت فعالياته أمس إطلاق 15خدمة ومبادرة إلكترونية في مقدمتها خدمة الهوية البصرية للتعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020 ومبادرة ساس لتسريع نمو الشركات وخدمة «منشود» لتحسين تجربة الزبائن بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ومشروع «شارك» لدعم المبادرات الرقمية الشبابية، إلى جانب مجموعة من الخدمات تختص بالمؤسسات الصحفية والصحفيين وتحديث تطبيق «هُنا عُمان».

رعى حفل افتتاح المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وبمشاركة عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمدعوين من داخل السلطنة وخارجها.

وأكد صاحب السمو أن السلطنة سباقة في مواكبة أحدث التقنيات والاتصالات وقد قطعت شوطا كبيرا في تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الربعة واستحداث أبرز تقنيات الذكاء الصناعي.

وأشار سموه إلى أن العمل الدؤوب لهيئة تقنية المعلومات وحرصها على تأسيس البنى الأساسية لتدريب وتأهيل الشباب العماني في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ساهم بشكل كبير وواعد في نجاح معرض الاتصالات وتقنية المعلومات، موضحا انه من خلال الاستثمارات من داخل وخارج السلطنة سواء من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص بالإمكان الاستفادة منها في تطوير وتحديث القطاع للعمل بشكل جماعي وتحت مظلة واحدة لتسهيل الخدمات الإلكترونية في السلطنة.

وعبر سموه في نهاية حديثه عن شكره للمنظمين وللشركات الصغيرة والمتوسطة على جهدهم في استعراض وابتكار أحدث التطبيقات والخدمات المبتكرة والعصرية، كما تقدم بالشكر الجزيل على اهتمام وسعي أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة فهم مستقبل السلطنة.

وعلى هامش افتتاح المعرض وقعت هيئة تقنية المعلومات، ممثلة من مركز ساس لريادة الأعمال، اتفاقية تعاون مع منصة مطوري جوجل لإطلاق مبادرة جديدة لتسريع نمو الشركات بهدف تطوير قطاع ريادة الأعمال في السلطنة.

10 خدمات صحفية

ودشنت وزارة الإعلام في المعرض 10 خدمات مختصة بالمؤسسات الصحفية والصحفيين، كما دشنت أيضا تحديثًا لتطبيق «هُنا عُمان» الذي يختص بتقديم خدمات بث جميع القنوات التلفزيونية والإذاعية الحكومية والخاصة بالسلطنة.

وتقدم وزارة الإعلام من خلال منصة «إنجاز» للخدمات الإعلامية الإلكترونية أكثر من 185 خدمة إلى الأفراد والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص في مجال الأنشطة الإعلامية وإجازة المطبوعات والمصنفات الفنية.

وأصبحت خدمات الصحافة متاحة عبر المنصة بالتكامل مع شرطة عُمان السلطانية ووزارة التجارة والصناعة وكذلك الخدمات المرتبطة بخاصية التصديق الإلكتروني الذي توفره هيئة تقنية المعلومات وبوابة الدفع الإلكتروني الحكومية. وتعمل وزارة الإعلام حاليًا على إطلاق البوابة الإعلامية بثلاث لغات هي (العربية والإنجليزية والفرنسية) خلال هذا العام وهي منصة إعلامية توفر المعلومة عن السلطنة بالكلمة الصادقة والخبر الصحيح والصورة المشرقة. وقد فازت الوزارة بجائزة السلطان قابوس للإجادة الإلكترونية كأفضل جهة حكومية منجزة للتحول الرقمي.

«مبادرة ساس»

تسعى مبادرة ساس لتسريع نمو الشركات من خلال ربط روّاد الأعمال مع نخبة من أفضل المسرّعات حول العالم، بهدف تبادل المعلومات والخبرات والاستفادة من الموارد المتاحة. كما سيتمكّن مركز ساس لريادة الأعمال من التواصل مع خبراء من شركة جوجل العالمية والاستفادة من خبرات وأبحاث الشركة فيما يتعلّق بتأسيس الأعمال التجارية والمنتجات وفرق العمل على نطاق واسع.

