1116664
1116664
عمان اليوم

مناقشة التغلب على مصاعب عبور خطوط النفط والغاز ببحر عمان والمحيط الهندي

24 سبتمبر 2017
24 سبتمبر 2017

بحث تعزيز العلاقات مع إيران والهند في الاقتصاد والطاقة -

نيويورك- العمانية: التقى معالي يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بمقر بعثة السلطنة الدائمة بنيويورك بكلٍ من معالي محمد جواد ظريف وزير خارجية الجمهورية الإيرانية الإسلامية ومعالي سوشما سواراج وزيرة خارجية الهند.

وتم خلال هذا اللقاء الثلاثي والذي يعد اجتماعا غير رسمي التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث في المجال الاقتصادي خاصة في قطاع الطاقة.

وقد أكد معالي وزير خارجية إيران أن الاجتماع ناقش إمكانية تطوير العلاقات والتعاون بين الدول الثلاث والتي تربطها علاقة صداقة قوية ويأمل أن تكمل الدول احتياجات بعضها البعض من الطاقة من خلال الاستيراد والتصدير.

وفي نفس السياق ذكر معالي يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، أنه من خلال هذا الاجتماع تبادلنا الآراء في بعض الجوانب الخاصة وكيفية الاستفادة من الغاز الإيراني وآليات التعاون للتغلب على مصاعب عبور خطوط نقل النفط والغاز في المياه العميقة في بحر عمان والمحيط الهندي كما سنواصل هذه الاجتماعات لذات الهدف.

وفي سؤال آخر للوزير الإيراني حول الاتفاق النووي وموقف الرئيس ترامب، ذكر جواد ظريف أن الرئيس الأمريكي قد اتخذ قرارا بخصوص الاتفاق النووي ولكن لم يفصح عنه.

إلا أن جميع الدول أجمعت أن هذا الاتفاق النووي إنجاز عالمي ليس ثنائيا وإنما متفق عليه من مجلس الأمن ومدعوم من قبل المجتمع الدولي لذلك يفترض أن يتم احترام هذه الاتفاقية وعلى الولايات المتحدة أن تُبقي عليه.