المنوعات

اليوم افتتاح ملتقى أدب الناشئة في النادي الثقافي.. بطموحات جيل أكثر وعيا

24 سبتمبر 2017
24 سبتمبر 2017

يتضمن شهادات وورشا في كتابة الشعر والقصة -

يبدأ في النادي الثقافي صباح اليوم ملتقى أدب الناشئة والذي يستمر يومين خلال الفترة الصباحية. يشارك في الملتقى العديد من المهتمين والمتخصصين في أدب الناشئة من داخل السلطنة وخارجها.

وتأتي إقامة الملتقى ضمن الفعاليات المتنوعة التي يطرحها النادي بهدف التطرق إلى مختلف المجالات الثقافية وخاصة الناشئة الذي يلقى اهتماما واضحا في الآونة الأخيرة.

لذلك كان لا بد من تسليط الضوء على التحديات والإمكانات التي تواجه المشتغلين لهذه الفئة العمرية خاصة للتنافس الثقافي الشديد بين الأدب وبين الصناعات الإلكترونية التي أصبحت تشغل وقت الأطفال والناشئة.

يبدأ الملتقى بكلمة للنادي الثقافي وبعدها يلقي الطالب عبد الرحمن بن سالم الفارسي من المدرسة السعيدية كلمة بالمناسبة، ثم تُقدم فرقة هواة الخشبة مسرحية «بنت الصياد».

يشتمل الملتقى على أربع جلسات على مدار اليومين وتحتوي العديد من الأوراق ففي اليوم الأول تُعقد الجلستان الحواريتان الأولى والثانية تُخصص الأولى لمناقشة «أدب الناشئة بين الواقع والمأمول» يشارك فيها الكاتبة نورة النومان من الإمارات العربية المتحدة، ووفاء الشامسية، والكاتب حسن اللواتي.

أما الجلسة الثانية فتناقش «أدب الناشئة والخيال العلمي» يشارك فيها الكاتب توفيق الشحي، والكاتبة أزهار أحمد، والكاتب محمد الجزمي. وفي اليوم الثاني تُعقد جلستان حواريتان تأتي الأولى بعنوان «واقع إعلام الناشئة رؤى وتطلعات» يشارك فيها: الكاتب والمخرج المسرحي محمود أبو العباس، والإعلامي أحمد الهوتي، والإعلامي حمود الطوقي.

أما الجلسة الثانية فستستضيف ثلاثا من الشخصيات البارزة في مجال أدب الطفل والناشئة، تكريما لدورهم الواضح والملموس في دعم هذه الفئة المبدعة، فسيقدم كل من الدكتورة سعيدة خاطر الفارسية وهي من الشعراء الرواد في الكتابة للأطفال، والإعلامية الدكتورة كلثم بنت محمد الزدجالية، وهي من الرواد في البرامج الإعلامية للطفولة والناشئة شهادتين عن تجاربهما في دعم الناشئة، كما سيقدم الفاضل عبد الله الكحالي تجربة الشاعر المرحوم علي بن شنين الكحالي وهو من الشعراء الرواد في الكتابة للأطفال.

كما سيشتمل على إقامة العديد من الورش التي تستهدف فئة الناشئة وهي: ورشة الكاتب الواعد في الشعر، يقدمها الأستاذ وليد علاء الدين، وورشة الكاتب الواعد في القصة تقدمها الدكتورة أمامة اللواتية، وورشة كتابة القصة المصورة تقدمها الأستاذة ابتهاج الحارثية.

وسيكون الملتقى فرصة للناشئة والمهتمين والداعمين لهم للالتقاء، والنقاش فيما يخص هذه الفئة المهمة من المجتمع والاستماع إلى حاجاتهم وآرائهم.