وقد صرّح كيفن أوتول، مسؤول التطوير العالمي لبرنامج منصة جوجل: «نحن سعداء بالتعاون مع مركز ساس لريادة الأعمال التابع لهيئة تقنية المعلومات والذي نسعى من خلاله لحث رواد الأعمال في عمان على تبادل الخبرات ومشاركة الموارد المتاحة لتطوير شركات رائدة في قطاع تقنية المعلومات على المدى الطويل».

وقالت عبير المصلحية، أخصائية مشاريع بهيئة تقنية المعلومات: «يسرنا أن نعلن عن إطلاق أول مبادرة لتسريع نمو الشركات بدعم من منصة مطوري جوجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ونتطلع إلى التعاون الوثيق مع الفريق لدفع عجلة الابتكار في السوق العماني ودعم الشركات العمانية الناشئة عبر تقديم الإرشاد والتوجيه المجاني. ونحن نشجع جميع الشركات الناشئة التي تتطلع إلى تسريع نموها التجاري إلى التسجيل في البرنامج».

ومن خلال هذا التعاون سينضم مركز ساس لريادة الأعمال إلى شبكة متنامية من أكبر وأفضل مسرعات الأعمال في كل من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية. وسيبدأ التسجيل الأول للمجموعات في شهر مارس الجاري، على أن يبدأ البرنامج رسميًّا في شهر يونيو 2019 ويمكن للراغبين في مزيد من المعلومات البحث عبر sas.accelerator@ita.gov.om والتعرف على تفاصيل البرنامج.

التعداد الإلكتروني

من جانبه أكمل مشروع التعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020 استعداداته للبدء في حملة وطنية لتحديث البيانات تستهدف المواطنين والمقيمين والمؤسسات وأصحابها، وقد جاء هذا الإعلان عن الحملة أثناء تدشين صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد ، الهوية البصرية للتعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020، بركن المشروع في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2019.

وتعد آلية عمل التعداد الإلكتروني 2020 ومنهجيته خطوة مهمة نحو تعزيز الفاعلية والأداء، إذ سيساهم المشروع في رفد السجلات الوطنية ببيانات حديثة عن السكان والمساكن والمنشآت تقدم مؤشرات إحصائية تخدم أهداف التنمية المُستدامة في السلطنة.

وحول تدشين الهوية البصرية للمشروع قال سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام رئيس اللجنة الإعلامية للمشروع: «تستلهم مفردات الهوية البصرية عناصرها من الإرث الحضاري والتاريخي للسلطنة عبر التوظيف الدلالي لأداة الإسطرلاب التي استخدمت في الملاحة البحرية للتعرف على الوجهات والأماكن، فمن الناحية الوظيفية مخرجات هذا التعداد الإلكتروني ونتائجه ستساعد على تحديد الوجهات التنموية بفاعلية وكفاءة وسترفد مختلف القطاعات بما تحتاجه من معلومات لاستدامة التنمية.»

وأضاف سعادة الجابري ان الهوية تتواءم مع الشكل البصري للأداة التاريخية لدلالتها على خصائص المشروع الإلكترونية ومكوناته ومنهجية عمله، فتوظيف المؤشر فيه مثلا يُمثل مقياسا لجودة البيانات، وذلك بتحديد مستوى تغطيتها وشموليتها، وآلية تحديثها ومطابقتها، بينما يرمز توزيع أجزائه وألوانه إلى مرونة انتقال البيانات إلكترونيا وبشكل مباشر من مختلف المصادر والسجلات وترابطها لتشكل منظومة مُتكاملة.

وقال سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات إن الهوية البصرية للتعداد الإلكتروني 2020 تم استنباطها من الهوية العمانية، موضحا أن التعداد المقبل يعتمد على السجلات الإدارية المتوفرة في المؤسسات الحكومية والخاصة، حيث سيتم ربط هذه السجلات ببعضها، وسيكون التحديث لها آليا.

