1116382
1116382
الاقتصادية

اتفاقية لتقييم أثر الخدمات المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

24 سبتمبر 2017
24 سبتمبر 2017

بين «ريادة» والوجهة للاستدامة -

وقعت ريادة “الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة” بالتعاون مع اللجنة الوطنية للشباب اتفاقية مع شركة الوجهة للاستدامة، إحدى المؤسسات المحتضنة في المركز الوطني للأعمال، بهدف تقييم أثر خدمات وبرامج ريادة المقدمة لرواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. حيث تقوم مؤسسة الوجهة للاستدامة بالعمل على تقرير تفصيلي لقياس كمي للعائد الاجتماعي لبرامج وخدمات ريادة، وهذه هي المرة الأولى التي يتم استخدام مقياس رسمي وفق معايير عالمية لحساب العائد على الاستثمار الاجتماعي في تقييم خدمات وبرامج ريادة.

وقد أوضح خالد بن الصافي الحريبي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لريادة، قائلا: “منذ 2015 وريادة تقدم خدماتها للشباب العماني وتساعد في غرس مفهوم ريادة الأعمال وتعزيز الدعم من خلال مراحل البرامج “اغرس”، “بادر”، “انطلق”، “انمو” والتي تعمل على توفير ما يحتاجه رائد العمل في مختلف مراحل مشروعه التجاري حيث تركز ريادة على 4 أنواع من الخدمات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهي خدمات متعلقة بتطوير فكرة المشروع التجاري، خدمات متعلقة بتوفير المصادر المالية وغيرها للمؤسسات بالإضافة إلى توفير فرص النمو وفرص التسويق والترويج. وقد أرتأى القائمون على هذه البرامج في ريادة بدراسة أثرها ومعرفة مدى تأثير خدمات ريادة في الوصول إلى الأهداف الموضوعة وكيفية تطويرها بما يكفل تعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة. إنه من دواعي السرور والفخر لنا في ريادة بأن نوحد الجهود مع الوجهة للاستدامة للعمل على أول تقرير عن العائد على الاستثمار الاجتماعي لتقييم أثر خدمات وبرامج ريادة لدعم رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث سيتم استخدام نتائج هذه الدراسة التحليلية من أجل تعزيز أو تغيير برامج قائمة، وتوجيه استراتيجيات الاستثمار المستقبلية، والكشف عن النجاحات والتحديات مع رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والشُركاء بشفافية ووضوح، بالإضافة إلى تمكين القائمين على ريادة وبرامجها لاتخاذ قرارات مالية واعية ومسؤولة فيما يتعلق بخدماتها وبرامجها. ونحن نفتخر باختيار مؤسسة عمانية وهي الوجهة للاستدامة للقيام بهذه المهمة. إن نتائج هذه الدراسة ستعزز مخرجات الدراسة التي تقوم بها ريادة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للشباب بما يخص برامج “بادر” للشباب من رواد الأعمال”.

من جهتها، قالت علقت شيماء بنت مرتضى اللواتي، المؤسس والمدير العام لمؤسسة الوجهة للاستدامة: “ يُعد هذا التقرير لقياس الأثر الاجتماعي في إطار العائد على الاستثمار الاجتماعي الأول من نوعه على مستوى المؤسسات الحكومية في سلطنة عمان، حيث أن منهجية العائد على الاستثمار الاجتماعي تبيّن تفاصيل التغيير من خلال قياس النتائج الاجتماعية والبيئية والاقتصادية بقيم مالية ومن خلال الكشف عن القيم الاجتماعية للتغيير. سيشكل هذا التحليل مرجعاً ومرشداً لصناعة القرارات الاستثمارية في المستقبل. سيقوم فريق من ذوي الخبرة في الدراسات الاجتماعية، وقياس الأثر، والاستثمار الاجتماعي بالعمل على هذا المشروع والتواصل مع أكثر من 200 رائد ورائدة عمل لمعرفة مدى استفادتهم من برامج وخدمات ريادة. كما سبق لفريق الوجهة للاستدامة وأن قدّم وأجرى استشارات للعديد من المؤسسات؛ ما سيساعدنا على إجراء تقييم فعّال لمعرفة حجم مشاركة واستفادة الأطراف المعنية بالمشروع، وتقييم التغيير الاجتماعي الذي يُعتبر أساس لأي تحليل للعائد الاجتماعي على الاستثمار”.

وتهدف ريادة إلى تمكين وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة من خلال عدد من الخدمات التي تقدمها والتي تشمل الاستشارات وإعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع حيث تقوم ريادة بالمساعدة في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ومراجعتها بما يتضمنه ذلك من جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالمشروع لمعرفة إمكانية تنفيذه وتقييم مدى نجاحه. وبالإضافة إلي دراسات الجدوى تقوم ريادة بدعم رواد الأعمال من خلال تقديم الاستشارات المختلفة (تجارية - إدارية- تسويقية - فنية) و المساعدة على إعداد الاستراتيجيات المناسبة للمشروع.