1178842
1178842
عمان اليوم

مناقشة مقترح مشروع قانون المجالس البلدية وتحديات الرياضة

28 نوفمبر 2017
28 نوفمبر 2017

خلال اجتماعين بمجلس الشورى :-

ناقشت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى صباح أمس مقترح مشروع قانون المجالس البلدية، حيث أبدى أعضاء اللجنة مقترحاتهم وملاحظاتهم على مقترح مشروع تعديل بعض مواد القانون وخلال اجتماع اللجنة الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثالث (2018/2017) للفترة الثامنة (2015-2019) م، برئاسة سعادة خالد بن أحمد السعدي رئيس اللجنة .

وناقشت اللجنة المقترحات والآراء المقدمة من الجهات المختصة بشأن مقترح تعديل قانون المجالس البلدية، كما اطلعت اللجنة على المسودة النهائية لأحكام اللائحة الداخلية للمجلس، من جانب آخر، تابعت اللجنة خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة الثامنة وفقا للاختصاصات التي حددتها اللائحة الداخلية للمجلس بأن تتولى اللجنة التشريعية والقانونية الدراسة وإبداء الرأي في مشروعات القوانين، والاقتراحات بمشروعات القوانين، ومشروعات الاتفاقيات، ودراسة مدى توافق مشروعات القوانين ومقترحاتها مع أحكام النظام الأساسي للدولة.

تحديات تطوير الرياضة

استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية سعادة رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وعددا من المختصين بالوزارة، وذلك في إطار مناقشتها لدراسة ( واقع وتحديات الرياضة العمانية). جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثالث(2017/‏ 2018م) من الفترة الثامنة برئاسة سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس اللجنة .

تم خلال اللقاء مناقشة مجموعة من المحاور تضمنت خطط ورؤية وزارة الشؤون الرياضية للرياضة العمانية. وتقييم الفترة السابقة من استراتيجية الرياضة العمانية، والفترة المتبقية منها، بالإضافة إلى تقييم أداء اللجان الرياضية التابعة للوزارة وسبل تطويرها، وتوجه الوزارة حول الرياضات التي لا تمثل من قبل لجان أو اتحادات رياضية. وفي هذا الجانب، تحدث سعادة وكيل وزارة الشؤون الرياضية عن بعض تأثيرات التوعية المجتمعية لمجتمع رياضي نشط، مشيرا إلى بعض النماذج التي تعكس ممارسة المجتمع العماني للنشاط الرياضي بشتى أنواعه ، كما تطرق سعادته إلى دور اللجنة الأولمبية العمانية في رسم سياسات الرياضة العمانية، وعلاقة اللجنة بسير أعمال الاتحادات الرياضية، والصلاحيات الممنوحة للجنة.

وتناول اللقاء كذلك موضوع الأندية الرياضية والتي تعد كمنفذ لتلك السياسات ومدى قدرتها على ممارسة هذا الدور. وتوجه الحكومة حول مقترح خصخصة الأندية، والدعم المقدم للأندية لتمكينها في الاستثمارات المناسبة لها لتحقيق الاستدامة المالية. كما تمت مناقشة التحديات التي تواجه الأندية والفرق الرياضية، ومدى قدرتها على احتواء الأنشطة الشبابية، إلى جانب مناقشة أهمية وجود لائحة موحدة لعمل الفرق الأهلية الرياضية.

من جانبهم، قدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة مجموعة من الاستفسارات والملاحظات التي ركزت على خطط الوزارة لتفعيل دور الجمعيات الرياضية وتجويد ومراقبة أدائها من خلال سن آلية قانونية معينة، والتحديات الإدارية والمالية والاستثمارية التي تواجه اللجان والاتحادات الرياضية، وسبل مواجهتها والتغلب عليها.

كما تساءل أصحاب السعادة عن جهود الوزارة في معالجة المشاكل الحقيقية التي تعاني منها الرياضة خاصة فيما يتعلق بالجوانب المادية وتطوير الموارد البشرية. كما اقترح أعضاء اللجنة تشكيل لجنة تهتم بتطلعات وتأهيل الصحفيين الرياضيين لمساندة مسيرتهم المهنية وفق قواعد وأسس تحث على الالتزام بالمعايير المهنية وتجنب الوقوع في الأخطاء والالتزام بروح المهنة و ناقشت اللجنة ضمن جدول أعمالها مجموعة من البنود الأخرى منها الاطلاع على التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية لعام 2016م وعلى تقرير الجلسة الحوارية « صناعة الرياضة العمانية، الفرص والتحديات» التي نظمتها اللجنة في 30 أكتوبر الماضي.