وقال المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي مدير عام المشروع إن التعداد يعمل بالتنسيق مع عدد من الجهات من القطاعين العام والخاص للبدء في حملة وطنية تستهدف المواطنين والمقيمين وأصحاب المؤسسات لحثهم على تحديث بياناتهم لدى عدد من الجهات المختصة التي تعد مصادر لبعض البيانات المندرجة تحت قواعد السكان والمساكن والمنشآت.

خدمة «منشود»

من جانبه دشن قطاع الخدمات الإلكتروني بهيئة تقنية المعلومات خدمة «منشود» في البوابة الرسمية للخدمات الإلكترونية الحكومية التابعة للهيئة، وهو نظام روبوت دردشة آلي تم إنشاؤه لتحسين تجربة الزبائن بتقنيات الذكاء الاصطناعي دون الحاجة للتدخل البشري والتفاعل معهم باللهجة العمانية الدارجة، وتقدم خدمة «منشود» المعلومات للمستخدمين والإجابة على استفساراتهم خلال 24 ساعة بشكل متواصل والحصول على ردود مباشرة وسريعة، كما أن هذه الخدمة تطبق عنصر مركزية المعلومات والفهم العميق للمستخدم وتوجهاته وبناء على ذلك يتم اتخاذ قرارات وخلق فرص خدمات جديدة حسب احتياجات المستخدم والسوق. ويسعى مطورو الخدمة في مراحل مستقبلية لربط جميع الخدمات الحكومية الإلكترونية خدمة «منشود» لتسهيل خدمة الزبائن من المواطنين والمقيمين في السلطنة.

مشروع «شارك»

وأعلنت اللجنة الوطنية للشباب ضمن مشاركتها في المعرض عن فتحها لباب التسجيل ضمن مشروع «شارك» نشاطها لدعم المبادرات الرقمية العمانية الشبابية في المشاركة بمنتدى Google IO 2019، وهي مبادرة أطلقتها اللجنة لتدريب مجموعة من الشباب العماني في المجال التقني في الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع الصندوق العماني للتكنولوجيا، وبتنظيم من جوجل، هذا وقد أعلن عن المبادرة سليم عبيد المسؤول عن علاقات المطورين والنظام الايكولوجي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة جوجل.

كما اشتمل الركن الخاص باللجنة في المعرض على مساحة مخصصة لعرض المبادرات التقنية الشبابية الفاعلة، بينها مبادرة D-D Device التي تستهدف فئة الصمّ والبكم؛ حيث تسهِّل تواصلهم مع موظَّفي الدوائر الحكومية، عبر جهاز يترجم حركة يدّ الأصم إلى صوت وصورة، والعكس، ومبادرة «تو واصل» وهو مسلسل كرتوني عماني قصير يقدم رسالة هادفة عبر رسوم حركية ثنائية الأبعاد، كما وستعرض أيضا مبادرة «روبوت بيدار» والتي تُعنى بتأهيل روبوت يتعرف على أصناف التمر المختلفة، هذا إلى جانب المبادرات الأخرى التي قدمتها اللجنة لزائري المعرض.

ونظمت اللجنة مسابقة للإبداع الرقمي، تنافس فيها المبرمجون على إيجاد فكرة رقمية إبداعية تعتمد على تكنولوجيا المستقبل والذكاء الاصطناعي لمعالجة مشكلة أو ظاهرة محددة تتصل بعدد من المجالات المجتمعية.

التحول الرقمي

وقال المهندس عمر بن سالم الشنفري نائب الرئيس التنفيذي للعمليات: «يعتبر معرض كومكس من المعارض الرائدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة، لدوره في إبراز دور المؤسسات الحكومية والخاصة في مجال الحكومة الإلكترونية والتعريف بأحدث التقنيات التي تعرضها الشركات الرائدة في هذا القطاع الحيوي».

