دليلك المساعد في كيفية التعامل مع المشكلات الطلابية.. إصدار تربوي للسيابي
جمع فيه بعض الأساليب التربوية -
عرض: سيف بن سالم الفضيلي -
في طبعة منمقة جميلة صدر عن مكتبة وتسجيلات (روائع نور الاستقامة) بالمضيبي الطبعة الأولى لكتاب (دليلك المساعد في كيفية التعامل مع المشكلات الطلابية من الواقع المدرسي مع الأمثلة التطبيقية) لمعده يوسف بن سالم السيابي الأخصائي الاجتماعي بوزارة التربية والتعليم.
يقع الكتاب في (224) صفحة و(31 أسلوبا لتعديل السلوك و (40) مشكلة طلابية وطرق حلها.
يقول المؤلف «جمعت بعض الأساليب التربوية والمشكلات الطلابية التربوية والسلوكية وغيرها والتي تكاد أن تتكرر في المدارس أكثر من غيرها ونسقتها ورتبتها بما يتناسب مع واقع مجتمعنا المدرسي العماني، وأضفت إليها (بقدر الإمكان) في نهاية كل مشكلة نصيحة تربوية أو مثالا في التعامل مع مثل المشكلة المطروحة أو من خلال تجارب اطلعت عليها أو من خلال تجربتي الشخصية التي امتدت أكثر من عشرين عاما في وظيفة الأخصائي الاجتماعي وذلك زيادة للفائدة».
وقد قدم للإصدار الدكتورة عائشة عجوة من مركز الإرشاد الطلابي بجامعة السلطان قابوس) حيث أشارت الى ان هذا الجهد (الأساليب التربوية في كيفية التعامل مع المشكلات الطلابية) يأتي كدليل استرشادي يساعد المربين لاستخدام عدد من الأساليب والفنيات التربوية المستندة الى النظريات السلوكية التي قد تظهر لدى طلبة المدرسة بمرحلتي الطفولة والمراهقة سواء في البيئة المنزلية أو المدرسية.
ونضع بين يدي - القارئ الكريم – بعضا من الإجراءات والأساليب لتعديل السلوك والتعامل مع المشكلات الطلابية التي وضعت بين دفتي الإصدار.
(أسلوب التعزيز) تقوم فكرته بوجه عام على منح الطفل مكافأة بعد إظهار لسلوك إيجابي معين، بحيث يرتبط منحه لهذه المكافأة بعمل هذا السلوك والمثير المعزز هو المثير الذي يعمل على زيادة احتمالات حدوث السلوك.
ويذكر المؤلف ان المعززات نوعان (معزز إيجابي - معزز سلبي) فالإيجابي الذي نقدمه كمحفز بعد قيام الطفل بسلوك إيجابي ونرغب في ان يستمر عليه كإظهار الثناء على الطفل عند اتباعه لبعض العادات الصحية أو التزامه بنظافة غرفته. ومن أمثلته (الطالب الذي يسأل سؤالا ذكيا في الحصة «سلوك» يتبع ذلك تقدير المعلم له «نتيجة» إيجابية فإن الطالب سوف يكرر الأسئلة بعد ذلك).
والسلبي؛ يقصد به حرمان الطفل من المكافأة عند ظهور سلوك لا نرغب فيه دون عقاب وهو مناسب لإزالة سلوك سلبي أو خاطئ وذلك عن طريق حافز غير محبوب للطفل.
(ويتعلق هذه النوع من التعزيز بالمواقف السلبية والمؤلمة والبغيضة فإذا كان استبعاد هذا الحدث منفردا يتلو سلوكا ما، فإنه يؤدي الى زيادة حدوث هذا السلوك إذن فإن استبعاد الحدث يطلق عليه تدعيم أو تعزيز سلبي).
ومن أمثلته (يشارك الطالب داخل الفصل في فعاليات الدرس خوفا من ان يقوم المعلم بخصم بعض الدرجات).
(أسلوب العقاب ويوجد له درجتان من العقاب – أسلوب الاقتصاد الرمزي وغيرها من الإجراءات والأساليب لتعديل السلوك والتعامل مع المشكلات الطلابية).
ثم تطرق المؤلف الى 40 مثالا عن المشكلات الطلابية وكيفية التعامل معها (التأخر الصباحي- ضعف المستوى التحصيلي – العقاب الخاطئ الى غير ذلك من المشكلات).
ختم الإصدار بقائمة المصادر التي استعان بها المؤلف.