1224140
1224140
عمان اليوم

٤٨ بحثا طبيا وملصقا علميا تتنافس في ملتقى التوجيه الوظيفي بـ«الاختصاصات الطبية»

16 يناير 2018
16 يناير 2018

إعلان نتائج المراكز الأولى بمسابقة البحوث والملصقات العلمية -

أقيم أمس بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض «الملتقى السنوي للتوجيه الوظيفي والبحث العلمي لعام ٢٠١٧/‏‏٢٠١٨م «للمجلس العماني للاختصاصات الطبية» وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط، حيث ضمت الفعالية مسابقة تنافس فيها ٤٨ بحثا طبيا وملصقا علميا للأطباء المنتسبين للمجلس.

وتم افتتاح معرض مصاحب ضم كافة البرامج التدريبية التخصصية، وعدد من الأقسام الأكاديمية والمراكز التدريبية في المجلس، ومركز المحاكاة الطبي، ومجموعة من المؤسسات الصحية والأكاديمية التي تتعاون وتتكامل أهدافها مع أهداف المجلس.

واحتوت الفعالية على كلمة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، ذكر فيها: «إن البحث العلمي أداة لمعرفة حقائق الكون والإنسان، وهو عامل أساسي لتحقيق التقدم والتطور الحضاري، وهو البلسم الفعّال لعلاج الكثير من المشكلات المعقدة، إن حاجة العالم للدراسات والبحوث يزداد يومًا بعد يوم، فالعالم في سباق محموم للحصول على أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم لتضمن له التفوق وتكفل له توفير ظروف أفضل لبقاء الإنسان وراحته...»

وقدمت البرفيسورة نايلة اللمكية نائبة الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، عرضًا حول طبيعة التدريب في المجلس، كما قدم الدكتور عبدالله بن علي المنيري، مدير دائرة التخطيط والدراسات والمعلومات في المجلس العماني للاختصاصات الطبية محاضرة حول أهمية البحوث العلمية في التدريب الطبي بالمجلس، ذكر فيها أن البحث العلمي والابتكار واحد من أهم مؤشرات أداء المجلس في خطته الاستراتيجية ٢٠١٧-٢٠٢٠، كما أن البحث العلمي من الركائز الأساسية التي اعتمدها المجلس في كل ما يقوم به من خدمات تعليمية وتدريبية وتأهيلية.

بعد ذلك قام راعي الحفل بافتتاح المعرض المصاحب للفعالية الذي ضم البرامج التدريبية التخصصية والأقسام الأكاديمية ومجموعة من المؤسسات الطبية المشاركة مع المجلس في هذه الفعالية.

بعدها قام المشاركون في المسابقة بعرض بحوثهم المنافسة، ومن ثم أعلنت نتائج الحاصلين على المراكز الأولى والفائزين بمسابقة البحوث العلمية والملصقات العلمية، حيث فاز في فئة الملصقات العلمية كل من: أولا: الدكتور حسن البلوشي - تخصص طب الطوارئ، ثانيا: الدكتور نصر بن حبيب البلوشي - تخصص الصحة النفسية والطب السلوكي، ثالثا: الدكتورة خديجة بنت خلفان الكندية والدكتورة جواهر بنت أحمد البلوشية - تخصص طب الأسرة.

أما في مجال البحوث الشفوية فقد فاز بالمركز الأول: الدكتور أحمد بن خلفان الغيثي، تخصص طب العظام، والمركز الثاني الدكتور مصلح بن محمد المصلحي، تخصص أمراض الدم، والمركز الثالث الدكتورة هيفاء الزعابية - تخصص طب التخدير، أما المركز الرابع فللدكتور محمد العلوي تخصص الصحة النفسية والطب السلوكي.

وتهدف هذه الفعالية إلى تشجيع الأطباء العمانيين في المجلس ليتنافسوا في تقديم أفضل البحوث العلمية، وبما يحقق تطورًا في مهارات الاستقصاء والبحث العلمي لدى الأطباء العمانيين وليصبحوا أكثر تعمقًا في البحث وقادرين على إثبات جدارتهم، والاعتناء بالمنهج العلمي بشكل أفضل أثناء تقديم بحوثهم المشاركة. كذلك إتاحة الفرصة لنشر بحوثهم الطبية في المجالات العلمية من أجل الظهور الفعال للبحوث الطبية في السلطنة، وتمكين الطبيب العماني ليكون مبدعًا ومبتكرًا. ومن أجل إيجاد كافة الوسائل التي تجعل الطبيب العماني قادرًا على اكتشاف المشكلات في بيئته والحالات التي تواجهه، وحلها بنفسه.

ويسبق هذا الملتقى مسابقة للبحوث والملصقات العلمية على مستوى البرامج التدريبية التخصصية الـ١٨ في المجلس، التي يتنافس فيها الأطباء من مختلف أعوامهم الأكاديمية، ومن ثم يتم انتقاء وتأهيل البحوث الأولى الفائزة من كل برنامج لتتاح لهم فرصة التنافس في هذا الملتقى مع نظرائهم من البرامج الأخرى. كما يضم الملتقى معرضًا مصاحبًا بالتدريب الطبي في المجلس وأقسام المجلس الأكاديمية، ويعد المعرض فرصةً للالتقاء بهيئة التدريس، والأطباء المنتسبين للمجلس، والتعرف على النظام الأكاديمي، والتوجيه بما يتناسب مع طموحات كل طبيب للراغبين في مواصلة تعليمهم في المجلس. وشارك في هذه الفعالية مجموعة من المؤسسات التي تتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية، وتشمل مستشفى خولة ممثلًا في قسم المخ والأعصاب، ومجلس البحث العلمي، والجمعية الطبية العمانية، والمديرية العامة للخدمات الطبية بديوان البلاط السلطاني، ومستشفى القوات المسلحة. جدير بالذكر أن المجلس العماني للاختصاصات الطبية مؤسسة أكاديمية تُعنى بتدريب الأطباء العمانيين ممن تخرجوا في جامعة السلطان قابوس أو كلية عمان الطبية أو أي كلية معترف بها لدى المجلس ليتم تدريبهم في أحد البرامج الطبية الـ١٨ في مدة تتراوح من أربعة إلى ستة أعوام أكاديمية ليتخرج الطبيب العماني حاملًا شهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية التي تماثل شهادة الزمالة الدولية، ويأتي ذلك من أجل توفير المختصين من الأطباء العمانيين ورفع كفاءتهم وخبراتهم بالتعاون مع المؤسسات الدولية.