ومن جانبه أكد سعادة الشيخ سيف بن هلال الحوسني المدير العام لدى مايكروسوفت عُمان والبحرين خلال الحدث على التزام مايكروسوفت الراسخ نحو تمكين المؤسسات العامة والخاصة في السلطنة من أجل تحقيق استراتيجية عمان الرقمية، كما أشار إلى أهمية التحول الرقمي كعنصر أساسي لتحقيق الازدهار لجميع العمانيين.

وأضاف ان مايكروسوفت تهدف من خلال مشاركتها إلى استعراض الإمكانات الهائلة لتقنية الذكاء الاصطناعي، وقدرتها على تمكين المؤسسات داخل السلطنة من المضي قدمًا نحو تحقيق عملية التحول الرقمي والمشاركة في دفع عجلة رؤية عُمان 2040.

23 مؤسسة

وتحت شعار «ذكاء التقنية» تشارك المؤسسات الحكومية في المعرض بجناح «عمان الرقمية» والذي يضم 23 مؤسسة حكومية من داخل السلطنة وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة من المملكة العربية السعودية والكويت ودولة سنغافورة، حيث تسعى هذه المؤسسات إلى التعريف بأهم المشاريع والمبادرات المنفذة ضمن الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمية والحكومة الإلكترونية (عمان الرقمية) والترويج لخدماتها الإلكترونية وتدشين خدمات جديدة. بينما يضم «جناح الأعمال» 15 شركة رائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من داخل السلطنة وخارجها، وفي جناح «التسوق» تشارك أكثر من 75 شركة صغيرة لعرض أحدث التقنيات والمنتجات الفنية التي تهم المستهلكين وزوار المعرض. كما يعتبر المعرض مكانا تلتقي فيه الابتكارات والتقنية الحديثة مع صناع القرار والمختصين بتطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من جهة، ومع زوار المعرض الراغبين في التعرف على جديد التقنية والحداثة الرقمية من جهة أخرى.

8 أركان

ويضم جناح عمان الرقمية 8 أركان وهي ركن الابتكار وتشمل تقنيات ذكية منها: الطبيب الذكي، التعبئة الآمنة لناقلات المياه، ونظام الإنذار المبكر من الأودية. ومن الأركان المستحدثة في نسخة هذه السنة ركن تطبيقات الهواتف الذكية ويشمل تطبيق تاكسي، بلديتي، بوابة التبرعات، ثواني، تطبيق جيب، تطبيق الشرطة، تطبيق ثواني. وفي ركن ريادة الأعمال تشمل شركات ساس لريادة الأعمال. وأما في ركن الأمن السيبراني يحتوي على مختبر الأدلة الرقمية، المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني، برنامج حماية الطفل على الإنترنت. ومن الأركان الحديثة ركن الواقع الافتراضي والمعزز ويضم الأمانة العامة للضرائب استثمر بسهولة، البنك المركزي، صندوق الرفد، مزون للكهرباء. وفي ركن المبادرات يضم مشاريع البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، منصة المدن الذكية، صوتي حياه، ساس لتطوير التطبيقات الذكية وغيرها. ومن الأركان الجديدة ركن (المبتكرون الصغار) ويستعرض فيه مشاريع طلبة المدارس في البرمجة والميكانيكا والروبوتات والألعاب الهندسية. وركن التصديق الإلكتروني بالإضافة إلى ركن المحاضرات وحلقات العمل التخصصية والذي تديره الهيئة بالتعاون مع مجموعة مطوري جوجل.

ويركز معرض كومكس في دورته لهذا العام على عدة قطاعات تعتمد على تقنية المعلومات والاتصالات منها السياحة والتعليم إضافة إلى حلول الشركات مثل الواقع المعزز والافتراضي والأمن السيبراني والطباعة ثلاثية الأبعاد والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء والمدن الذكية، والذكاء الاصطناعي إضافة إلى تقنيات البلوكتشين والروبوتات.

وعلى هامش المعرض، يفتتح اليوم الاثنين المؤتمر المصاحب خلال الفترة من 18-19 مارس الجاري وستركز الجلسات التخصصية في المؤتمر على أبرز التوجهات العالمية في مجال الثورة الصناعية الرابعة وإنترنت الأشياء والمدن الذكية إضافة إلى البيانات الضخمة وسلاسل الكتل (البلوكتشين).

رؤية عمان 2040

وتشارك رؤية عمان 2040 في معرض كومكس 2019 بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وتأتي مشاركتها بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية الفاعلة مع كافة شرائح وقطاعات المجتمع، والتعريف بالرؤية وأهم أهدافها ومحاورها وتسليط الضوء على موقعها الإلكتروني ودعم التوجهات المستقبلية في مجال التقنيات والثورة الصناعية الرابعة والمعلومات في مستقبل عمان 2040، وتفعيل توجهات الرؤية وربطها بالتقنيات المستقبلية لتمكنيها من أجل اللحاق بالدول المتقدمة في التحول الرقمي ، التحول المعرفي، والتحول في الأداء.

وتنظم الرؤية ضمن مشاركتها في معرض كومكس عدد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة من أبرزها مناقشة عدد من الموضوعات التكنولوجية مثل الدفع الإلكتروني والتعليم بالروبوتكس والطباعة ثلاثية الأبعاد وذلك في منصة رؤية عمان 2040. تهدف هذه المبادرة إلى التركيز على المشاريع التقنية الواعدة وإتاحة الفرصة للتعرف أكثر على طبيعة عملهم وخدماتهم.

كما تم إعداد حلقة نقاشية مفتوحة حول رؤية عمان 2040 وأهمية الثورة الصناعية الرابعة والتحول الإلكتروني في تحقيق الرؤية قدمها الدكتور يوسف البلوشي - خبير اقتصادي بمكتب رؤية عمان 2040 مع بعض أعضاء اللجان المختصين بالموضوع.

صندوق الرفد

ويشارك صندوق الرفد في المعرض بجناح يستهدف الترويج للواقع الإلكتروني الجديد للصندوق ؛ نظرا لأهمية تقديم الخدمات بأفضل التقنيات ووفق التوجهات والأهداف للتحول الإلكتروني بما يخدم رواد الأعمال والراغبين في الحصول على قروض من الصندوق، تم تدشين ثلاث تقنيات مرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة المسهلة للأعمال والخدمات المقدمة داخليا وخارجيا.

ودشن صندوق الرفد تقنية «المحادثة الإلكترونية» وهو عبارة عن مجيب آلي ، تم تصميمه خصيصاً ليكون قادراً على التحدث باللغة العربية للرد على جميع استفسارات المواطنين في أي وقت وبسرعة ودقة عالية. يتم تغذيته حسب احتياجات واستفسارات المراجعين بشكل دوري، والجدير بالذكر أن هذه التقنية هي إحدى التقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في عملية أتمتة الخدمات وتوفيرها عبر مختلف القنوات بشكل يخدم الجمهور ويوفر الخدمات في أقل جهد ووقت.

والتقنية الثانية التي دشنها الصندوق هي تقنية تحليل الوجه للمراجعين، وهي تقنية مرتبطة بالتحليل للأشخاص من خلال معرفة الانطباعات والأعمار والفترات الزمنية وهو أمر يخدم فروع الصندوق في عملية معرفة آليات التعامل مع المراجعين ومعرفة انطباعاتهم من أجل تطوير مهارات الموظفين وآليات التعامل مع مختلف فئات المجتمع.

وتتمثل المشاركة الثالثة للصندوق في معرض كومكس 2019م ، بتطوير نظام إلكتروني داخلي لإدارة وتنظيم طلبات ملفات المستفيدين من الدعم التمويلي للصندوق انطلاقا من تقديم الطلب إلى ما بعد التأسيس الفعلي للمشروع.

وتأتي هذه التقنيات الحديثة في إطار خطة الصندوق للتحول الإلكتروني عبر تدشين مجموعة من الأنظمة والتطبيقات التي تخدم توجهات جهود الحكومة في التحول الرقمي.

كما جاءت مشاركة الصندوق عبر البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات، والتي تعد أحد أهم النوافذ الإلكترونية، التي تتوافق مع الاتجاه الحكومي بتنفيذ المعاملات إلكترونيا، حيث تقدم بوابة مراكز سند خدماتها لحوالي 15 جهة حكومية وخاصة، كما تنهي معاملات الجمهور بكفاءة عالية تتسم بالدقة والأمان والسهولة واليسر.

وتعد مراكز سند للخدمات التي بلغ عددها 787 مركزا، والتي تنتشر جغرافيا بكافة ربوع السلطنة، أحد الروافد الحقيقية التي توفر فرص عمل للكوادر الوطنية، حيث وفرت حوالي أكثر من 2300 فرصة عمل للشباب العماني حتى نهاية عام 2018م.

مشاركات دولية

وحول مشاركة دولة الكويت وتجاربها في المجال التقني، أشارت منى سيد محمد القلاف رئيسة قسم النظم الآلية ورئيسة فريق بوابة العدل الإلكترونية بوزارة العدل الكويتية إلى أن البوابة تضمنت العديد من الخدمات الإلكترونية إلى جانب عرض العديد من الخدمات المعلوماتية الخاصة بكل المعلومات والإجراءات الخاصة بالوزارة، وشمل التحديث في هذه الخدمات مختلف قطاعات العمل في الوزارة مثل الخدمات الخاصة بالمحامين وقسم التوثيق إلى جانب تلك الخاصة بالموظفين، وتمثلت الخدمات في خدمات الاستعلام القضائي والدفع الإلكتروني حيث انها تقدم معلومات كاملة ومفصلة عن مختلف القضايا التي يريد زائر البوابة الاستفسار عنها. كما ذكرت أن البوابة تقدم خدمة استعلام الرقم المدني وهو استعلام شخصي حيث يمكن للفرد أن يدخل للبوابة ويستعلم عن القضية الخاصة به حيث تقدم له البوابة ملف تاريخي عن القضية، بالإضافة إلى خدمات التسجيل العقاري حيث تقدم الخدمة معلومات مفصلة عن كل ما يخص مجال العقار مثل أسعار البيع والشراء إلى جانب الإحصائيات الخاصة بالمجال، بالإضافة لخدمات إدارة التوثيق.

وترى القلاف أن مشاركة دولتها هذا العام تبدو مختلفة حيث تم تحديث العديد من البوابات الإلكترونية في مختلف المؤسسات في الدولة ومن ضمنها وزارة العدل إلى جانب زيادة عدد الخدمات الإلكترونية التي تمثلت في 260 خدمة معلوماتية إلى جانب 40 خدمة إلكترونية، كما تم استحداث خدمتين في عام 2018 خاصة بالدفع الإلكتروني والتي تمكن المواطنين من الدفع عبر الإنترنت لا سيما إن كانوا متواجدين خارج البلاد حيث تشهد الخدمة إقبالا كبيرا من جانب المواطنين أكثر من غيرها. وذكرت أن شكل البوابة هذا العام بدأ مختلفا بعد إضافة الخدمات إليه كما أنه يجري العمل على تحديثه بشكل مستمر بما تتيحه التكنولوجيا في كل مرة.

وتمثلت مشاركة المملكة العربية السعودية في جامعة المجمعة حيث ذكر وليد العلوي مشرف الشؤون الفنية في البوابة الإلكترونية الخاصة بالجامعة، أن الجامعة دشنت ثلاثة تطبيقات في عام 2018 حيث تمثل التطبيق الأول ممثلا في النسخة الأولى لحزمة التطبيقات في البوابة التقنية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين، أما التطبيق الثاني فيتمثل في تطبيق خدماتي يشمل كل الخدمات التي تقدمها الجامعة وذلك بدءا من أبسط خدمة وهي إرسال بريد إلكتروني وانتهاء بأكثرها تعقيدا كإخلاء طرف حيث كان في السابق يحتاج الفرد إلى المرور على 15 جهة داخل الجامعة حتى ينتهي من عمل ذلك. أما التطبيق الثالث فتمثل في تطبيق بنك الدم حيث يربط التطبيق حاليا بين 6 من مستشفيات السعودية إلى جانب توفير خدمة خاصة بآلية التبرع حيث يرسل المتبرع تفاصيل عنه وفصيلة دمه ومكان إقامته ليتم بعدها إرسال عربة خاصة لمكان تواجده حتى يقوم بالتبرع، وبلغ عدد المستفيدين من التطبيق حتى الآن حوالي 62 ألف شخص.

واستعرضت سنغافورة ممثلة في شركة «inspiretech» أربعة تطبيقات خاصة بتسهيل التواصل بين مختلف المؤسسات باستخدام الرسائل، حيث تسهل هذه التطبيقات سهولة وصول الرسائل إلى أصحاب المصلحة، حيث أن كل تطبيق يؤدي مهمة معينة في سبيل تبادل الرسائل بسلاسة وإمكانية تبادل الملفات الكبيرة بين المؤسسات حيث توفر التطبيقات ميزة الحماية من الاختراق وحفظ الخصوصية بين المؤسسات كما تعمل التطبيقات كحامي للبيانات الخاصة بالشركة إلى جانب توفير ميزة النسخ الاحتياطي للملفات كما تملك الشركة مكاتب عمل في كل من الولايات المتحدة وتايلاند وروسيا وتتطلع إلى تفعيل هذه التطبيقات في مكاتب عملها في هذه الدول وذلك تماشيا مع التطور التكنولوجي التي تقوده سنغافورة والتي تعرف به عالميا.

 

«تكنوييف» تطلق تطبيقا لاختبار سرعة ودقة الطلاب في المدارس

«عمان»:-

أطلقت شركة «تكنوييف» تطبيق SMARTEST ، وهو أحدث تطبيق لها لاختبار سرعة ودقة الطلاب في المدارس وتم عرض هذا الجهاز في معرض كومكس أمس.

حضر حفل التدشين سليمان بن سيف الكندي مدير عام تقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم في السلطنة. وتم إجراء اختبار مباشر بعد ذلك للجهاز، لإثبات فعالية التطبيق الجديد.

ويتكون التطبيق من جهاز يعمل بالبطارية للإجابة على الأسئلة الموضوعية بتنسيقات متعددة الخيارات. جهاز BLE TECHNOLOGY بسيط وسهل الاستخدام ، ومناسب لأطفال المدارس في مختلف الفئات العمرية.

عند وميض الأسئلة المختلفة على الشاشة واحدة تلو الأخرى، يُتوقع من الطلاب الضغط على الخيارات المقابلة في الجهاز. يتم تسجيل الإجابات التي قدمها كل طالب بواسطة التطبيق مع تفاصيل الإجابة مثل دقة الإجابة وسرعة الاستجابة. بعد الانتهاء من الاختبار، يتم نشر النتائج مباشرة على الشاشة للتحليل. ويتم إرسال النتائج إلى أولياء الأمور عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني. ويمكن لولي الأمر أيضًا تحليل الاتجاهات والإحصاءات وسرعة الاستجابة لأطفالهم عبر تطبيق التابع لولي الأمر.

وقال كوريان، المدير التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة الشركة تكنوييف: لقد كان استخدام الأجهزة اللوحية يكتسب شعبية في مدارس النخبة خلال السنوات القليلة الماضية. لكنها لم تكن ناجحة للغاية بين الأطفال في رياض الأطفال بسبب تعقيدها. يمكن بسهولة استخدام الجهاز لدينا من قبل الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وكذلك في المدرسة الثانوية. وهو دائم ومميز لبساطته.فهو يوفر الوقت المشارك في التصحيح. ويحدد الطلاب بطيئي التعلم ويحدد مناطق الضعف وتدني المستوى لديهم من خلال تمكين المعلمين لمنحهم الاهتمام الكامل بعد ذلك.